كيف تختارين مجال العمل المناسب لكي

كيف تختارين مجال العمل المناسب لكي، سؤال يعد من التساؤلات  الصعبة التي تمربنا جميعا، خصوصا بعد الانتهاء من المراحل الدراسية والتخرج من الجامعة.

فأنت عزيزتي لست الوحيدة التي تعاني من صعوبة الإجابة على كيفية اختيارك لمجال العمل المناسب لكي، فأكثر من ثلثي سكان العالم ينظرون لوظائفهم فقط على أنها أشياء لابد من انجازها ليكونوا قادرين على الإنفاق على أنفسهم وتلبية مطالبهم، فينتهي بهم الأمر بأن يكونوا غير راضيين عما يقومون به.

والأهم عزيزتي انتبهي إلى أن صعوبة اختيارك لمجال العمل المناسب لكي، تكمن في عدم معرفتك بذات وما يميزك على الآخرين، لذا ستجدين أن الشرط الأساسي والمحوري للحصول على العمل المناسب هو أن تعرفي مواهبك، نقاط قوتك، قدراتك، قيمتك، شخصيتك وشغفك نحو الأفضل.

كيف تختارين العمل المناسب لكي

من هذا المنطلق سنرشدك عزيزتي إلى أهم المبادئ الفعالة والمساهمة في كيفية اختيارك لمجال العمل المناسب لكي، من خلال المستشار فهد محمود خان خبير الموارد البشرية وكوتش متخصص في مجال تطوير الذات والمهارات القيادية.

كيف تختارين مجال العمل المناسب لكي

أوضح المستشار فهد، أننا لا نعيش في هذا العالم بمفردنا، وبالتالي سنجد أنه يوجد العديد من العوامل المختلفة والمهم أخذها في الاعتبار قبل تحديد الوظيفة بصفة عامة وللنساء بصفة خاصة، على سبيل المثال " احتياجات سوق العمل".

أما بالنسبة عن سؤال كيف تختارين مجال العمل المناسب لكي على وجه الخصوص، فقد تطرق المستشار فهد إلى نظرية الايكيغاي اليابانية التي تعزز الإجابة عن سؤالك، من خلال الجوانب الأربعة التالية

كيف تختارين مجال العمل المناسب لكي مرتبط باحتياجات سوق العمل بجانب احتياجاتك وقدراتك المهنية و خبراتك المعرفية

  • ماهو شغفك، ماذا تحبين أن تعملي أو أن تقضي وقتا عليه.
  • بماذا تتميزين، ماهي قدراتك أو خبراتك أو ما هي المهارة التي تبدعين فيها.
  • ما هو مصدر دخلك.
  • ماهو احتياج السوق أو الناس للعمل المناسب لكي

وبالتالي عندما تجتمع الجوانب الاربعة في حياتك، فقد تصلين إلى قمة السعادة، كونك ستعملين في المجال المناسب لقدراتك الذاتية ومهاراتك المهنية والإبداعية، التي ستميزك بجانب توافقها مع احتياجات سوق العمل وتلبيتها لمطالبك وطموحاتك في تأمين مصدر دخل أمن ومستقر .

من جانب أخر أشار المستشار فهد، إلى أن اختيار مجال العمل المناسب لكي، له أهمية قصوى في معرفة قيمتك ومبادئك في الحياة، لأنها ستقودك إلى معرفة البيئة المناسبة لكي في العمل.

كيف تختارين مجال العمل المناسب لكي مرتبط بزيادة معرفتك لذاتك وتطوريها وتحديد اهدافك في الحياة

وأخيرا، نصح المستشار فهد، ضرورة استثمارك وقتك عزيزتي في زيادة معرفتك بذاتك، ما يدعم مسارك وأهداف حياتك، لأنك لن تستطعين تحقيق النجاح والسعادة في مجال العمل المناسب لكي، إذا لم تكوني تعرفين الوجهة أو الهدف الذي تريدين الوصول إليه.

لذا " إبدأي من حيث أن تريدي أن تكوني"، مقولة اعتمد عليها ستيفن كوفي مؤلف كتاب " العادات السبعة للناس الأكثر فعالية"، فاجعليها في ذهنك كجسر عبور للعمل المناسب لكي.