كيف أتعامل مع صديقتي الأنانية

كيف أتعامل مع صديقتي الأنانية، سؤال يشير إلى مدى رغبة صديقتك في الاستفادة وحدها من مزايا علاقة الصداقة بينكما، على سبيل المثال، ستجدين صديقتك تتهرب منك عندما تطلبي منها المساعدة، على عكس ما تفعلينه معها، تتحدث دائما عن نفسها ولا تهتم بأي حديث آخر  وما شابه ذلك.

باختصار صديقتك الأنانية هي من تحاول استغلال علاقة الصداقة لتحقيق مكاسب فردية وشخصية من دون اهتمامها بمصالحك أو مشاعرك على نفس القدر من الأهمية.

من هذا المنطلق، تعرفي معنا على إجابة سؤالك كيف أتعامل مع صديقتي الأنانية، من خلال استشارية الطب النفسي الدكتورة لبنى عزام من القاهرة.

كيف أتعامل مع صديقتي الأنانية

أوضحت دكتورة لبني، أن الصديقة الأنانية تعرض علاقة الصداقة للتوتر والقلق، الاستغلال المستمر والإحباط العاطفي، وذلك بخلاف صفات الصديقة الأنانية التي قد تصل إلى التشكيك في قدرات وقيمة صديقتها، وعلى الرغم من رفض البعض خسارة صديقتهم الأنانية، إلا أن تكرار مواقفها السلبية في حياتهم وعدم إحساسها بتصرفاتها التي تهدد علاقة الصداقة بيهم، قد تدفعهم إلى إخراجها من حياتهم من دون سابق إنذار.

لذا اتبعي بعض الطرق الفعالة للتعامل مع صديقتك الأنانية، قبل اتخاذك أي قرار تجاه هذه العلاقة، على النحو التالي

  • تأكدي من مشاعرك تجاه صديقتك الأنانية، هل أنت فعلا في حاجة لوجودها بحياتك أم لا.
  • قللي تلبية طالبات صديقتك الأنانية، كي تستكشفي مدى حبها لك ورغبتها في استمرار علاقة الصداقة بينكما.
  • حافظي على شخصيك أمام صديقتك الأنانية و امتنعي عن إخبارها بخططك المستقبلية على وجه الخصوص.
  • تحلي بالصبر ولا تظهري غضبك منها بصفة مستمرة ولا تعامليها بنفس طريقتها.
  • سيطري على الحديث أثناء حوارك مع صديقتك الأنانية، كي لا تتمدى وتتسبب في مضايقتك.
  • إلتزمي معها بقوانين الصداقة ولا تنقاضي تجاه تصرفاتها المزعجة مهما فعلت معك.
  • لا تكوني ضعيفة مع صديقتك الأنانية، فلابد أن تعلم أن ليس كل شيء تريده يجب أن يستجاب.
  • انشغلي عن صديقتك الأنانية في تطوير ذاتك وتكوين علاقات إجتماعية جديدة قدر المستطاع.

وأخيرا، الصديقة الأنانية عبء على مفهوم الصداقة ولا يجب الاستمرار في صداقتها، إلا إذا استدعى الأمر لذلك، وبالتالي سيتطلب منك الصبر عليها والتواصل معها في أضيق الحدود، من ناحية أخرى لامانع من استشارة الخبراء المختصين في التعامل مع صديقتك الأنانية، خصوصا إذا كانت لديها تاريخ مرضي نفسي، أو تعرضت لضغوط شخصية جعلتها تميل إلى الأنانية لتلبية احتياجاتها من دون التركيز على مفهوم الصداقة الحقيقي في قاموسها ومحصلة خبراتها الحيايتة.