تدشين مختبر علوم فورشرفيلت "المستكشف الصغير" في مدينة الطفل دبي

تدشين مختبر علوم فورشرفيلت

تدشين مختبر علوم فورشرفيلت "المستكشف الصغير" في مدينة الطفل دبي

تدشين مختبر علوم فورشرفيلت

تدشين مختبر علوم فورشرفيلت "المستكشف الصغير" في مدينة الطفل دبي

تدشين مختبر علوم فورشرفيلت

تدشين مختبر علوم فورشرفيلت "المستكشف الصغير" في مدينة الطفل دبي

افتتحت هنكل رسمياً بالتعاون مع مدينة الطفل التابعة لبلدية دبي، أول مختبر علوم فورشرفيلت "المستكشف الصغير" دائم للأطفال في دبي Forscherwelt Science Lab for children in Dubai. حيث تم تدشين المنشأة التعليمية الجديدة بحضور كل من طالب عبدالكريم جلفار، المدير التنفيذي لقطاع خدمات البنية التحتية في بلدية دبي والدكتورة سيمونه باجيل تراه، رئيسة إدارة المجلس الاستشاري و لجنة المساهمين في هنكل، وهولجر مانيكه، القنصل العام الألماني ومصطفى إلكر، القنصل العام التركي.

يعد مختبر علوم فورشرفيلت "المستكشف الصغير" الجديد الذي تم تجهيزه خصّيصاً للأطفال، أول منشأة تعليمية من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وأكبر مختبر للأطفال على مستوى العالم.

صرّح سعادة المهندس داوود عبد الرحمن الهاجري، المدير العام لبلدية دبي، "يمثّل افتتاح مختبر علوم فورشرفيلت "المستكشف الصغير" في مدينة الطفل طموح دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز دورها الريادي في نشر التعليم والمعرفة للأطفال والتركيز على المستقبل والابتكار والعلوم. وفي هذه المناسبة نود التأكيد على مدى استفادة زوارنا في المنطقة من دعمنا المتواصل وخبراتنا المحلية الشاملة في بناء وتطوير مستقبل التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ولدينا إيمان راسخ في ضمان نجاح هذا المشروع التعليمي الذي تم تنظيمه تماشياً مع تركيز دول المنطقة على التقدم نحو اقتصاد قائم على المعرفة، ونأمل أن يسهم ذلك في تعزيز الابتكار والأبحاث والتطوير بما يتوافق مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021".

وأضافت نيلا المنصوري، رئيس مدينة الطفل في بلدية دبي، "نهدف من خلال افتتاح مختبر علوم فورشرفيلت "المستكشف الصغير"، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع شركة هنكل إلى تمكين الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف القطاعات العلمية الفريدة وجعل عملية الأبحاث تجربة ترفيهية وحافلة بالمتعة. نحن فخورون للغاية بافتتاح هذا المختبر التعليمي الجديد ضمن منشأتنا في مدينة الطفل بما يتماشى مع رؤيتنا في تقديم برامج تعليمية وترفيهية في آنٍ معاً. إضافة على ذلك، فإننا نقدم مجموعة من المعارض والبرامج المختصة في عدة مجالات منها علوم الأرض والعلوم التطبيقية ومركز الطبيعة وقسم استكشاف الفضاء وجسم الإنسان والثقافات العالمية والمحلية، فضلاً عن قسم الأطفال الصغار والقبة السماوية."

كما صرّحت الدكتورة سيمونه باجيل تراه، رئيسة مجلس إدارة المجلس الاستشاري و لجنة المساهمين في هنكل، "إن افتتاح أكبر مختبر علوم فورشرفيلت للأطفال على مستوى العالم في دبي يؤكد مرة أخرى التزامنا المتواصل تجاه منطقة الشرق الأوسط، والتي تعتبر من أهم المناطق نمواً وتطوراً في هنكل. ومن المهم للغاية بالنسبة لنا كشركة عالمية تمتلك إرث عائلي قوي أن نسهم في تطوير أعمالنا وإحداث تغيير إيجابي لتعزيز وتمكين المجتمعات التي نعمل من أجلها.

