3 جامعات سعودية تحقق مراكز متقدمة كأفضل الجامعات في آسيا

أثمرت جهود المملكة العربية السعودية في تطوير قطاع التعليم واهتمامها بالجامعات، بأن تحتل جامعاتها ترتيباً هامَّاً بين الجامعات العربية والعالمية، وأن تتصدر قوائم التصنيف الإقليمية والعالمية، ومن ذلك فلقد حققت 3 جامعات سعودية مراكز متقدمة كأفضل الجامعات في آسيا.

3 جامعات سعودية تحقق مراكز متقدمة كأفضل الجامعات في آسيا

دخلت 3 جامعات سعودية ضمن التصنيف السنوي لأفضل الجامعات بآسيا، 2020م، وهذه الجامعات هي: جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الفيصل، وجامعة الملك سعود.

وأوضح التقرير السنوي والذي تنشره مجلة تايمز للتعليم العالي، تفاصيل دخول الجامعات السعودية ضمن التصنيف السنوي، والتي تتضمن التفاصيل التالية:

- احتلت جامعة الملك عبد العزيز المرتبة الأولى خليجيًا والمرتبة 26 آسيويًا.

- جاءت جامعة الفيصل في المرتبة الثانية خليجيًا والمرتبة 28 آسيويًا.

- جاءت جامعة الملك سعود في المرتبة السادسة خليجيًا، والمرتبة 68 آسيويًا.

أبرز الجامعات ضمن التصنيف السنوي لأفضل الجامعات بآسيا

تضمن التقرير دخول 6 جامعات فقط من الخليج في التصنيف السنوي، وهم: 3 جامعات من السعودية وجامعتان من الإمارات وجامعة واحدة من قطر.

أمَّا على المستوى الآسيوي، فاحتلت جامعتان في الصين المركزين الأول والثاني، وجامعة بسنغافورة المركز الثالث، وجامعتان بهونج كونج المركزين الرابع والخامس، وجامعة بسنغافورة المركز السادس، وجاءت جامعة باليابان بالمركز السابع، وجامعة بهونج كونج المركز الثامن، وجامعة بكورويا الجنوبية المركز التاسع وجامعة بالصين المركز العاشر.

الجامعات السعودية في أبرز التصنيفات العالمية

يُذكر بأن الجامعات السعودية قد حققت خلال الأعوام الأخيرة مستويات متقدمة في أبرز التصنيفات العالمية، متفوقة على العديد من الجامعات في عدد من الدول الأجنبية والعربية، ومن ذلك تحقيق 7 جامعات سعودية مراتب متقدمة ضمن الجامعات الأفضل عالميا في تصنيف التايمز البريطاني الذي صدر مؤخرا، وكذلك تصدر ثلاث جامعات سعودية المراتب الأولى على مستوى الجامعات العربية، بحسب تصنيف شانقهاي الدولي ARWU لجامعات العالم، وهي جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست).