10 معلومات يجب أن تعرفها عن ترخيص موثوق لتقديم المحتوي الإعلاني

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عن بدء سريان قرار إلزام الأفراد باستخراج ترخيص تقديم للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي (موثوق).

ترخيص موثوق لتقديم المحتوي الإعلاني

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قد استحداث ترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي (موثوق) إلى اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع نهاية شهر يوليو من العام الجاري 2022.

عقوبات وغرامات على المخالفين

وكانت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ثد طالبت الأفراد السعوديين الممارسين لهذا النشاط الحصول على الترخيص من خلال منصة الخدمات الإلكترونية للهيئة (إعلام) قبل تاريخ 01 / 10 / 2022، تجنبًا لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم من عقوبات وغرامات مالية.

ضوابط موثوق

وتضمنت اللائحة الخاصة ب "موثوق" وجوب الالتزام بالشروط والضوابط الخاصة بتقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي، وضوابط محتوى الإعلانات والتصنيفات (بما فيها التصنيف العمري)

 وكما اشتملت الاشتراطات على وجوب أن تُعرض الإعلانات من خلال حساب مسجل لدى الهيئة ومرتبط بالترخيص الممنوح للمرخص له، إضافة إلى وجوب التنويه قبل الإعلان بالإشارة إلى أنه محتوى إعلاني سواء بالكتابة أو شفهيًا، على أن يكون ذلك بشكل واضح للمتلقي

ترخيص موثوق لتقديم المحتوي الإعلاني

التحقق من المنتجات أو الخدمات

كما يلزم ترخيص موثوق بضرورة التحقق من المنتجات أو الخدمات التي سيعلن عنها، وأن تكون مرخصة حسب الأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

وتسري الضوابط على جميع الإعلانات المقدمة من قبل الأفراد السعوديين عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي سواء كانت (مقاطع، أو صور، أو صور متحركة، أو نصوص، أو عبارات).

ما هو موثوق؟

موثوق خدمة تتيح تسجيل الأفراد لترخيص تقديم الإعلانات على مواقع التواصل الاجتمـاعي. حيث يعتبر الترخيص إلزاميا لمزاولة الإعلانات للأفراد.

شروط الحصول على رخصة موثوق

  • الالتزام بالشروط والضوابط الخاصة بتقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي الصادرة من الهيئة.
  • الالتزام بالضوابط الخاصة بالمحتوى والإعلانات والتصنيفات (بما فيها التصنيف العمري) والتعليمات الصادرة من الهيئة.
  • أتعهد بتقديم أي بيانات أو معلومات أو تقارير تطلبها الهيئة.
  • أتعهد بالتوقف عن الإعلان عن أي محتوى إعلامي فوراً ودون اعتراض عند طلب الهيئة.
  • أتعهد بعدم عرض أي إعلان إلا من خلال حساب مسجل لدى الهيئة ومرتبط بالترخيص الممنوح للمرخص له.
  • لغير السعودي: أتعهد بعدم ممارسة النشاط إلا بعد الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من الهيئة والجهات ذات العلاقة.

منصات التواصل الاجتماعي التي يشملها موثوق

يشمل ترخيص موثوق المنصات التالية بحسب الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع المنصات التالية: تويتر-انستقرام-يوتيوب-تيك توك-سناب تشات-فيس بوك.

المعلنين من خارج المملكة

وفي حالة كان المعلن من خارج المملكة يلزمه إصدار ترخيص موثوق حيث سيتم فرض عقوبات على الشركات من قبل جهات الاختصاص في هذا الشأن.

ترخيص موثوق للأفراد المعلنين

ويكون إصدار ترخيص موثوق للأفراد المعلنين عبر حساباتهم الشخصية في منصات التواصل الاجتماعي التي تم ذكرها سلفا وهي تويتر-انستقرام-يوتيوب-تيك توك-سناب تشات-فيس بوك.

ترخيص موثوق والمسابقات

وإذا كان الفرد المعلن ينشر مسابقات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتشمل توزيع جوائز وفي حال كانت تُشير إلى إعلان دعائي أو تسويقي لجهة أو منتج ، فيجب الحصول على ترخيص موثوق.