فوائد الاكل الصحي.. و امثلة عنه

فوائد الاكل الصحي لا احد يغفل عنها و لا يمكن الا الاضاءة عليها مراراً وتكراراً، لما لها من اهمية و دور كبير في تعزيز الصحة العامة ككل و الحفاظ على الجسم قوياً و سليماً من اية امراض.

و الاكل الصحي هو كل ما يتعلق باصناف الغذاء التي يحصل عليها الجسم من مأكولات و مشروبات، و يحتوي الاكل الصحي على العديد من الفيتامينات والمعادن و البروتينات و الدهون و الاملاح المعدنية و الماء و الكربوهيدرات و السكريات التي يحتاجها الجسم.

اليك اهم فوائد الاكل الصحي و امثلة عنه.

فوائد الاكل الصحي

•    الاكل الصحي ممتاز لتعزيز الجهاز الهضمي و منع اصابته بالامراض المختلفة كي يبقى قادراً على أداء وظيفته لجهة هضم الطعام و تحويله الى مغذيات للجسم.

•    يساهم الاكل الصحي في امداد الجسم بالالياف الغذائية التي تحسن من عمليه الايض لجهة حرق السعرات الحرارية و تحويلها لطاقة في الجسم. و اكثر ما نجد هذه الالياف الغذائية في الخضروات و الفواكه.

•    الاكل الصحي يمنح الجسم القوة و الطاقة لاتمام الاعمال اليومية.

•    من فوائد الاكل الصحي ايضاً انه يحارب انتشار الخلايا السرطانية و يمنع نموها، كون اكثر اصنافه تحتوي على مواد مضادة للاكسدة تكافح السرطان بشكل قاسي و فعال.

•    الاكل الصحي فعال في خفض مخاطر اصابة انسجة و اعضاء الجسم بالامراض المختلفة الشائعة، نظراً لمحتواه الغني من الفيتامينات و المعادن و المغذيات.

•    يحارب الاكل الصحي التوتر و الاضطرابات النفسية و يساعد في تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير.

•    فوائد الاكل الصحي تشمل ايضاً المساعدة على خسارة الوزن من خلال تخليص الجسم من الدهون الزائدة التي تتسبب في زيادة الوزن، فتناول الاكل الصحي يخفف من حدة الشهية و يحافظ على معدل طبيعي للوزن.

•    الاكل الصحي مهم ايضاً للتحكم في مستويات مقبولة للسكر في الدم، و هو كذلك يساعد على التمتع بحياة حيوية و نشيطة.

•    الاكل الصحي ينعكس ايضاً على الجمال الخارجي، كونه يحسن من صحة الجلد و البشرة و يمنحهما الاشراقة و النضارة.

فوائد الاكل الصحي.. و امثلة عنه

نستعرض لك الآن لبعض ابرز الامثلة عن الاكل الصحي، لتركزي عليها في نظامك الغذائي اليومي.

1.    اللحوم بانواعها: كاللحوم الحمراء و الاسماك و الدواجن، و هي من اهم مصادر البروتين الحيواني الذي يحتاجه الجسم.

2.    مشتقات الالبان: بما فيها الحليب و الالبان الرائبة و الاجبان، و هي مصدر مهم للكالسيوم الذي يبني و يقوي العظام و الاسنان.

3.    الحبوب و البقوليات: كالعدس و الفاصولياء و البازيلا و الشوفان و غيرها من اصناف الحبوب و البقوليات، التي تعد ابرز مصادر البروتين النباتي.

4.    البيض: لغناه بالبروتين و الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات و القوة، كما ان تناول البيض بصورة مستمرة يساعد في زيادة الشعور بالشبع.

5.    الخضروات: كالثوم و الخيار و الطماطم و الكوسى و غيرها من اصناف الخضروات الغنية بالماء و الالياف و المعادن الضرورية لبناء انسجة و خلايا الجسم.

6.    الفواكه: كالتفاح و الموز و الاجاص و الحمضيات و غيرها من اصناف الفواكه الغنية بالفيتامينات و الالياف الغذائية، اضافة الى مضادات الاكسدة التي تحارب السرطان.

7.    المكسرات: مثل الجوز و اللوز و البندق و الكاجو و الفستق، لغناها بالدهون الصحية و السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للقوة و النشاط.

نصائح-مهمة-لتناول-الاكل-الصحي-تضمن-لكم-العافية

التمارين-الرياضية-مع-الغذاء-الصحي-ما-تحتاجين-لتقوية-عظامك

افضل-النصائح-للاستمتاع-بالطبخ-الصحي

اطعمة-صحية-و-غير-مكلفة-تعلمي-كيف-تشترينها