كيف أسيطر على انفعالاتي

كيف أسيطر على انفعالاتي، سؤال يستوجب التوقف عند بعض التساؤلات، وأولها هل أنت مستعدة لذلك، هل لديك المقدرة على معرفة عيوبك ومميزاتك، هل يمكنك التخلي عن بعض العادات السلبية التي من شأنها أن تقودك للانفعالات المستمرة من دون سابق إنذار.

وبالتالي، لابد من وضع إجابات محددة للتساؤلات السابقة، كي تستطيعي السيطرة على انفعالاتك وتدريب نفسك على اتباع سلوكيات جديدة تقودك إلى الثبات الانفعالي والحكمة في حل المشاكل والأمور الحياتية المتنوعة.

لكننا بصفة عامة، سنتطرق إلى بعض النصائح الهامة التي قد تساهم في السيطرة على انفعالاتك، من خلال استشارية الطب النفسي ومديرة مركز وعدة بجدة الدكتور لبنى عزام.

كيف اسيطر على انفعالاتي يستلزم اجاباتك على العديد من التساؤلات المساهمة في ذلك

كيف أسيطر على انفعالاتي

أوضحت الدكتورة عزام، أن انفعالات الشخص بصفة عامة مرتبطة بالنموذج المتشعب الذي يدور في مخيلاته وتتحكم فيه الظروف المحيطة ورغبته في التغيير والتطوير يصفة عامة، وبالتالي فكرة السيطرة على الانفعالات في حد ذاتها مرتبطة بشخصية الفرد وتراكماته النفسية المؤثرة على حياته.

لذا يصعب وضع طريقة محددة للسيطرة على انفعالاتك من دون معرفة شخصيتك الحقيقة وكيفية التعامل معها، لكن بصفة عامة اتبعي النصائح التالية للسيطرة على انفعالاتك قدر المستطاع، على النحو التالي

  • حددي ما هي المجالات الموجودة في حياتك.
  • حددي الأشياء التي لا تستطعي السيطرة عليها، سواء في العمل أو المنزل.
  • تعرفي على مشاعرك التي لا تمتلكي السيطرة عليها كالغضب، الشعور بالتعاسة، الخوف وما شابه ذلك.
  • حددي المبادئ والأفكار التي تدفعك إلى التصرف بطريقة انفعالية وخارجة عن السيطرة.
  • قومي بتكرار بعض العبارات المحفزة  على مدار يومك على سبيل المثال " أنا قادرة على السيطرة على نفسي، أنا أمتلك القوة على اختيار مشاعري وأفكاري" كي تسيطري على انفعالاتك بالشكل الإيجابي.
  • تخيلي نفسك وأنت تظهري قدرتك في السيطرة على نفسك وعلى انفعالاتك، وذلك من خلال تذكرك لمواقف معينة تتصرفي خلالها في العادة بتسرع ومن دون سيطرة على انفعالاتك، وتخيلي نفسك وأنت في ذات الموقف ولكن وأنت تتصرفي بهدوء وبسيطرة أكبر على انفعالاتك.
  • طوري إرادتك وقدرتك على تهذيب نفسك من خلال التمارين المناسبة، وهذه أهم خطوة للسيطرة على الذات وانفعالاتك المتكررة.

 كيف اسيطر على انفعالاتي يتطلب الوقف على الاشياء والمجالات والمشاعر المتسببة في ذلك

وأخيرا، يمكنك عزيزتي الاستعانة بالطبيب المختص، فربما لا تدركي معظم مفاهيم السيطرة على الذات وكيفية تقوية إرادتك، وبالتالي لا تخجلي من طلب المساعدة للسيطرة على انفعالاتك في جميع أمورك الحياتية.