هاني شاكر يمنع مطربي" المهرجانات" من الغناء وانقسام النجوم بين مؤيد ومعارض

هاني شاكر يمنع مطربي

هاني شاكر يمنع مطربي" المهرجانات" من الغناء

ازمة كبيرة اندلعت مؤخرا عن بين مطربي المهرجانات

ازمة كبيرة اندلعت مؤخرا عن بين مطربي المهرجانات

القرار شمل منع محمد رمضان من احياء الحفلات الغنائية

القرار شمل منع محمد رمضان من احياء الحفلات الغنائية

نجل الفنان محمود ياسين

نجل الفنان محمود ياسين

محمد رمضان

محمد رمضان

تامر حسني رعى جلسة صلح بين حسن شاكوش وعمر كمال

تامر حسني رعى جلسة صلح بين حسن شاكوش وعمر كمال

حسن شاكوش

حسن شاكوش

هاني شاكر يحسم قرار منع مطربي المهرجانات من الغناء

هاني شاكر يحسم قرار منع مطربي المهرجانات من الغناء

قرار هاني شاكر

قرار هاني شاكر

تعليق ساخر من احمد فهمي

تعليق ساخر من احمد فهمي

ضجة كبيرة أثيرت خلال الفترة الماضية حول غزو موجة مطربي المهرجانات للوسط الفني وتأثيرهم السلبي على الذوق الفني في المجتمع، الى جانب خلافات هؤلاء فيما بينهم كخلاف حسن شاكوش وعمر كمال حول أغنية "بنت الجيران"، وترافق ذلك مع أزمات محمد رمضان ورفع دعوى ضد أغنيته "بم بم"... ليحسم أخيرا نقيب الموسيقيين المصريين هاني شاكر هذا الجدل الدائر بقرار "لا رجعة عنه" بـ منع جميع مطربي المهرجانات من الغناء وذلك من خلال بيان رسمي.

هاني شاكر يمنع مطربي المهرجانات من الغناء

إذا، أصدر نقيب الموسيقيين المصريين هاني شاكر قرارا موجهاً كل المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات بعدم التعامل مع مطربي المهرجانات.

ويأتي قرار نقيب الموسيقيين المصريين وفقا للبيان الرسمي :"في إطار الجدل المجتمعي الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات، والتي هي نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثيرٍ منها."

البيان أشار الى أن هذه المهرجانات "أفرزت ما يسمى بـ"مستمعي الغريزة"، وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي، وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف".

 هاني شاكر شرح بأن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط، ولكن أيضا هناك شروط عامة يتوجب أن تتوافر في طالب العضوية أو التصريح، وهي الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقي واختيار الكلمات التي لا تحض على رذيلة أو عادات سيئة، وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى، ثم ينعقد المجلس للنظر في باقي الشروط.

وشدد على أن القرار الذي صدر بمنعهم قرارا نهائيا ولا رجعة فيه، كما أن القرار سيشمل منع الجميع بشكل واضح.

أزمات مطربي المهرجانات

بدوره، أعلن منصور هندي، رئيس لجنة العمل بنقابة المهن الموسيقية أنه تم منع المطرب عمر كمال، ليلة أمس من الغناء في إحدى الأفراح بفندق  شهير.

وشمل قرار هاني شاكر ايضا منع محمد رمضان من الغناء وإصدار قرار بعدم منحه تصاريح لإقامة الحفلات بسبب عدم التزامه بالمعايير التي وضعتها النقابة.

وطفت خلال الفترة الماضية الخلافات بين مطربي المهرجانات الشعبية في مصر، وكان آخرها هجوم كل من مطرب المهرجانات حمو بيكا، و عمر كمال على زميلهما حسن شاكوش، الى جانب انتقادات كبيرة من الجمهور طالت أغنية "بنت الجيران" في حفل استاد القاهرة لتحريضها على تناول المشروبات الممنوعة.

