كيف تقاوم المرأة الضغوط النفسية من حولها

كيف تقاوم المرأة الضغوط النفسية من حولها

كيف تقاوم المرأة الضغوط النفسية من حولها

الضغوط النفسية هي العدو الأول للإنسان لما لها من تأثيرات سلبية عميقة على الصحة الجسدية والنفسية، ولذلك يجب أن تُبقي المرأة نفسها بعيدة قدر الإمكان عند تأثيرات الضغوط النفسية.

كيف تقاوم المرأة الضغوط النفسية

  • مسببات الضغوط النفسية عند المرأة
  • نصائح للمرأة لمقاومة الضغوط النفسية

مسببات الضغوط النفسية عند المرأة

العمل وتراكم الأعباء والمسؤوليات أحد مسببات الضغوط النفسية عند المرأة، فالمرأة لم تعد مسؤولة عن المنزل وحياة أسرتها فقط كما كان الأمر قديما، فالمرأة اليوم تتقلد أرقى المناصب وتعمل ويصادفها كثير من الأمور والمشاكل التي تشكل عليها ضغط كبير.

مشاكل الحياة الخاصة سواء كانت المرأة متزوجة أم لا من مسببات الضغوط النفسية أيضا، ولا يجب أن ننسى أثر الصدمات العاطفية التي تعد أخطر الضغوط النفسية التي قد تتعرض لها المرأة وبخاصة إذا كانت الصدمة قوية.

نصائح للمرأة لمقاومة الضغوط النفسية

لتستيطع المرأة مقاومة الضغوط النفسية عليها بالإلتزام بتطبيق ما يلي

البحث عن مسببات الإسترخاء

الإسترخاء هو أول ما يجب أن تبحث المرأة عنه عند التعرض للضغوط النفسية، لأنه يفيد بشكل واضح وعميق في تخفيف حدة الضغوط النفسية عليها، وهنا يجب أن تختار المرأة أفضل الوسائل التي ستحقق لها الإسترخاء، كالتمتع بأجازة جميلة بين أحضان الطبيعة مع نفسها أو من تحب، كما يوجد بدائل أخرى كثيرة للإسترخاء ولكل إمرأة ميولها الخاصة لذا على كل إمرأة أن تختار ما سيحقق لها الإسترخاء.

الرضا والتجاهل

على المرأة أن لا تقف عند كل صغيرة و كبيرة في الحياة، وعليها أن تسمح بمرور كل الأحداث، لأن حدوثها أمرا بحتيا وواقعا أكيدا مقدر من الله عز وجل، ولذلك لا يمكنها تغييره ولكن يمكنها الحد من تأثيراته بالرضا والتجاهل.

التغيير

التغيير مطلوب جدا لمقاومة المرأة للضغوط النفسية، وذلك لأنه يجعل مزاج المرأة أفضل، وما يهم هنا إختيار المرأة لنوعية التغيير الذي يتناسب وشخصيتها وطبيعة حياتها.

ممارسة الرياضة بإنتظام

لممارسة الرياضة بإنتظام دور كبير في تخفيف عبء الضغوط النفسية التي تتعرض لها المرأة، لذا على المرأة أن تهتم بها لتحصل على حصيلة من الطاقات الإيجابية، السلاح الأقوى في مواجهة المرأة للضغوط النفسية.

التفاؤل

لا يمكن إنكار أثر التفاؤل على الإنسان بوجه عام في مواجهة الضغوطات النفسية، فالتفاؤل قد يكون سببا في فتح أبواب الخير المغلقة وقد يكون سببا في تحقيق الأماني والأحلام، فكما يقولون "تفائل بما تهوى يكن"، ولذلك يجب على المرأة أن تعتبر التفاؤل أحد الأسلحة الهامة والقوية التي يمكنها بها مقاومة الضغوط النفسية.