في اليوم العالمي للمرأة 2019...نساء سطعن في عالم الإخراج

نادين لبكي وصل اسمها الى محافل المهرجانات العالمية

نادين لبكي وصل اسمها الى محافل المهرجانات العالمية

انجي جمال من اهم المخرجات العربيات وارتبط اسمها باليسا

انجي جمال من اهم المخرجات العربيات وارتبط اسمها باليسا

ليلى كنعان ارتبط اسمها باهم الفيديو كليبات

ليلى كنعان ارتبط اسمها باهم الفيديو كليبات

المخرجة السعودية هيفاء منصور

المخرجة السعودية هيفاء منصور

ليلى كنعان اخرجت العديد من الكليبات لنانسي عجرم

ليلى كنعان اخرجت العديد من الكليبات لنانسي عجرم

المخرجة ليلى كنعان

المخرجة ليلى كنعان

المخرجة رشا شربتجي

المخرجة رشا شربتجي

المخرجة هيفاء منصور

المخرجة هيفاء منصور

اخترقت العديد من النساء في السنوات الماضية عالم الإخراج ووقفن خلف الكاميرات بكل صلابة وعين مبدعة، متحديات مهنة لطالما كانت حكراً على الرجال، وليثبتن مقدرة المرأة الإبداعية في كل المجالات، حتى أن البعض منهن رفعن اسم بلادهن عاليا كما فعلت نادين لبكي التي وصل أصداء اسمها الى محافل المهرجانات الدولية.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2019، تعرفوا معنا على أبرز النساء العربيات اللواتي لمع اسمهن في عالم الإخراج:

نادين لبكي

استطاعت المخرجة اللبنانية نادين لبكي أن تشكل نموذجا مضيئا للمرأة بعدما أبدعت في مهنتها بشكل غير مسبوق، لتصبح من أشهر وأهم المخرجات في لبنان والوطن العربي. وقد حضر اسم نادين لبكي بقوة هذا العام بعد ترشيح فيلمها "كفرناحوم" في مهرجان الأوسكار 2019 لتصبح أول امرأة عربية تصل إلى القائمة القصيرة لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية. ورغم عدم حصول عملها على الجائزة، لكنها تمكنت من حصد الإشادات الواسعة على نطاق عربي وعالمي ومن بينهم أوبرا وينفري وسلمى الحايك اللتان أشادتان بفيلهما.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Nadine Labaki (@nadinelabaki) on

نادين لبكي شاركت في بدايتها ببرنامج استديو الفن، ثم بدأت حياتها المهنية بإخراج فيديوهات للأغاني قبل توجهها نحو الإخراج والتمثيل وكتابة السيناريو الإنتاج، لتصبح مثالا أعلى للمرأة الطموحة والمبدعة بعدما نالت عشرات من الجوائز على أعمالها الفنية.

من أهم أعمال نادين لبكي: فيلم "هلأ لوين" عام 2011، وعُرض الفيلم لأول مرة في مايو 2011 في مهرجان كان السينمائي ضمن نشاط "نظرة ما".

هيفاء منصور

تمكنت المخرجة والكاتبة السعودية هيفاء المنصور من حفر بصمة متميزة بمهنة الإخراج السينمائي، وتعتبر اليوم من أشهر المخرجات في السعودية والعالم العربي بعدما سجلت حضورا لافتا في أشهر المهرجانات من خلال مجموعة من أفلامها القصيرة التي خاضت بها المنافسة.

هيفاء منصور

هيفاء المنصور، من مواليد المنطقة الشرقية، والدها هو الشاعر والمفكر السعودي عبد الرحمن المنصور، وشقيقتها هي الفنانة التشكيلية هند المنصور، وقد درست الأدب الإنجليزي المقارن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتخرجت عام 1997 لتطارد شغفها بالسينما دائماً بتشجي من أهلها.

هيفاء المنصور حصلت على جوائز عدة، منها: الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي ، و تعتبر تلك الجائزة أول ذهبية في تاريخ السينما السعودية ، و لها عدة مشاركات مميزة في العديد من المهرجانات و المؤتمرات المحلية و الدولية المتعلقة بالسينما، ومن أبرز أعمالها: فيلم "أنا والآخر"، الذي حصد العديد من الجوائز الدولية، وفيلم "وجدة" الذي حصل على جائزة سينما فناير، وجائزة الاتحاد الدولي لفن السينما، جائزة إنتر فيلم خلال الدورة 69 من مهرجان فينيسيا.

رشا شربتجي

تعتبر المخرجة السورية رشا شربتجي من أبرز المخرجات على الساحة الدرامية العربية. عملت في الدراما التلفزيونية السورية كمساعدة لوالدها  المخرج هشام شربتجي قبل أن تقدم مسلسلها الأول كمخرجة "قانون و لكن 2003" ، وبعدها احترفت طريق الإخراج بطريقة مبدعة لتقدم العشرات من المسلسلات التي حققت نجاحا باهرا و انتشار جماهيريا لافتاً.

من أهم أعمالها هي:”أشواك ناعمة 2005”،”غزلان في غابة الذئاب 2006”،”يوم ممطر أخر 2008”،”زمن العار 2009”،”أسعد الوراق 2010”،”تخت شرقي 2010”،”الولادة من الخاصرة 2011-2012-2013" و "بنات العيلة 2012".  كما عملت في الدراما التلفزيونية المصرية، قدمت ثلاثة مسلسلات هي:”أولاد الليل 2007”،”إبن الأرندلي 2008”،و “شرف فتح الباب 2009”.

ليلى كنعان

رغم بدايتها في سن مبكرة في عالم الإخراج الذي انطلقت به منذ نحو 15 عاما، إلا ان نجمها لمع سريعا بهذا الغمار وحققت نجاحات مبهرة في عالم اخراج الفيديو كليب خصوصا مع النجمة نانسي عجرم، انها المخرجة اللبنانية ليلى كنعان على بات إسمها علامة مميزة بهذا المجال.

ليلى كنعان

ليلى كنعان قدمت صورة مختلفة وجديدة في عالم اخراج الفيديو كليبات، وحصدت جوائز عديدة في لبنان والعالم العربي متعاونة مع أشهر النجمات وابرزهن النجمة اللبنانية نانسي عجرم، هيفاء وهبي وميريام فارس ويارا فيما تتفرغ اليوم بالكامل لمشاريع إخراجية، من بينها الدرامي والسينمائي والإعلاني.

انجي جمال

تتعامل المخرجة اللبنانية انجي جمال مع الفيديو كليب كقصة تعكس في ثناياها الكثير من الرسائل والحكايا الإبداعية، وهذا ما ظهر جليا في أحدث أعمالها مع النجمة اللبنانية اليسا في كليبها الأخير "الى كل اللي بحبوني" الذي أبكى الكثيرين، او كما كليبها السابق "عكس اللي شايفينها".

رشا شربتجي

ولدت انجي جمال لأب لبناني و لأمّ مصرية، وكانت بدايتها العملية في تحرير الأخبار بالتلفزيون، ثم عملت في قسم الإعلانات الخاصة بالبرامج على فترة أربع سنوات، لتدخل غمار الاخراج من خلال أول فيديو كليب أخرجته للنجم رامي عياش لأغنية "مجنون" وحققت بعدها النجاحات المتتالية مع العديد من النجوم وابرزهم مايا دياب وأحلام ونوال الزغبي واليسا.