للمرة الأولى منذ 70 عاما.. الملك تشارلز الثالث على عملات معدنية جديدة

تنتج دار سك العملة الملكية البريطانية في ويلز Royal Mint in Wales، عملات معدنية جديدة للمرة الأولى منذ 70 عاما، يظهر عليها وجه الملك تشارلز الثالث  King Charles III، حيث يبدأ تداولها في شهر ديسمبر القادم.

ستحل العملة المعدنية الجديدة من فئة 50 بنس ببطء محل العملات التي يظهر عليها حاليًا وجه الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

ينظر الملك تشارلز في التمثال الذي نحته النحات البريطاني مارت جينينغز، باتجاه اليسار، بعكس الاتجاه الذي تنظر إليه والدته الملكة إليزابيث في العملات الحالية. ولا يرتدي الملك تاجا، مثل باقي ملوك بريطانيا السابقين.

وأوضح المصمم مارتن جينينغز، أن هناك تقليدًا يعود تاريخه إلى ستينيات القرن السادس عشر، وهو أن ينظر الملك الجديد في الاتجاه المعاكس لسلفه.

صٌممت صورة جلالة الملك حتى تعطي انطباعا بقربه من الناس، وكذلك بالنسبة لصياغة الاسم، حيث أن أسماء الملوك السابقين كانت تٌكتب باللغة اللاتينية وفق التقليد المتبع، بينما استخدم ملك بريطانيا الجديد اسم "تشارلز الثالث" بصيغته العادية على العملات المعدنية.

جاء تصميم الجانب الآخر من العملة، تخليدا لذكرى الملكة إليزابيث الراحلة، حيث استخدم التصميم نفسه الذي ظهر على تاج التتويج عام 1953. وهو يحتوي أربعة أرباع الأسلحة الملكية المصورة داخل درع، وبين كل درع يوجد شعار من شعارات المملكة المتحدة، وهم وردة وشوك ونفل ونفل.

ووفقا لمجلة people، قالت ريبيكا مورجان من دار سك العملة الملكية Rebecca Morgan of the Royal Mint في الفيديو المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "اليوم حدث مهم لأننا نغير صورة الملك لأول مرة منذ 70 عامًا. اليوم، نضع العملات المعدنية الأولى للملك تشارلز الثالث". 

وأضافت أنه سيتم تداول 9.6 مليون من العملات المعدنية الجديدة، إيماءة للملكة إليزابيث التي توفيت عن عمر يناهز 96 عامًا في 8 سبتمبر الماضي.

صنعت دار سك العملة الملكية البريطانية، العملات معدنية للمملكة المتحدة لأكثر من 1100 عام، بما في ذلك العملات المعدنية خلال فترة حكم الملكة إليزابيث الثانية التي امتدت 70 عامًا.

يوجد أكثر من 27 مليار جنيه من القطع النقدية المتداولة في المملكة المتحدة، حيث يجري سك مليار قطعة جديدة كل عام، ويتغير هذا الرقم صعودا وهبوطا.

الصور من الانستقرام