"تشجع مبادرة فورشرفيلت "المستكشف الصغير" الأطفال الصغار على استكشاف عالم العلوم الطبيعية وتحويل الأبحاث والتجارب العلمية إلى عملية ممتعة ومفيدة. وكلنا أمل وثقة أن تكون هذه المبادرة بمثابة قاعدة أساسية لإلهام الأجيال القادمة في دراسة مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كوننا نحتاج لمزيد من العقول الشابة حول العالم للمشاركة في الأبحاث و العلوم الطبيعية. وهذا هو مفتاح ضمان التقدم والازدهار للمجتمعات على أساس مستدام. "

أضافت خلود عبد القادر أحمد، مسؤولة البرنامج التدريبي لمختبر فورشرفيلت دبي والبرامج التعليمية والترفيهية في مدينة الطفل: "أتطلّع قدماً للترحيب بجميع الأطفال والمجموعات المدرسية التي سوف نستقبلها في المنشأة الجديدة على مدار الأسابيع المقبلة. لقد قمنا بإجراء تدريب كامل مع الدكتورة أوتي كروب، رئيسة مشروع فورشرفيلت في هنكل، حيث تدرّبنا على عشر وحدات ونماذج تعليمية جديدة مصممة خصيصاً لمختبر علوم فورشرفيلت للأطفال في دبي. متحمسة جداً أن أقوم مع زميلاتي بتدريب الأطفال ومساعدتهم في استكشاف أسرار العلوم من خلال مبادرة "المستكشف الصغير".

وعبّر الطفل يوسف، البالغ من العمر 7 سنوات والذي كان أحد أول الأطفال المشاركين في تجربة مختبر علوم فورشرفيلت، "كان يوماً مميزاً جداً بالنسبة لي ولزملائي في الفصل. لقد تعلمنا كيفية العثور على النشاء في التمر وصنع الغراء. لقد قمنا بتجارب مفيدة ومليئة بالمرح."

إن مختبر علوم "المستكشف الصغير" أو فورشرفيلت بالألمانية هو مبادرة تعليمية دولية أطلقتها شركة هنكل في عام 2011 لتشجيع الأطفال على استكشاف أسرار العلوم بطرق ممتعة ومفيدة. حيث شارك أكثر من 44,000 طفل من جميع أنحاء العالم في مبادرة "فورشرفيلت"، بدءاً من افتتاح مراكز في ألمانيا (موطن شركة هنكل) وروسيا وتركيا من خلال طاقم تدريس مدرّب ومؤهل لزيارة المدارس في كل من الأرجنتين وتشيلي والهند وإيرلندا وإيطاليا وبولندا.

وخلال البرنامج المطور خصيصاً للأطفال من سن 7 إلى 11 عاماً، سيتم تحفيز حب الفضول والمرح لدى الأطفال. ويكمن الهدف من ذلك في حثّ الأطفال على استكشاف التجارب والبحث العلمي. وتعكس محتويات البرنامج النقاط المحورية لمجالات أبحاث هنكل، حيث سيتمكن الأطفال من إجراء تجارب علمية ممتعة ومتعلقة بقطاعات الأعمال التي تتخصص بها هنكل، هنكل، مثل تجربة استخراج الغراء من ثمار التمر أو كيفية عمل معجون الأسنان او كيفية غسيل الملابس وتنظيفها مرة اخرى و دور الانزيمات في هذه العملية.

يقع مختبر فورشرفيلت "المستكشف الصغير" في مدينة الطفل، دبي الكائنة في حديقة خور دبي، وهي منشأة مخصّصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و 11 سنة. سيقدم فريق فورشرفيلت عشر وحدات و نماذج تعليمية تمتد لفترة زمنية تصل إلى 45 دقيقة، وتستوعب ما يقارب 25 طفلاً في الجلسة الواحدة. كما يتم حجز الجلسة مجاناً للأطفال.