النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

5 إرشادات هامة تخلصك من الخجل الزائد

تمارين اليوغا وتقنيات التامل ابرز الارشادات الهامة للتخلص من الخجل الزائد
1 / 2
تمارين اليوغا وتقنيات التامل ابرز الارشادات الهامة للتخلص من الخجل الزائد
5 إرشادات هامة تخلصك من الخجل الزائد
2 / 2
5 إرشادات هامة تخلصك من الخجل الزائد

إرشادات هامة ستخلصك من الخجل الزائد، لكن قبل التعرف عليها لابد أن نفرق بين مفهوم الخجل الزائد والحياء لشدة الخلط الحاصل بينهما في مجتماعتنا، فبينما يٌصنف الخجل على أنه خلق مزمزم في أغلب حالاته ويعطي انطباعاً ليس بالجميل نحو الشخص المٌتصف به، يصنَف الحيار على أنه خلق حميد يقدره المجتمع ويعظمه الدين ويعلي من قدره.

فضلا عن ذلك، الخجل الزائد هو عبارة عن حالة نفسية " سلبية " من الشعور بالخوف، الارتباك وعدم الراحة تسيطر على الشخص عند تواجده في وسط اجتماعي ما، ويكون تأثيره على الشخص بسمتويات مختلفة منها ما هو طفيف يسهل التخلص منه من خلال بعض الغرشادات الهامة والتمارين النفسية، ومنها ما يكون ذو تأثير كبير يعرقل سير حياة الشخص على كافة المستويات، ما يستدعي ذلك علاجاَ فورياَ من قبل الخبراء المختصين بذلك.

تخلصي من الخجل الزائد عن طريق 5 إرشادات هامة
تمارين اليوغا وتقنيات التامل ابرز الارشادات الهامة للتخلص من الخجل الزائد

وفي هذا السياق، أشارت ثاليا إيلي أستاذة جامعبة متخصصة في علم الوراثة السلوكي القابل للتطور في جامعة كينغز كوليدج لندن، إلى أن الخجل الزائد يعود بنسبة 30 % فقط إلى الجينات الوراثية، بينما يعود في ما عدا ذلك إلى تأثيرات البيئة المحيطة بنسبة 70%.

كذلك أكد الكاتبان بريت وكايت ماكاي في تقرير نشره موقع "أرت أوف مانليناس" الأميركي، أن ربط تفاعلاتنا الاجتماعية مع المعتقدات الخاطئة يسهم في زيادة الشعور بالخجل.

واستكمالاَ لذلك، فإن الحماية الزائدة، افتقاد الشخص لتقدير ذاته، كثرة الملاحظات السلبية والانتقادات المتكررة، البيئة في البيت والمدرسة والمجتمع، جميعهم أسباب قد تؤدي إلى الخجل الزائد.

من هذا المنطلق، إليك عزيزتي 5 إشادات هامة تخلصك من الخجل الزائد، بناء على توصيات استشارية الطب النفسي الدكتورة لبنى عزام من القاهرة.

إرشادات هامة تخلصك من الخجل الزائد

أوضحت دكتورة لبنى، أن الخجل الزائد سلوك مكتسب منذ الصغر، يتطور مع تقدم مراحل العمر المتقدمة، يتكون داخل العقل الباطني ويتأثير بالبيئة المحيطة وظروف التنشئة الاجتماعية في المجمل العام.

وبالتالي التخلص من الخجل الزائد يستلزم رغبة المرأة واستعدادها النفسي على تغييره من دون خوف أو قلق، لذا ننصح كل امرأة تعاني من الخجل الزائد، باتباع 5 إرشادات هامة للتخلص منه في أسرع وقت، وذلك على النحو التالي:

  1. تحديد أسباب الشعول بالخجل

عليك عزيزتي الوقوف مع نفسك عن الأسباب المؤدية غلى شعورك بالخجل الزائد، وهل هي أسباب تظهر على فترات متباعة وأمام أشخاص محددة، أم أنها أسباب تلازمك في جميع أمور حياتك، فهذه أبرز الإرشادات الهامة التي ستخلصك منه.

  1. ثقي بنفسك

تأثي الثقة بالنفس في المقام الثاني ضمن الإرشادات الهامة التي يجب عليك اتباعها للقضاء على خجلك الزائد، فالثقة بالنفس قد تٌشكل أمراَ جوهرياً لمعرفة نقاط قوتك وتطوريرها، والوقوف على نقاط ضعفك وتغييرها.

 5 إرشادات هامة تخلصك من الخجل الزائد

  1. اجعلي تقنيات الاسترخاء حليفتك

تأكدي أن ممارسة اليوغا وتمارين التأمل والتنفس العميق يومياَ مدة 20 دقيقة، أحد أسرار التخلص من الخجل الزائد وأبرز الإرشادات الهامة المفيدة لذلك.

  1. اندمجي في المجتمع والمناسبات المتنوعة

اخرجي عزيزتي من عزلتك، وشاركي في المناسبات الإجتماعية المختلفة، تعرفي على أشخاص جدد دون خوف من العواقب الوخيمة التي لا توجد إلا في ذهنك أنت، فالاندماج والمشاركة أحد الإرشادات الهامة للتخلص من الخجل الزائد.

  1. إطلبي الدعم

لا تخجلي من طلب المساعدة من المقربين والأصدقاء المفضلين لقلبك للاستماع إلى نصائحهم ومعرفة تقييمهم لشخصيتك في المواقع المتنوعة التي تتعرضين لها أثناء تواجدك معهم، كذلك كوني على ثقة أن زيادتك إلى أخد الخبراء المختصين للتخلصمن الخجل الزائد لن ينقص من شأنك، بل ستجدين لديهم الغرشادات الهامة المناسبة لشخصيتك والكفيلة بتخطئ جميع العواقب المتسببة في إصابتك بالخجل الزائد.

×