من وحي The Crown.. ما هي قصة اليخت الملكي "بريتانيا" الذي تحول إلى متحف عائم؟ ‏

يستعرض الموسم الخامس من مسلسل The Crown الذي بدأ عرضه على شبكة نتفليكس Netflix الأحداث الملكية التي وقعت في التسعينيات، وأبرزها إيقاف تشغيل يخت صاحبة الجلالة بريتانيا، والمعروف أيضًا باسم يخت بريتانيا الملكي.

يخت بريتانيا الملكي
يخت بريتانيا الملكي

في الحلقة الأولى من الموسم الجديد، تظهر الممثلة كلير فوي، التي قامت بدور الملكة إليزابيث الثانية في الموسمين الأول والثاني، بتقنية الفلاش باك لاسترجاع لقطة الإطلاق الرسمي لليخت في أبريل 1953.

ما هي قصة اليخت الملكي "بريتانيا" الذي تحول إلى متحف عائم؟ ‏
ما هي قصة اليخت الملكي "بريتانيا" الذي تحول إلى متحف عائم؟ ‏

كان لليخت الجديد أهمية خاصة حيث أطلقته الملكة إليزابيث الثانية قبل تتويجها في يونيو 1953، وعلى مر السنين، أبحرت السفينة لأكثر من مليون ميل بحري في 968 زيارة رسمية مع العائلة المالكة حيث استقبلوا العديد من الشخصيات العالمية، وفقًا لموقع Royal Yacht Britannia الإلكتروني.

قبل وفاة الملك جورج السادس، بدأ بناء اليخت الملكي، وكان الأمل هو أن السفر قد يساعد جلالته على تخفيف أعراض مرضه، ولكنه للأسف توفى قبل أن يفتتحه.

الملكة إليزابيث الراحلة على متن يخت بريتانيا الملكي
الملكة إليزابيث الراحلة على متن يخت بريتانيا الملكي 

واستمر العمل في السفينة لمدة عام وشهرين، إذ بدأ في فبراير 1952، وأطٌلق في أبريل عام 1953، أي قبل شهرين من تتويج الملكة إليزابيث الثانية.

وافتتحت الملكة إليزابيث الثانية، اليخت الملكي وأعلنت عن اسمه وقالت "أسمي هذه السفينة بريتانيا، وأتمنى النجاح لها ولكل من يبحر فيها".

استضاف اليخت الملكي بريتانيا على مدار أكثر من 40 عاما، العديد من الشخصيات البارزة منهم ونستون تشرشل والسير نويل كوارد ونيلسون مانديلا والعديد من الرؤساء الأمريكيين.

الملك تشارلز الثالث والأميرة ديانا في رحلة شهر العسل على متن يخت بريتانيا الملكي
الملك تشارلز الثالث والأميرة ديانا في رحلة شهر العسل على متن يخت بريتانيا الملكي

كما اختار أربعة من الأزواج الملكيين قضاء شهر العسل على متن اليخت الملكي بريتانيا، وهم الأميرة آن وكابتن مارك فيليبس، والملك تشارلز والأميرة ديانا، والأميرة مارغريت وأنطوني أرمسترونغ جونز، والأمير أندرو وسارة فيرغسون.

كان أول من قرر الإبحار على اليخت الملكي لقضاء شهر العسل، الأميرة مارغريت، وزوجها أنطوني أرمسترونغ جونز عام 1960، إذ انطلقا في رحلة بحرية لمدة ستة أسابيع عبر الكاريبي، وكان الأمير أندرو دوق يورك وسارة فيرغسون دوقة يورك، الزوجين الملكيين الأخرين اللذان اختارا قضاء شهر العسل على متن بريتانيا، في عام 1986.

يخت بريتانيا الملكي تحول إلى متحف عائم بعد إيقافه عام 1997
يخت بريتانيا الملكي تحول إلى متحف عائم بعد إيقافه عام 1997

تحول اليخت الملكي البريطاني بريتانيا، أشهر سفينة في العالم، وأول يخت ملكي مصمم للسفر عبر المحيط إلى متحف عائم، في ميناء "ليث" بضواحي إدنبرة، وذلك بعد أن وصل إلى قمة شهرته، إذ حقق أرقاما قياسية في الإبحار وكان شاهدا على الشخصيات الهامة الذي استضافها، ورحلات شهر العسل للعديد من أفراد العائلة المالكة البريطانية.

بالإضافة للجولات الملكية على بريتانيا، كان يستخدم اليخت أيضا خلال أشهر الصيف لتقضي العائلة المالكة البريطانية إجازتها فيه، إذ يستمتعوا بجولة حول الجزر الغربية لاسكتلندا، وتتضمن الجولة التوقف في قلعة ماي لزيارة الملكة الأم ثم في أبردين حتى تتمكن الملكة إليزابيث الثانية من السفر إلى قلعة بالمورال.

حزن شديد خيم على الملكة إليزابيث الثانية بعد إيقاف يخت بريتانيا الملكي عام 1997
حزن شديد خيم على الملكة إليزابيث الثانية بعد إيقاف يخت بريتانيا الملكي عام 1997_ الانستقرام

وبحلول عام 1997، قررت الحكومة بعدم تمويل اليخت الملكي وإيقافه عن العمل بعد أن قضت الملكة إليزابيث الثانية إجازتها الصيفية، وتم وضع السفينة في ميناء ليث في اسكتلندا لتصبح متحف عائم، وظبطت جميع الساعات الموجودة على متن اليخت على الساعة 3:01، وهو الوقت الذي نزلت فيه صاحبة الجلالة للمرة الأخيرة من على بريتانيا.

الصور من AFP