عيد الفطر المبارك خلال جائحة فايروس كورونا المستجد

يعيش الناس هذه الأيام ظروف استثنائية مع استمرار الإجراءات الاحترازية والوقاية في معظم بلدان العالم لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وتغيرت مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في الدول الإسلامية حيث فرضت بعض الدول الحظر الكامل فيما فرضت البعض الآخر حظرا جزئيا مع التوعية بأهمية التباعد الاجتماعي للحد من تفشي هذه الجائحة.

السعودية

في المملكة العربية السعودية نشرت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين، مجموعة من الصور، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لشعائر صلاة عيد الفطر المبارك فى المسجدين الحرام والنبوى.

جموع المصلين يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك في  المسجد النبوي.

وهذا العام أقرت غالبية من البلدان إقامة صلاة العيد في المنازل بعد أن وأجازها العلماء والفقهاء حفاظا على سلامة الناس.

وفي كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله بمناسبة عيد الفطر المبارك، على ضمان سلامة وصحة المواطنين والمقيمين.


وجاء في نصها تقدير خادم الحرمين الشريفين مسئولية التباعد الاجتماعي :  "إنني أقدر بشكل كبير قضاءكم العيد في بيوتكم، ملتزمين بكل وعي ومسؤولية بإجراءات التباعد الاجتماعي، مستعيضين عن اللقاءات وتبادل التهاني مباشرة، بالتواصل والمعايدة والتهنئة بالاتصالات والمراسلات والتواصل عن بعد... كل ذلك حرصاً على سلامتكم، فالبهجة بالصحة والفرح بالعافية، وكل سرور يؤدي لخطر نهايته ندم كفانا الله وإياكم الشرور".

الإمارات

كما دعت الحكومات في الإمارات إلى تجنب زيارة النساء الحوامل والأطفال والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى وتجنب الخروج إلى الأماكن العامة.

وشددت أيضا على الامتناع عن توزيع العيدية النقدية على الأطفال أو حتى صرفها من المصارف وتداولها بين الأفراد خلال هذه الفترة، واستخدام البدائل الإلكترونية لذلك.

وتزينت الشوارع الرئيسة والفرعية والجسور والدوارات في أبوظبي بمئات اللوحات الفنية المضيئة ابتهاجاً واحتفاءً بعيد الفطر المبارك، وذلك بهدف إدخال البهجة على نفوس أفراد المجتمع، وإبداء مظاهر الفرحة باستقبال هذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع.

الكويت

ويستمر في الكويت الحظر الكلي الذي بدأ في 10 مايو الجاري على أن ينتهي في 30 من الشهر نفسه.

مصر

وفي مصر أعلن رئيس الوزراء عن سلسلة إجراءات احترازية خلال فترة عيد الفطر، بهدف منع تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".