جمعية زهرة تصحح المعلومات الخاطئة حول جهاز أشعة الماموجرام

يعتقد البعض أن جهاز أشعة الماموجرام قد يتسبب في الإصابة بالمرض الخبيث سرطان الثدي لكن حقيقة تلك المعلومة كشفتها جمعية "زهرة" السعودية.

معلومة خاطئة

حيث أكدت الجمعية السعودية "زهرة" من خلال منصتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن كمية الإشعاعات الخارجة من جهاز أشعة الماموجرام قليلة جدا مقارنة بفوائد الكشف المبكر لسرطان الثدي.

كما أن هذه الإشعاعات غير ضارة على صحة النساء، كما نصحت جمعية "زهرة" السعودية أن السيدات اللواتي لديهن عوامل خطورة عالية للإصابة بسرطان الثدي ينصح بالرجوع إلى الطبيب المعالج لتحديد نوع الفحص المناسب عن سرطان الثدي.

حيث علقت جمعية زهرة على الأنفوجراف الذي نشرته بالقول: "أشعة الماموجرام غير ضارة وهي أنسب طريقة لاكتشاف سرطان الثدي بمراحله الأولى وزيادة نسبة الشفاء لأكثر من ٩٥%".

نصائح بسيطة

وأوضحت "الصحة" من خلال تصاميم إنفوجرافيك توعوية نشرتها عبر حسابها على تويتر ومنصتها التوعوية #عش_بصحة احتمالية التقليل من الإصابة بسرطان الثدي من خلال اتباع عدد من النصائح ومنها الابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة والكشف بالماموغرام كل سنة إلى سنتين بعمر الـ40 سنة فما فوق والكشف المبكر من 30 عاماً في حال وجود تاريخ عائلي بهذا المرض وتجنب استخدام المعالجة الهرمونية بعد انقطاع الطمث وممارسة النشاط البدني بما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً وتناول الغذاء الصحي الفني بالخضار والفواكه وتجنب السمنة وزيادة الوزن وممارسة الإرضاع الطبيعي والإنجاب المبكر قبل عمر 30 سنة.

سرطان الثدي الأكثر شيوعا

وبينت الصحة أن سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم بعد سرطان الرئة ويعد السرطان الأول عند النساء عالمياً، مؤكدة أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي, حيث إنه يسهم بإذن الله في خفض معدل الوفيات.