النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الدكتورة مي طيبة مدير عام أكاديمية نفيسة شمس لـ"هي": المرأة السعودية طاقة جبارة يمكنها تحقيق الكثير

أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف
1 / 2
أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف
الدكتورة مي طيبة مدير عام أكاديمية نفيسة شمس
2 / 2
الدكتورة مي طيبة مدير عام أكاديمية نفيسة شمس

في عصر تمكين المرأة تأتي أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف في واجهة المبادرات التأهيلية والتدريبية التي تسعى إلى دعم المرأة في مجالات حرفية وخلق أثر مستدام في المجتمع.. وإيمانًا منا بدعم الوسائل التي تكرس جهودها في تنمية مجتمع حيوي ومستدام، نلتقي بالدكتورة مي طيبة مديرعام أكاديمية نفيسة شمس لنتعرف أكثرعلى مبادرات ونشاطات الأكاديمية ومن أبرزها برنامج عمل المرأة من المنزل.

وتشيد الدكتورة مي طيبة بإنجازات المرأة وقدراتها وطاقاتها تحت راية رؤية المملكة العربية السعودية...

إليك تفاصيل الحوار الخاص بـ"هي" مع الدكتورة مي طيبة ...

ما هي نفيسة شمس وما هي رؤيتها؟

انشأت أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف في 2006 وهي أحد برامج باب رزق، والتي تهدف إلى دعم المرأة السعودية في الحصول على فرص عمل وذلك من خلال تقديم عدد من البرامج المتنوعة  لتطوير القدرات والمهارات أوبدء عملها التجاري الخاص، والحصول على الاستدامة المالية. وقد أطلق هذا الإسم على الأكاديمية وهو للسيدة نفيسة شمس ( رحمها الله ) حرم الشيخ عبداللطيف جميل ( رحمه الله ).

تتنوع نشاطات نفيسة شمس ما بين التدريب الحرفي المتخصص، دعم ريادة الأعمال من خلال حاضنة نفيسة شمس والإنتاج الحرفي الذي يهدف إلى إنتاج منتجات عالية الجودة وبيد سيدات سعوديات.

ما هي البرامج التي تم التركيز عليها تماشياً مع رؤية 2030؟

تعتبر رؤية 2030 مصدر إلهام لنا، فقد ساهمت في تطوير وتحسين رؤية البرامج والأنشطة لتساهم في تكافؤ الفرص بين السيدات والرجال و الكبار والصغار، وتهدف إلى دعم المنشأت الصغيرة والأسر المنتجة ، وتسعى إلى منح الفرصة للجميع للمساهمة كل بقدراته . ومن هنا استقينا رؤيتنا الجديدة  والتي تهدف إلى اطلاق برامج متنوعة تستهدف تطوير المهارات المختلفة وتحويلها إلى فرصة لعمل خاص و لتكون مصدر دخل مستدام.

مثال على ذلك، ستطلق نفيسة شمس منصة للعمل الحر، ولكنها ستدعم ذلك بالتدريب على إنشاء نماذج العمل، التسويق، بناء الهوية ، والوصول الى العملاء،وغيرها من الجوانب التي ترفع من فرصة نجاح الفرد في بدء عمله خاص.

ما هي الفئة التي تستهدفها نفيسة شمس؟

تستهدف أكاديمية نفيسة شمس معظم فئات وشرائح المجتمع، وفي مقدمتها السيدات اللاتي يملكن مهارات يدوية وفنية وفكرية وإجتماعية، بحيث نساعد في تحويلها إلى عمل تجاري ناجح. كذلك السيدات في مجال التصميم سواء تصميم الأزياء والديكوروالتصميم الجرافيكي وغيره. وندعمهن ببرامج مختلفة من التدريب والتوجيه والاستشارات لتحويلها إلى مصدر دخل مستمر.

وكذلك نستهدف الشباب والشابات اللذين يملكون أفكار مبتكرة لمشاريع ريادة الأعمال المجتمعية والتي تهدف إلى حل مشاكل المجتمع المختلفة الاقتصادية أوالبيئية أوغيرها، وندعمها من خلال برامج مختلفة بالتعاون مع الخدمات الأخرى المقدمة من باب رزق جميل  ومجتمع جميل السعودية والتي تتنوع ما بين الخدمات السحابية وخدمات التوظيف والتمويل متناهي الصغر.

