لهذا السبب قامت الملكة بمنح أوليفيا نيوتن جون لقب "دام" النبيل

قبل سنوات قليلة من وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة أوليفيا نيوتن جون Olivia Newton-John عن عمر يناهز 73 عام، بعد صراع مع مرض السرطان، منحت أعلى درجات التكريم التي يمكن أن يحصل عليها مدني في المملكة المتحدة، وهو لقب "دام" Dame النبيل الذي يعادل لقب Sir أو لقب الفروسية النبيل الذي يمنح للرجال.

أسباب منح أوليفيا نيوتن جون للقب دام النبيل

حصلت أوليفيا نيوتن جون والتي ولدت في إنجلترا ونشأت في أستراليا، على لقب "دام" النبيل في حفل تقليد الأوسمة الملكية الذي استضافته الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا بمناسبة العام الجديد في عام 2020، وحصلت على ذلك التكريم، تقديرا لتفانيها في العمل الخيري، ودعم أبحاث وحملات التوعية عن مرض السرطان، وإسهاماتها في المجال الفني، وقام بتقليدها الوسام، ملكة بريطانيا.

أوليفيا نيوتن جون قامت أيضا بإنشاء مركز أوليفيا نيوتن جون للعافية والأبحاث في ملبورن، وأصبحت منذ ذلاك الحين، واحدة من أكثر الناشطين في مجال مكافحة السرطان.

تكريم إضافي من العائلة المالكة البريطانية لأوليفيا نيوتن جون

قبل أن تحصل أوليفيا نيوتن جون على لقب دام النبيل حصلت على تكريم آخر من العائلة المالكة البريطانية حيث تلقت وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE) مرتبة الشرف بمناسبة العام الجديد وكان ذلك في حفل تكريم أقيم في قصر باكنغهام في مارس 1979.

إلى جانب ملكة بريطانيا، فإن أوليفيا نيون جون التقطت بأفراد آخرين من العائلة المالكة البريطانية حيث قابلت الأميرة ديانا Princess Diana في حفل أقيم في المركز الترفيهي في سيدني عام 1988.

صراع أوليفيا نيوتن جون مع السرطان

في عام 1992، كشفت أوليفيا نيوتن جون عن أول تشخيص لها بسرطان الثدي، بدأت ومنذ ذلك الحين رحلتها العلاجية والتي تضمنت استئصال جزئي للثدي والعلاج الكيميائي وإعادة بناء الثدي، وفي يوم الإثنين من هذا الأسبوع، أعلن جون إيسترلينج John Easterling، زوج أوليفيا نيوتن جون، عن وفاتها من خلال منشور جديد على الإنستغرام، ذكر فيه أن أن أوليفيا نيوتن جون بسلام في مزرعتها بجنوب كاليفورنيا في صباح يوم الإثنين من هذا الأسبوع.