قصص نجاح ملهمة للمرأة الإماراتية في قطاع الفضاء

تواصل دولة الإمارات دعم المرأة الإماراتية في شتى مجالات الحياة لتخطو خطوات واثقة نحو تمكين المرأة والوصول بها إلى إنجازات عالمية تحقق الريادة الإماراتية على الدوام.

وفي قطاع الفضاء تظهر إنجازات المرأة الإماراتية بوضوح حيث تمثل نسبة الإناث فيه أكثر من 45% من إجمالي القوى العاملة وهو ما يؤكد حرص القيادة الرشيدة على دعم مسيرة المرأة الإماراتية وتمكينها في شتى المجالات.

الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء إلى الاهتمام الواضح من القيادة الرشيدة بتمكين بنات الإمارات في المجالات كافة وتفعيل دور المرأة شريكاً في مسيرة التنمية والتقدم والازدهار على أرض الإمارات، منوها إلى ارتفاع معدل مشاركة الكفاءات النسائية المواطنة الشابة في قطاع الفضاء الإماراتي.

كما أكد المهندس محمد ناصر الأحبابي أن المرأة الإماراتية حاضرة بشكل قوي على الساحة الفضائية الدولية عبر مساهمتها الواضحة في تصنيع الأقمار الصناعية، كما أن مشاركتها واضحة وجلية في بحوث قطاع الفضاء التي تحظى باهتمام عالمي لخدمة البشرية.

ونوه مدير عام وكالة الإمارات للفضاء إلى المشاركة النسائية الواعدة للكفاءات والطاقات النسائية الإماراتية في برنامج دولة الإمارات الفضائي

أول مسبار عربي

كما أشار المهندس محمد ناصر الأحبابي إلى مشاركة المرأة الإماراتية الواضحة في صناعة الأقمار الصناعية التي تطلقها الدولة مثل "خليفة سات" وغيره من الأقمار الصناعية.

وشدد على مشاركة بنات الإمارات في تصميم وتصنيع أول مسبار عربي وإسلامي ينطلق إلى كوكب المريخ "مسبار الأمل" والذي من المقرر أن ينطلق إلى الفضاء في العام المقبل.

ومن المقرر أن يجعل مسبار الأمل الإمارات واحدة من بين تسع دول تطمح لاستكشاف كوكب المريخ وينقلها لمصاف الدول العالمية في عالم الفضاء الخارجي.

إبداع بنات الإمارات

وأشار الأحبابي إلى فخره بقدرات بنات الإمارات على الإبداع والتفوق والمساهمة في خدمة البشرية جمعاء من خلال تحويل ما كان يصنف خيالاً علمياً إلى حقيقة ملموسة.

كما أكد ان الإرادة القوية التي تتمتع بها المرأة الإماراتية وإيمانهم بإرادتهم وعلمهم وإصرارهم هي السبب في النجاحات الكبيرة التي تتحقق على أرض الواقع.

وفي يوم المرأة الإماراتية نسرد لكم عدد من قصص النجاح التي قدمتها المرأة الإماراتية في واحد من أهم القطاعات في الدولة قطاع الفضاء.

فاطمة سعيد الهاملي

والبداية كانت مع الإماراتية المبدعة فاطمة سعيد الهاملي التي انضمت لوكالة الإمارات للفضاء بعد تخرجها من جامعة خليفة في تخصص هندسة فضاء وطيران في عام 2016.

وتعتبر فاطمة سعيد الهاملي واحدة من الكفاءات النسائية الإماراتية المشاركة في تصنيع القمر الصناعي "مزن سات" ومشروع "مسبار الأمل".

فاطمة الهاملي أكدت على طموحاتها الكبيرة  من خلال تصريحات صحفية قالت فيها"إن مشاركتي كشابة إماراتية في تنفيذ مشاريع فضائية حالياً وتحقيق طموحات وطني الإمارات وإيصالها إلى الفضاء يمثل مبعث فخر واعتزاز لما نحظى به من دعم كبير من القيادة الرشيدة التي تؤمن بدور المرأة شريكاً في مسيرة التنمية".

دعم أم الإمارات

وأشارت فاطمة "الدعم الكبير من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات" للمرأة الإماراتية جعل منها نموذجاً ملهماً في تمكين المرأة في كافة المجالات لاسيما الفضاء".

وختمت تصريحاتها بتوجيه التحية إلى بنات الإمارات المبدعات والقادرات على مواجهة التحديات وحمل المسؤولية وحثتهم على مواصلة مسيرة العطاء لتحقيق أهدافهن وطموحات وطنهن.

هيام أنور البلوشي

وفي مجال الفضاء أيضا بزغ نجم آخر من بنات الإمارات وهي هيام أنور البلوشي مهندسة تصنيع وضبط الجودة في وكالة الإمارات للفضاء.

وتعد هيام إحدى خريجات جامعة خليفة تخصص هندسة ميكانيكا التي  لم يقف طموحها عند تخرجها والعمل في إحدى الشركات أو الجهات الحكومة ولكنها بعزيمة وإصرار قررت أن تصبح عنصراً فاعلاً في قطاع الفضاء بالإمارات.

وقالت هيام عن مشوارها الناجح في عالم الفضاء "بعد تخرجي من الجامعة أتيحت لي الفرصة للالتحاق ببرنامج تدريبي في وكالة ناسا للفضاء لمدة 5 شهور، وذلك بعد منافسة شارك فيها نحو 3 آلاف مشارك كونها فرصة للباحثين عن المعرفة والتطور حتى وقع عليا الاختيار".

تجربة في ناسا

وأشارت هيام في تصريحاتها "تجربتي في ناسا عام 2011 كان لها أكبر الأثر في زيادة تعلقي بقطاع الفضاء وغيرت تفكيري عن الفضاء وأهميته واكتشفت خلال التدريب أن التكنولوجيا والبحوث العلمية من شأنها أن تسهم في وجود حياة أفضل على الأرض مثل مشكلة شح المياه والتغير المناخي وليس في الفضاء فقط كما كنت أعتقد".

مشاركة نسائية واضحة

وتسرد هيام قصة كفاحها فتقول: "بعد تأسيس وكالة الإمارات للفضاء التحقت بها وعملت على مشروعات فضائية مهمة أبصرت النور وحققت نجاحات كبيرة والآن أعمل ضمن فريق مشروع "مسبار الأمل" ومجموعة مهندسين إماراتيين يعملون على صناعة قطاع فضاء واعد يلبي طموحات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".

وأكدت هيام على فخرها واعتزازها الكبير بثقة القيادة الرشيدة في المرأة الإماراتية ودعم ورعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لبنات الإمارات.

وختمت هيام حديثها بتوجيه رسالة إلى بنات الإمارات في كافة المجالات قالت فيها: "أنتن صانعات المستقبل وقادرات على حمل أمانة الوطن وحماية مكتسباته وأنتن على قدر مسؤولية وثقة الإمارات فينا".