حدثينا أكثر عن برنامج عمل المرأة من المنزل؟

يهدف برنامج عمل المرأة من المنزل إلى استغلال قدرات المرأة السعودية وتنميتها بحيث تحولها الى مصدر دخل لها  وتحقيق التوازن بين دورها الأسري ومشاركتها الفعالة في العمل التنموي المحلي .

تقوم نفيسة شمس بتزويد السيدة بالتدريب المناسب وبالمواد الخام للقيام بالعملية الإنتاجية ومن ثم يتم شراء المنتج منها ومطابقته بمعايير الجودة ومن ثم طرحه في السوق من خلال القنوات التسويقية المختلفة. وبذلك تركز السيدة فقط على جودة المنتج الذي بيدها دون أن تحمل هم التصميم والتسويق والعمليات المالية واللوجستية المختلفة . بدء هذا البرنامج في 2008 و يضم سنويا حوالي 250 سيدة ويبلغ حجم الإنتاج 7000 قطعة شهريا.

ما هي المبادرات الجديدة التي تطرحها نفيسة شمس؟

ستطلق نفيسة شمس برنامج يهدف إلى تدوير بقايا المنتجات القماشية وتحويلها إلى قطع فنية وهدايا متنوعة وكذلك إنتاج الهدايا التذكارية بأيدي سعودية والتي تعكس هويتنا وتراثنا و تحل محل المنتجات المستوردة.

 كما ستطلق نفيسة شمس منصة بيع إلكتروني للسيدات الحرفيات، وتختلف المنصةعن غيرها بأنها تقدم للحرفيات التدريب والتوجيه لرفع جودة المنتج الخاص بها و تسعيره و تسويقه. كما ستطلق أيضا عدد من معسكرات ريادة الأعمال المتخصصة جدا في مجال الريادة المجتمعة والتصميم والابتكار والتقنية.

وقد أطلقت نفيسة شمس في هذا الشهر و بمناسبة يوم المرأة العالمي معسكر تدريب متخصص في مجال الأزياء بدعم المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)، وهي مؤسسة مالية إنمائية متعددة الأطراف وبالتعاون مع الجهة الداعمة مؤسسة جي بي مورغان (JP Morgan). يهدف البرنامج إلى تنمية قدرات ومهارات  الرياديات المشاركات في هذا البرنامج وخاصة فيما يتعلق بمهارات ريادة الأعمال و مهارات الادراة المالية،  ويتوقع من هذا البرنامج تخريج 105 منشأة ريادية ناشئة تقودها امرأة ريادية متميزة في صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية.  

كيف تدعم نفيسة شمس ريادة الأعمال؟

تحرص نفيسة شمس على تقديم خدمات متكاملة في مكان واحد لرائدات الأعمال وتوفير بيئة عمل تحث على الابتكارية والإبداع. بالإضافة  إلى معسكرات التدريب الخاصة بريادة الأعمال و برامج التوجيه والإرشاد، تقدم حاضنة نفيسة شمس معامل حرفية مجهزة للحرفيات لصنع منتجاتهن اليدوية باستخدام أحدث الاجهزة، كما توفر لرائدات الأعمال خطوط انتاجية وبيد سيدات لإنتاج المنتجات الخاصة بهن وبجودة عالية.

في النهاية ماذا تقول الدكتورة مي لكل امرأة سعودية؟

المرأة السعودية مثال للفخر. قدرتها على مواكبة المستجدات ومرونتها في التعامل مع العقبات و تحويلها إلى فرص ملفتة للنظر. إذا نظرنا إلى التغيرات السريعة التي حدثت في المملكة وخصوصا في السنوات الأخيرة ومع رؤية 2030 نجد أن المرأة السعودية استطاعت وبجدارة تحقيق ذاتها ومواكبة التغيرالسريع وإثبات قدراتها بان تتولى مناصب قيادية وتبدع فيها. المرأة السعودية طاقة جبارة يمكنها تحقيق الكثير متى ما أتيحت لها الفرصة وعلى قدر الثقة والمسؤولية الكبيرة المتوقعة منها. وأقول لكل فتاة سعودية ثقي بأنك و تحت راية رؤية المملكة الجديدة ستستطيعين تحقيق ما تحلمي به إذاعملت جاهدة لتحقيق ذلك، فالفرص الآن أمامك كما لم تكن من قبل.

×