ما هي سمات المرأة القيادية

سمات المرأة القيادية هي مجموعة الصفات التي تميز المرأة القيادية عن غيرها من النساء، وهي عديدة ومتنوعة بل ومبهرة أيضاً، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بقدرتها على قيادة حياتها العملية والخاصة، وتفوقها في ذلك، فما هي سمات المرأة القيادية التي تجعلها قيادية ناجحة ومميزة بين صفوف النساء؟

سمات المرأة القيادية

إضافة إلى السمات الأنثوية التي لا تقلل أبداً من قدرة المرأة على القيادة، توجد سمات عديدة تميز المرأة القيادية عن غيرها من النساء، وهذه السمات هي:

الإيجابية

تعتبر الإيجابية من أهم سمات المرأة القيادية، لأنها تستطيع أن تنشر الإيجابية في محيط عملها، وفي علاقاتها بالآخرين، وتعد هذه السمة أهم سمات المرأة القيادية كونها تعكس نجاحها، لأنها تُشعر من يعمل تحت قيادتها بالراحة والأمان.

الدقة في التفكير

الدقة في التفكير وبعد النظر من أهم سمات المرأة القيادية، لأن قرارتها لا تكون سريعة، بل تكون بناء على دراسة دقيقة وعميقة، وملمة لكل الإحتمالات، ولذلك تكون نظرتها للأمور شاملة وكاملة وقرارتها سليمة.

الموضوعية

ومن سمات المرأة القيادية أيضاً، الموضوعية وهي سبب آخر من أسباب نجاحها، لأنها لا تنحاز لأحد أو لأي أمر، لأنها تفكر بموضوعية وحيادية شديدة، ما يؤهلها لإتخاذ قرارات سليمة وعادلة، وهي أمور تعزز من نجاح قيادتها.

التغيير والإبداع

التغيير والإبداع من سمات المرأة القيادية، لأنها لا تحب أن تقف في مكانها، ولا تحب أن تجمد أفكارها وإمكانياتها، لأنها تملك قدرة كبيرة على الإبتكار، ودائماً ما تكون قادرة على التجديد والتغيير، وطرح أفكار جديدة للعمل عليها، وهنا يكمن سر نجاحها في القيادة.

المشاركة

القيادة عند المرأة القيادية الناجحة لا تعني إعطاء الأوامر، لأنها تجيد فن المشاركة، ولا تبخل بطرح الأفكار، ولا تتردد في مساعدة من هم تحت قيادتها بكل ما تستطيع، وبذلك تنعكس روح المشاركة في المكان الذي تقوده وترأسه.

التعاطف والإهتمام بالمشاعر

قوة المرأة وتأهلها لتصبح قيادية لا يعني أبداً إنعدام رقتها ومشاعرها، لأنها دائماً ما تكون متعاطفة مع الجميع، كما أنها تهتم بالمشاعر، وتقدس الإنسانية، ولذلك يغلب على علاقتها بمن حولها ومن هم تحت قيادتها، الإنسانية والرقة والرأفة، وهي أمور تعزز من نجاحها في مهمتها.

سمات أخرى للمرأة القيادية

ومن سمات المرأة القيادية الأخرى التي تجعلها مميزة بين النساء وبين الرجال أيضاً ما يلي:

  1. الحكمة
  2. القدرة على التواصل
  3. الإنفتاح
  4. الإستقلالية
  5. الإنتاجية
  6. تقدير الآخرين