13 مخرجة في الدورة الـ72 من مهرجان كان السينمائي Cannes..عام الأفلام النسائية!

مهرجان كان 2019

مهرجان كان 2019

انيس فاردا

انيس فاردا

Atlantique

Atlantique

"Little Joe"

"Portrait of a Lady on Fire".

انطلقت اليوم، الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ72 من مهرجان كان السينمائي Cannes، الذي يمتد حتى 25 مايو، وذلك بعرض فيلم The Dead Don't Die أو "الموتى الذين لا يموتون" للمخرج الأمريكي جيم جارموش.

المرأة في مهرجان كان 

واهتم القائمون على هذه الدورة من المهرجان السينمائي العريق على زيادة نسبة التمثيل النسائي، مقارنة بالأعوام السابقة، والتي بلغت 21% في 2019 حيث تشارك 13 مخرجة بالمهرجان من أصل 47 فيلمًا، 4 مخرجات منهن يشاركن في المسابقة الرسمية.

وأبرز المخرجات المشاركات في المسابقة الرسمية هن ماتي ديوب التي تشارك بفيلم "Atlantique"، وجيسيكا هاوزنر بفيلم "Little Joe"، وجوستين ترييت بفيلم "Sibyl"، وسيلين سكيما بفيلم "Portrait of a Lady on Fire".

"Little Joe"

أنييس فاردا على بوستر المهرجان

وكان مهرجان كان السينمائي قد كشف مؤخرًا عن البوستر الخاص بدورة هذا العام، والذي ظهرت فيه صورة قديمة للمخرجة آنييس فاردا، التي توفيت في مارس الماضي، وتعتبر رائدة في تطوير أفلام الموجة الفرنسية الجديدة بالخمسينيات والستينيات، وركزت أفلامها على عدة مواضيع مثل تحقيق الواقعية الوثائقية ومعالجة القضايا النسوية بأسلوب تجريبي متميز.

مهرجان كان 2019

الجدير بالذكر أن عدد من نجمات السينما العالمية قد نظموا مسيرة احتجاجية في الدورة الماضية من المهرجان، لعدم وجود تمثيل مشرف للنساء بالمسابقة، حيث سارت 82 امرأة على السجادة الحمراء من بينهم المخرجة أفا دوفيرناي وكريستين ستيوارت وماريون كوتيارد وسلمى حايك، بالإضافة لرئيس لجنة التحكيم كيت بلانشيت والمخرجة الراحلة أنييس فاردا.
انيس فاردا