7 نصائح للحفاظ على الأصدقاء

 8 نصائح للحفاظ على الأصدقاء

8 نصائح للحفاظ على الأصدقاء

نصائح للحفاظ على الأصدقاء

نصائح للحفاظ على الأصدقاء

 نصائح للحفاظ على الأصدقا ء مثل حبهم حبا حقيقيا

نصائح للحفاظ على الأصدقا ء مثل حبهم حبا حقيقيا

 نصائح للحفاظ على الأصدقاء تشمل تحقيق سعادتهم

نصائح للحفاظ على الأصدقاء تشمل تحقيق سعادتهم

 نصائح للحفاظ على الأصدقاء تشمل مساندتهم ودعمهم

نصائح للحفاظ على الأصدقاء تشمل مساندتهم ودعمهم

مع قرب حلول اليوم العالمي للصداقة وجب علينا التأكيد على أهميتها وعلى أهمية الأصدقاء في حياتنا، فالصداقة من الأساسيات الهامة في حياة الإنسان، وبرأي أنها لا تقل أهمية عن الإحتياجات الأساسية له من مأكل ومشرب وملبس وأمور حياتية أخرى لا يمكن أن تستقيم وتستقر حياته بدونها.

الصداقة 

  • مفهوم الصداقة 
  • حقوق الأصدقاء
  • كيفية الحفاظ على الأصدقاء

مفهوم الصداقة 

الصداقة هي علاقة إجتماعية تربط بين شخصين أو أكثر في جو نقي وصافي يسوده الود والوئام والثقة والاحترام والإخلاص والتعاون والإجتماع على السراء والضراء.

ومع تراكم الأعباء والمسؤوليات قد ينشغل الأصدقاء عن بعضهم البعض ولكنهم سرعان ما يعودون مرة أخرى إلى صداقتهم لقضاء أجمل الأوقات وهذا ما يميز الصداقة الحقيقية عن الصداقة المزيفة، لأن الصداقة الحقيقية لا يهم فيها من بدأ بالسؤال، ولا من اهتم بمعرفة أخبار الآخر أولا، والأصدقاء الحقيقيون الرائعون هم الذين يلتمسون الأعذار ولا يلقون بالا لشكليات ابتدعها الناس لتنغص عليهم علاقاتهم الإجتماعية ببعضهم البعض.

 حقوق الأصدقاء

للأصدقاء حقوق على بعضهم البعض منها

  1. حق الحب في الله وليس لغرض أو مصلحة.
  2. حق السؤال والاطمئنان على بعضهم البعض.
  3. حق الدعم في الأزمات سواء نفسيا أو ماديا وبقدر الاستطاعة.
  4. حق المشاركة في الفرح والحزن وفي كل مواقف الحياة المختلفة.
  5. حق حفظ الغيبة، فالصديق الحقيقي من يحفظ غيبة صديقه.
  6. حق التشجيع والتحفيز.
  7. حق الصبر عليهم وامتصاص غضبهم وتقبل إنفعالاتهم.
  8. حق مراعاة مشاعرهم.

كيف نحافظ على الأصدقاء

لنحافظ على الأصدقاء يجب الألتزام بالنصائح التالية

حبهم حبا حقيقيا

للحفاظ على الأصدقاء يجب أن تكون مشاعر الحب المقدمة لهم مشاعر حقيقية بعيدة عن الزيف والتمثيل، فالأصدقاء هم السند وقد يكونوا أقرب من الأهل في مواقف عديدة، لذا يجب حبهم والحفاظ عليهم و عدم التهاون في العلاقة بهم مهما حدث.

تجنب سوء الظن فيهم

مهما كان الأمر محيرا أو مربكا يجب تجنب سوء الظن في التعامل مع الأصدقاء لأنه قد يكون سببا في إفساد الصداقة والصديق لا يعوض، لذلك لا يجب التضحية بالأصدقاء.

تقديم الدعم اللازم لهم

الصديق وقت الضيق جملة تعبيرية رائعة لها معانٍ عميقة، فالصديق ليس من يسأل عليك عند يسر الحال وفي رغد العيش، إنما الصديق بحق من كان لك ومعك وقت الشدة، من وقف بجانبك ولم يتأخر عليك، من كان سندا في ظهرك، من كان متكئا مرنا لك تميل عليه كلما مالت الدنيا عليك بنوائبها ومصائبها وأنت واثق في أنك لن تسقط أبدا.

الإخلاص

لا توجد علاقة على وجه الأرض وعلى إختلاف أطرافها زانها الإخلاص إلا كبرت وقويت ونمت في حب ووفاء وكان الاستقرار مصيرها، لذا وكون الصداقة أحد أهم العلاقات الإجتماعية التي لا يمكن ممارسة الحياة الطبيعية بدونها، يجب الإخلاص للأصدقاء في القول والفعل.

تعزيز التواصل معهم

لا يمكن أن تستمر الصداقة بدون تعزيز التواصل مع الأصدقاء، لذا من الأهمية أن يحرص جميع الأطراف على تعزيز التواصل فيما بينهم، فكلما حدث ذلك كلما توطدت علاقتهم أكثر فأكثر.

الإهتمام بهم

دائما الاهتمام عامل مشترك في جيمع العلاقات، لأنه دلالة حب أكيدة لا خلاف فيها أو عليها ولذلك يجب على الأصدقاني التفاني في الاهتمام ببعضهما البعض، ويدخل في ذلك الاهتمام بتحقيق سعادتهم وفرحهم وبكل ما يجعل مشاعر الصداقة الجميلة يقظة دائما في القلوب، فالأصدقاء فاكهة العلاقات الإجتماعية التي بدونهم تفقد الحياة رونقها وجمالها.

تجنب جرح مشاعرهم

مراعاة مشاعر الأصدقاء وتجنب جرح مشاعرهم من الأفعال الرائعة التي تضمن لنا بقائهم في محيطنا دائما، لذا وللحفاظ على الأصدقاء وعلى علاقتهم بنا يجب تجنب جرح مشاعرهم، والحذر كل الحذر من الاستهانة بها.