خمس نصائح لتحصلي على وظيفة أحلامك في عام 2016

تحمل السنة الجديدة فرصة لتحقيق أحلامك وأهدافك. ولكن، من أجل تحقيق تلك الأهداف والعثور على وظيفة الأحلام، عليكِ أن تتحلي بالحماس والاندفاع اللازمين لنجاح عملية البحث عن وظيفة.

ومن حسن الحظ أن سوق العمل في الشرق الأوسط يتميز بالتنافسية، وهذه التنافسية ستزيد في العام 2016.فقد أشار 6 من بين كل 10 أصحاب عمل في المنطقة أنهم ينوون التوظيف خلال هذا العام، وذلك بحسب مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسطمن بيت.كوم، فبراير 2016.لذا يجب أن تصبحالاستراتيجية التي تتبعينهاللعثورعلى وظيفة من أهم أولوياتك لهذا العام.

يقدم لكِالخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي خمس نصائح من شأنها أن تساعدك في التميّز والحصول على وظيفة أحلامك في عام 2016:

1. وسّعي نطاق تفكيرك
إن أردتِ النجاح في العام الجديد، يتعين عليكِرسم حدود جديدة لنفسك. فعندما تحصرين نفسك في منطقة ارتياح خاصة بك، لن تتمكني من التعلم والتقدم.حاولي تعلم شيء جديد، تقدمي لأخذ شهادة إضافية وتحدي المواعيد النهائية الصعبة. قومي بكل ما يتضمن التحديات ويدفعك الى تخطي آفاق عملك التقليدية. فالتحديات ستساعدك ليس من الناحية المهنية فحسب، بل من ناحية تعزيز مهاراتك وابراز أفضل ما لديك. فقد أوضحمؤشر فرص العمل في الشرق الأوسطمن بيت.كومأن 33% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن "المقدرة على قبول التحديات"كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.


2. قومي بصقل مهاراتك
إذا كانت إحدى خططك لهذا العام هو التطوّر الوظيفي، عليك اللجوء الى زيادة مستوى تنافسيتك في مجالات اهتمام أصحاب العمل في المنطقة. فالمهارات الأكثر أهمية بالنسبة لأصحاب العمل في المنطقة، وبحسب مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسطمن بيت.كوم، هي القدرة على التحدث باللغتين العربية والإنجليزية (65%)، والقدرة على العمل ضمن فريق (48%) وامتلاك مهارات قيادية جيدة (43%). كما يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين يتمتعون بخبرة في إدارة فريق عمل (39%)، إضافة الى اهتمامهم بالمهارات في مجال الحاسوب (30%) وفي مجال البيع والتسويق (29%).يمكنك دائماً العودة إلى مقاعد الدراسة أو أخذ دورات على الإنترنت، مثل الدورات التي يقدمها بيت.كوم على موقعه. فإذا شعرت بأنه تنقصك مهارة ماقد تساعدك على تسويق نفسك بشكلأفضل، تعلّمي، فإن التعلّم عملية مستمرة.


3. كوني دقيقةً
لا تتركي الأمور للصدفة. فكريبالشركات، ومجالات العمل والوظائف التي تستهدفينها، واكتبي سيرتك الذاتية وخطاب المقدمة على أساسها. فقد أظهر استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، نوفمبر 2013، أن السيرة الذاتية المختصرة والموجزة التي لا تزيد عن صفحة واحدة هي النمط المفضل لغالبية المشاركين من مدراء الموارد البشرية وغيرهم من المسؤولين عن التوظيف في شركاتهم. وتذكري أن خطابات المقدمة تعد جزءاً مهماًفي عملية البحث عن عمل، حيث أشار 44% من المشاركين في الاستبيان ذاتهالى أنها مهمة الى حد كبير ويمكنها أن تحدث فرقاً من حيث اتخاذ قرار بالتوظيف أم لا.


4. احصلي علىصفحة عامة على الإنترنت
أوضح استبيان بيت.كوم حول "أساليب التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، مايو 2015، أن 82%من أصحاب العمل في المنطقة يرونبأن التواصل مع المهنيين على الإنترنت هو أمر مهم للغاية في عملية التوظيف. وفي دراسة أخرى، صرّح 61%من أصحاب العمل بأنهم يقومون بالبحث عن المرشحين قبل توظيفهم. إذاً، فإن حصولك على صفحةالعامة على الإنترنت قد يساعد صاحب العمل على التواصل معك وتشكيل انطباع أولي عنك. ننصحك بإنشاء صفحات عامةعلى بيت.كوم، فهي وسيلة رائعة ومجانية لإبراز مهاراتك والتواصل مع أبرز أصحاب العمل.


5. وسّعي شبكة معارفك
قومي بتعزيز علاقاتك الشخصية والمهنية والاستفادة من شبكة معارفك للعثور على وظيفة. فقد أوضحالرسم البياني من بيت.كوم الذي حمل عنوان "دليل المرأة للحصول على وظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، نوفمبر 2015، أن 32% من الموظفات الشابات في المنطقة صرحن بأن معرفة شخص يعمل في الشركة المستهدفة ساعدهن في العثور على وظيفة في تلك الشركة. ننصحك أيضاً بدعم علاقاتك بشبكة الإنترنت، من خلال استخدام المواقع الإلكترونية والمنصات المهنية المختلفة، مثل منصة تخصصات بيت.كوم، من أجل التواصل مع الآخرين والظهور بشكل مميز أمام أصحاب العمل.ويمكن لأصدقائك وزملائك أيضاً دعمك من خلال إعطائك التوصيات الصادقة والإيجابية حول أدائك وسمعتك المهنية عند التوصية بك لوظيفة ما.


في النهاية
إن عملية البحث عن عمل ليست بعملية سهلة، بل أنها مليئة بالتحديات. يمكنك اتباع النصائح الخمسة المذكورة هناللتميز في سوق العمل والعثور على وظيفة أحلامك. حظاً سعيداً ونتمنى لك عاماً مليئاًبالنجاح والإنجازات.

حول بيت.كوم:
إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 24,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائفعلى بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.