كيف تتعامل المرأة مع أشخاص تقلل من قيمتها ولا يقدروها

التعامل مع أشخاص تقلل من قيمتنا، أمر وارد بين طبائع البشر، فلن تمنحنا الدنيا أناس أسوياء على مدار حياتنا، والأهم أننا لن نعطيهم أكثر من حجمهم، بل سنعتبرهم منحة من الله نتعلم من خلالهم كيف نعزز صفاتنا ونحسن من تصرفتنا ونطور من ذاتنا.

من ناحية أخرى، لابد أن نشير إلى أن التعامل مع أشخاص تقلل من قيمتنا، حافز قوي لثقل خبراتنا وليس العكس في جميع أمور حياتنا سواء الشخصية أو المهنية من دون استثناء.

من هذا المنطلق، سنجيب على سؤال كيف تتعامل المرأة مع أشخاص تقلل من قيمتها ولا يقدرونها، من خلال استشاري التنمية البشرية الدكتور مصطفى الباشا من القاهرة.

طرق فعالة للتعامل مع أشخاص تقلل من قيمتنا

أوضح دكتور مصطفى، أن المرأة من الممكن أن تواجه عدم التقدير من المحيطين بها على اختلاف أدوارهم في حياتها، ولكي تتعامل المرأة مع الأشخاص التي تقلل من قيمتها ولا يقدرونها، فلابد أن تتبع الطرق الفعالة التالية:

التعامل مع اشخاص تقلل من قيمتنا قد يحتاج الى طلب المساعد من المختصين فلا تترددي في ذلك

التجاهل سلاحك

تأكدي عزيزتي أنك أنت المتضرر الوحيد من الأشخاص الذين يقللون من قيمتك، فعدم التقدير هو واحد من أسوأ المشاعر التي قد يتحملها أي شخص، فقد يصل الأمر إلى إصابتك بالإكتئاب والتقليل من نفسك، لذا تجاهلي الأمر ولا تستسلمي، فهذه إحدى الطرق الفعالة للتعامل مع أشخاص تقلل من قيمتنا.

توقفي عن التبرير

توقفي عزيزتي عن توضح موقفك أوطلب التقدير والاحترام، كذلك لا تتحدثي مع الأشخاص التي تقلل من قيمتك عن مشاعرك، بل تماسكي وابدأي باتباع استراتيجية جديدة لا تبرري فيها موقفك في أي حال من الأحوال، فهذه إحدى الطرق الفعالة للتعامل مع أشخاص تقلل من قيمتنا.

حبي نفسك

لا تجعلي مشاعر الشك تتوغل بداخلك، بل عليك عمل ما تحبين، كذلك ملاحظة أمورك الجيدة التي تقومين بها، كي ترسيخها وتطويرها للأفضل، من دون أي اضطرابات لها تأثير سلبي على حياتك، فهذه إحدى الطرق الفعالة للتعامل مع أشخاص تقلل من قيمتنا.

الانسحاب مبدئك

حاولي عزيزتي النظر إلى العلاقة التي تجمعك بالأشخاص الذين يقللون من قيمتك ولا يقدرونها من زاوية آخرى، مبدأها قائم على مدى أهميتهم في حياتك، وما هي الأسباب الحقيقية لعدم تقديرهم لك، ولامانع من محادثتهم لتحسين علاقتك معهم، أما في حالة استمرارهم في طريقتهم، فعليك الانسحاب على الفور، وإنهاء التعامل معهم، فهذه إحدى الطرق الفعالة للتعامل مع أشخاص تقلل من قيمتنا.

لا تترددي في طلب المساعدة

لا تتركي عزيزتي نفسك وصحتك تهلك مع أشخاص تقلل من قيمتك ولا يقدرونها، لذا لاتترددي في طلب المساعدة من المختصين" طبيب نفسي، مدرب شخصي"، حتى تتجاوزين مشاعرك السلبية وتتغلبين على الضغوط النفسية التي تتعرضين لها من قبل الأشخاص الذين يقللون من قيمتك ولا يقدرونها، فهذه إحدى الطرق الفعالة للتعامل مع أشخاص تقلل من قيمتنا.