أفضل الطرق لتحافظي على التمور طازجة وشهية

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر، وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وفاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديمًا في حياتهم اليومية عليها، ويأخذ التمر عادة شكلًا بيضاويا وتتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة، مُحاطة بغلاف ورقي يُسمى القِطمِير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

واختلف المؤرخون حول مكان نشأة التمور، فبعض المؤرخين يقولون أنهاقد تكون نشأت حول الخليج العربي ومنهم من يقول إن أقدم ما عُرف عن النخل كان في بابل قبل 4 آلاف سنة قبل الميلاد.

افضل الطرق للحفاظ على التمور طازجة وشهية
افضل الطرق للحفاظ على التمور طازجة وشهية

يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية ويُعتبر غذاء أساسيًا للإنسان منذ القدم. وتُعد ثمار التمور أعلى الفواكه احتواء على السكريات، وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار. كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على 70 ـ 78% من مكونات الثمرة، وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.

يقوم الكثيرون بتخزين التمور من عام لآخر، خاصة إذا ما كان لديهم كميات كبيرة منها، لكن طرق حفظ التمور يجب أن تكون صحيحة للحفاظ على جودتها وبقائها طازجة قدر الإمكان. وهو ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا اليوم من خلال شركة بتيل، علامة التمور الفاخرة والرائدة، من خلال بعض النصائح التي يحب خبراءها تقديمها لقارئات موقع "هي".

أفضل الطرق للحفاظ على التمور طازجة وشهية

يمكن حفظ التمور في الثلاجة لعدة سنوات
يمكن حفظ التمور في الثلاجة لعدة سنوات

تشتهر التمور كخيار شهي من الوجبات الخفيفة، وتتميز بحجمها الصغير وطعمها الحلو وقوامها الهش، ويُمكن تناولها لوحدها أو مع أطباق المقبلات أو استخدامها في وصفات الحلويات. وتحتوي التمور الطازجة على نسبة كبيرة من الماء، مما يجعلها عرضة للتلف بشكل أكبر مقارنة بالتمور الجافة. ولإطالة فترة صلاحية التمور، من الضروري تخزينها بشكل صحيح.

تقدم لنا "بتيل" مجموعة من النصائح الفعالة لتخزين التمور الطازجة في المنزل بشكل صحيح:

  • درجة حرارة الغرفة: يُمكن تخزين معظم التمور شبه الجافة بدرجة حرارة الغرفة لمدة شهر أو شهرين على الأقل. وتُوضع التمور في حافظة محكمة الإغلاق من البلاستيك أو الزجاج، كما يُمكن وضع التمر في كيس بلاستيكي قابل للإغلاق مع الحرص على إفراغه من الهواء تماماً قبل إغلاقه.
تضمن طرق الحفظ الصحيحة بقاء التمور طازجة لوقت طويل
تضمن طرق الحفظ الصحيحة بقاء التمور طازجة لوقت طويل

ويُنصح بإبعاد التمور عن مصادر الحرارة. أما أنواع التمور الصالحة للحفظ بهذه الطريقة، فهي العجوة والخضري والسكري والونانة.

  • وضع التمور الطرية في الثلاجة: على عكس التمور شبه الجافة، لا تتم معالجة التمور الطرية قبل قطافها. وللحفاظ على نكهتها الطازجة، يجب تخزين التمور في الثلاجة، إذ يُمكن أن تدوم من ستة أشهر إلى عام كامل. وأنواع التمور الصالحة للحفظ بهذه الطريقة جميع أنواع التمور، خاصة المجدول وخلاص والصقعي.
  • تجميد التمور للحفاظ عليها لأطول مدة ممكنة: يُوصى بتجميد التمور في حال الرغبة بتخزينها لعدة سنوات. ويُنصح باستخدام أكياس التجميد وإفراغها من الهواء قبل وضعها في الثلاجة. ويمكن حفظ جميع أنواع التمور بهذه الطريقة.

في النهاية، لا يسعنا سوى القول أن التمر هو أحد أفضل مصادر الغذاء على الإطلاق وينصح الخبراء بتناوله باعتدال لضمان الصحة وتعزيزها. كما يمكنك عزيزتي اتباع النصائح المذكورة آنفاً للحفاظ على التمور طازجة وشهية أطول مدة ممكنة.