من الجدير ذكره بأن الفنان تامر حسني تدخل في الأزمة التي كانت قائمة بين عمر كمال وحسن شاكوش، وأقام جلسة صلح لهما.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

A post shared by 

تفاعل النجوم مع قرار هاني شاكر

وأثار قرار هاني شاكر بمنع أغاني المهرجانات انقسام النجوم بين مؤيد او معارض لهذه الخطوة، فعبّرت الإعلامية بسمة وهبة، عن استيائها من القرار وقالت في فيديو لها: "مش قادرة اتخيل ان كل الهجوم ده يبقى على شخص اسمه حسن شاكوش .. ماحنا قدام واقع .. نسبة كبيرة في مصر بتسمع الاغاني دي .. ومفيش حفلة ولا فرح  في مصر الا ولازم تلاقي فيها اغاني مهرجانات والناس مبسوطة".

وإختتمت حديثها قائلة :"اختلف .. اتفق .. لكن الحقيقة انه صعب اوي ان الهجوم يوصل بالطريقة دي وكمان بتحسبوا اخدوا فلوس قد ايه .. ما تسيبوا كل واحد في حالة .. احنا وصلنا للمرحلة ان الناس تحقد على شخص جايلة خير ورزق".

الفنانة لقاء الخميسي أدلت أيضا برأيها في منع مطربي المهرجانات الشعبية من حاياء الحفلات ونشرت صورة للمطرب حسن شاكوش، وعلقت قائلة "أول مره أتكلم وأقول رأيى المتواضع فى أى حاجه بتحصل .. الدنيا قايمة على موضوع شاكوش والأغنية والحفلة اللي ف الاستاد وعيد الحب".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

A post shared by 

وتابعت "انا مش مع وقف مغنى خد تصريح قبل كدا من الرقابة وبيقدم لون شعبي وليه جمهور عريض .. بالعكس انا مع احتضانه والاتفاق معاه بإنه يختار كلمات الاغنيه بعنايه طالما انا عندى يقين انه ممكن يفيد البلد في تقويم الجمهور .. قصدي نلعبها بصياعة ويبقى بيقدم فنه بس بكلام متنقى وشعبي وسهل برده".

كذلك عارض السيناريست والممثل عمرو محمود ياسين قرار إلغاء أغاني المهرجانات كتب تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك": "لو مشكلة المهرجانات في الكلمات ليه ميتعملش رقابه ع الكلمه؟ ولا في مشاكل تانيه؟ انما المنع التام فده شيء لا استوعبه في عام 2020".

اما الموسيقار  محمد علي سليمان،  فعلّق على القرار عبر تدوينة نشرها على حسابه على فيسبوك" قائلًا :"من أطلق عليها اغنية (مهرجانات) خبيث جدا أسم يوهم ويخض وله رونقه وأهميته فأصبح تافها وضائعا ورائحته كريهة يشعر بها ويشتمها الوجدان".

وتابع قائلًا:"المهرجانات هى التطور الطبيعى لما أطلقوا عليه(الأغنية الشبابيه) التى يهز وسطه فيها الشاب وهل لا يزال شابا؟ إنه مربي جيل المهرجانات".

كما بدا تأييد كل من الفنانين أحمد فهمي و محمد ثروت لقرار هاني شاكر بإيقاف  الفنان محمد رمضان حيث سخرا من الأخير بعد منعه عن الغناء ، ونشر الفنان محمد ثروت على حسابه بموقع "فايسبوك" تدوينة تساءل فيها : "تفتكروا مين هيعمل فوازير رمضان السنة"، ليعلق فهمي عليه قائلاً: "لا الفوازير صعب أرشّح حد بعد نيللي وشريهان لكن البواسير ممكن أرشح حد يا معلم ثروت"، ليرد عليه ثروت قائلاً: "بس لو عملها حقيقي حيبقى أمبر وان".