منصة "فكرة" منصة مبتكرة لدعم ذوي الخبرة في التصوير والتقنية والتصميم

 تحدي حركات

تحدي حركات

تحدي شركة هامة

تحدي شركة هامة

منصة فكرة للحلول الابتكارية

منصة فكرة للحلول الابتكارية

منصة فكرة منصة مبتكرة لدعم ذوي الخبرة في التصوير والتقنية والتصميم

منصة فكرة منصة مبتكرة لدعم ذوي الخبرة في التصوير والتقنية والتصميم

أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" منصة "فكرة" لتكون بوابة لتعزيز ما يسمى بـ "الابتكار المفتوح وثقافة التفكير التشاركي"، من أجل تقديم حلول إبداعية مختلفة لمواجهة التحديات التي قد تعيق المنشآت الصغيرة والمتوسطة، في مجالات متنوعة كالتصوير والتقنية والتصميم.

منصة "فكرة" بوابة "الابتكار المفتوح وثقافة التفكير التشاركي"

تعزز منصة "فكرة" الابتكار المفتوح والتفكير التشاركي، عن طريق تقديم الأفكار والحلول للتحديات التي تواجه القطاع العام والخاص من خلال منصات مفتوحة، حيث تعمل تحديات "فكرة" على تأكيد غايات الهيئة العامّة للمنشآت، سعيًا لنشر الفكر التنمويِّ للمنشآت الصغيرة والمتوسّطة، باعتماد الأساليب العالميّة.

ويهدف هذا المشروع لتمكين المنشآت من التغلّب على صعوبات إنجاز البرامج والمشاريع مع أهميّة تنويع مصادر الدخل عن طريق تعزيز فكرة العمل الحرّ وروح الريادة والابتكار، بالبحث عن الفرص الواعدة وتبنيها ثم تمويلها واطلاقها لتجد مكانها في فضاءات النجاح، مع توسيع نطاق تداول الأفكار الإبداعيّة عبر التعاون مع القطاع العام وشركات القطاع الخاص.

أهداف منصة "فكرة"

- إشراك المجتمع لتقديم أفكار إبداعية وحلول ابتكارية ذات قيمة اقتصادية.

- استقطاب الحلول الابتكارية للتغلب على تحديات القطاع العام والخاص.

- تعزيز الطلب على الابتكار من خلال طرح التحديات.

- اكتشاف ودعم المبتكرين وأصحاب المهارات الموهوبين حول المملكة.

أهم تحديات منصة "فكرة"

قدمت منصة "فكرة" العديد من التحديات المؤثرة، لمسابقات تُعنى بحل مشكلة معينة من خلال تقديم حلول متكاملة مبتكرة أو تطوير حلول ملموسة قابلة لأن تتوسع كشركة ناشئة، والتي يمكن المشاركة فيها عبر موقع منصة فكرة https://fikra.sa/#section-tracks ، ومن هذه التحديات:

تحدي كارديال

تحدي كارديال لصناعة الساعات، والموجه للشغوفين بصناعة وتصميم الساعات، ويتضمن تصميم ساعةً مستوحاةً من التراث المحلي بحيث تعكس ثقافة المملكة وتاريخها.

تحدي هامة

يتضمن هذا التحدي المشاركة بتصميم تطبيق أو موقع إلكتروني يُسهل لشركات الإنتاج في المملكة الوصول إلى مواقع التصوير وعمل الحجوزات بطريقة ميسرة.

تحدي حركات

يتضمن المشاركة بفكرة منتج تواصلي يرفع الوعي حول موضوع من اختيار المشارك في المسارات التالية (التسويق، التعليم، التوعية، الترفيه).

تحدي ديم المناهل

يعني هذا التحدي بالمشاركة بفكرة لحل يسرّع من عملية تكيف مقدمي الخدمة للتغلب على الأوضاع خلال الأزمات وتسهيل وصول المستهلكين إليهم لتقديم خدماتهم بشكل مستمر ودون انقطاع.

مسار تحديات أبشر

يهدف هذا المسار إلى تشجيع وإثراء ثقافة الابداع والابتكار والمساهمة في تطوير الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية (أبشر).