بالصور: شاهدوا كيف بدا كسوف الشمس صباح اليوم بالسعودية

شهدت دول العالم بما فيها المملكة العربية السعودية ودول الخليج، صباح اليوم كسوفًا شمسيًّا تاريخيًّا من النوع الحلقي، الذي يندر تكراره بشكل دائم على أي منطقة.

كيف بدا كسوف الشمس صباح اليوم بالسعودية

في منظر مهيب تتجلى فيه قدرة الله عز وجل، شهدت دول العالم صباح اليوم ظاهرة كسوف الشمس الحلقية، حيث وقع القمر أمام الشمس، وكان قُطره الظاهري أصغر من قُطر الشمس الظاهري بقليل، فحجب الشمس، وبقي منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة، ولذلك يسمى بالكسوف الحلقي.

ولأن ظاهرة كسوف الشمس الحلقي تعد ظاهرة نادرة الحدوث، ولم تحدث قبل ذلك منذ 97 عامًا، فلقد رصَدت وكالة الأنباء السعودية "واس" وعدد من المختصين ومراكز الرصد ومركز الفلك الدولي، لحظات الكسوف الحلقي منذ بدايته وحتى نهايته في عدة مدن سعودية، بينما كانت الأحساء هي أفضل مدينة عربية لرصد الكسوف الذي حدث اليوم في ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩م.

رصد حالة الكسوف الحلقي في السعودية

كانت وكالة الأنباء السعودية قد أشارت إلى رصد حالة الكسوف الحلقي الذي شهدته السعودية منذ ساعات الصباح الباكر، منوهة إلى أن منطقة جبل الأربع بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية في السعودية، تعد هي المنطقة الأوضح لرؤية تكون الكسوف الحلقي، حيث توافد عشاق ومهتمو رصد حالات الفلك، وجمع غفير من أهالي الأحساء والذين امتلأت بهم ساحات براري جبل الأربع، في مشهد مهيب ليشاهدوا مراحل تكون الكسوف.

يُذكر بأن مسار الكسوف الحلقي بدأ مع شروق الشمس بالمملكة في منطقة تبعد حوالي 180 كيلومتر غرب مدينة الدمام، وكانت مدينة الهفوف بالأحساء، أول منطقة مأهولة بالسكان واقعة في الخط المركزي لمسار الكسوف، حيث تمكن الراصدون من رؤية الكسوف الحلقي مع شروق الشمس لمدة دقيقتين و59 ثانية.