انطلاق ملتقى أفلام جازان الأول

 إبراهيم مسيسبي

إبراهيم مسيسبي

أحمد الملا

أحمد الملا

انطلاق ملتقى أفلام جازان الأول

انطلاق ملتقى أفلام جازان الأول

انطلاق ملتقى أفلام جازان الأول

انطلاق ملتقى أفلام جازان الأول

جمعية الثقافة والفنون بجازان

جمعية الثقافة والفنون بجازان

ريم البيات

ريم البيات

فيلم سعدية سابت سلطان

فيلم سعدية سابت سلطان

فيلم محاولة

فيلم محاولة

فيلم مهلائيل

فيلم مهلائيل

تنظم جمعية الثقافة والفنون بجازان في المركز الثقافي ملتقى أفلام جازان الأول، الذي يتضمن عروض أفلام وورش عمل ولقاءات متنوعة، ويستهدف نخبة من صناع الأفلام من ذوي الأفكار الإبداعية.

انطلاق ملتقى أفلام جازان الأول

يتضمن ملتقى أفلام جازان الأول الذي ينطلق في المركز الثقافي بجازان لمدة يومين، عروض أفلام وورش عمل ولقاءات يتحدث فيها أحمد الملا عن قصة مهرجان أفلام السعودية، والمخرجة ريم البيات عن السينما، وإبراهيم مسيسبي حول تجربة تلفاز 11.

وفي إطار ذلك أوضح رئيس جمعية الثقافة والفنون بجازان، علي زعلة، أن الملتقى يستهدف نخبة من صناع الأفلام الذين ساهموا في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى حالة بصرية في الفن السينمائي والتفكير الإبداعي، وتساهم في استلهام الرؤية الثقافية بكامل مكوناتها وركائزها في الماضي والحاضر والمستقبل.

الأفلام المشاركة في ملتقى أفلام جازان الأول

فيلم "حرق"

يتحدث الفيلم عن حالة انتظار ولادة مربكة، حيث يلتقي الشاب صالح بمسنّ يدّعي أنه صالح نفسه ولكن في زمن آخر، وهو من إخراج "علي الحسين" وهو صانع أفلام قصيرة ووثائقية، مهتم بالمجال التقني في صناعة الأفلام والمؤثرات البصرية، وحصل على الجائزة البرونزية في مهرجان أفلام السعودية الثالث عن فيلم "دائرة"، فيما أخرج فيلمًا وثائقيًّا وثلاثة أفلام روائية، وشارك في العديد من الأفلام.

فيلم "سعدية سابت سلطان"

يتناول الفيلم دكتورًا سعوديًّا عاطلًا عن العمل يتحول لسائق سيارة آيسكريم متخفيًا باللعب والدمى، من أجل الوصول لابنته البعيدة، من إخراج "جواهر الغامدي" وهي صانعة أفلام نفّذت العديد من الأفلام القصيرة والطويلة، وعرضت فيلم "سعدية سابت سلطان" في العديد من المهرجانات الدولية في فرنسا والسويد وغيرها، وعملت كمساعدة مخرج في فيلمين طويلين، ونفّذت عددًا من الإعلانات التجارية.

فيلم "مهلائيل"

فيلم وثائقي يسلط الضوء على منطقة تاريخية وأثرية في المدينة المنورة، تخفي في باطنها مجموعة ألغاز تثير تساؤلات جديدة، يستعرض الفيلم مستوطنات بشرية وهياكل أحفورية من عصر ما قبل التاريخ، من إخراج "معاذ العوفي" وهو مستكشف يجوب أرجاء المملكة بحثًا عن أجوبة لتساؤلاته حول التاريخ والآثار والإنسان لتحويلها إلى مواد فنية مرتبة ممتعة، ولقد شارك في عدة معارض محلية ودولية.

فيلم "محارث"

الفيلم عبارة عن قصة، وثّقت فوق جبال زهوان شمال جازان، تعرض أحداث الروتين اليومي لفيصل المصغري المزارع البسيط الذي يعمل كل يوم في مزارع عائلته، ومخرج الفيلم "أحمد عيد" وهو مخرج مهتم بتوثيق الرموز الثقافية وما وراءها من حكايا في المملكة العربية السعودية، حصلت أفلامه الوثائقية على جائزتين متتاليتين في ملتقى ألوان السعودية، يعمل حاليًا كمخرج إبداعي تابع لاستديو "إسكاله" للإنتاج الفني.

فيلم "محاولة"

تدور أحداث الفيلم حول علاقة زوجين يحاول كل منهما تغيير الآخر، من إخراج "يعقوب المرزوق" وهو مخرج ومنتج سعودي، عمل على العديد من الأفلام الروائية القصيرة، ولعب الكثير من الأدوار المختلفة في العملية الإنتاجية، حاز العديد من الجوائز المحلية والخليجية والعربية في صناعة الأفلام.

فيلم "أغنية البجع"

تدور قصة الفيلم حول ممثل سعودي يؤدي مسرحية أنطوان تشيخوف (أغنية البجع) على طريقته الخاصة، من إخراج "هناء العمير" وهي كاتبة سيناريو ومخرجة، حازت جائزة أفضل سيناريو غير منفذ من مهرجان أفلام السعودية الأول عام 2018، فاز فيلمها الروائي القصير "شكوى" بالنخلة الذهبية لمهرجان أفلام السعودية الثاني عام 2015.

فيلم "زيران"

تدور أحداثه أثناء تصوير فيلم وثائقي عن شياطين الطرب (الزيران) يتعرض المخرج وطاقمه لعدة أحداث تعكس مجرى الحكاية، من إخراج "محمد شاهين" هو مخرج سعودي وعضو في قسم التصوير بجمعية الثقافة والفنون، حاصل على النخلة الفضية لمهرجان أفلام السعودية الثاني 2015، شارك في عدة مهرجانات محلية ودولية أبرزها مهرجان تشي السينمائي البحريني عام 2014 ومهرجان هوليود إنترناشونال للأفلام القصيرة عام 2016، وركن الأفلام القصيرة في مهرجان "كان" السينمائي عام 2016، ومسابقة الأفلام الروائية في مهرجان أفلام السعودية 2017.

فيلم "الظلام هو لون أيضًا"

يناقش الفيلم قصة صياد يحاول مواجهة شبح التقدم في العمر، ولكن دون أي جدوى، ويمر خلال هذه الفترة بأزمة البحث عن هوية، فيبدأ بالتساؤل عن مغزى العالم من حوله، والغابات التي أمضى حياته فيها، إلى أن اختفى كلبه "بيرجو" في أعماق الغابة، وأخذ في البحث عنه لتبدأ رحلته الجديدة والحقيقية في عالم الطبيعة الذي طالما أحبه وتعلق به، ومخرج الفيلم "مجتبى سعيد" وهو طالب في إحدى جامعات ألمانيا، عمل في العديد من المشاركات المسرحية، وشارك في مهرجان برلين للفيلم العربي، كما أخرج فيلم "حلم الأعمى" عام ٢٠١١.

أعداد مجلة هي