بعد أكثر من 120 عام.. قطعة قماش دانتيل من نعش الملكة فيكتوريا في مزاد للبيع

تم اكتشاف قطعة قماش من الدانتيل الأبيض الذي يعتقد أنه قد تم وضعه على نعش الملكة فيكتوريا Queen Victoria منذ أكثر من 120 عامًا، وستٌعرض في مزاد Hansons Auctioneers بمركز إيتوال للمزادات، ديربيشاير.

الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا
الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا

وفقا لمجلة Newsweek الأمريكية، تم العثور على قطعة القماش في عقار في سومرست بإنجلترا، ويعتقد أن العائلة المالكة البريطانية أعطتها لأحد قاطني العقار في عهد الملكة فيكتوريا.

حملت قطعة الدانتيل الأبيض رسالة نصها "جزءا من البال الذي غطى نعش الملكة فيكتوريا في رحلتها الأخيرة إلى أوزبورن بجزيرة وايت. 1 فبراير 1901."

قضت الملكة فيكتوريا عيد ميلادها لعام 1900 في أوزبورن هاوس بجزيرة وايت كعادتها التي اتبعتها بعد وفاة زوجها الحبيب. شعرت فيكتوريا بالضعف والهذيان في بداية شهر يناير، وفي وسط الشهر نفسه غلب عليها الخمول والدوار والحيرة.

 اكتشاف قطعة قماش دانتيل من نعش الملكة فيكتوريا
 اكتشاف قطعة قماش دانتيل من نعش الملكة فيكتوريا 

توفيت الملكة فيكتوريا يوم 22 يناير لعام 1901 في تمام الساعة السادسة والنصف عن عمر يناهز 81 عاما، وكان بجانبها ابنها وولي عرشها الملك إدوارد السابع وحفيدها الأكبر إمبراطور ألمانيا فيلهلم الثاني.

وبحسب المجلة أن الملكة فيكتوريا ظهرت على فراش الموت محاطة بكميات وفيرة من الدانتيل الأبيض والزهور بالإضافة إلى الصليب التي حملته في يديها.

على الرغم من شهرتها بارتدائها الأسود بعد وفاة زوجها الأمير ألبرت قبل 40 عامًا من وفاتها، فإنها طلبت وضع قماش أبيض اللون على نعشها.

ومن المتوقع أن تٌطرح قطعة قماش الدانتيل بمقاس 16 × 27.5 بوصة بمزاد Hansons Auctioneers في 30 يونيو، والتي تٌقدر سعرها ما بين 1500 و2000 جنيه إسترليني عند طرحه.

قطعة قماش دانتيل من نعش الملكة فيكتوريا في مزاد علني
قطعة قماش دانتيل من نعش الملكة فيكتوريا في مزاد علني

قالت بائعة قطعة الدانتيل وهي تبلغ من العمر 60 عامًا: "أعطتني جدتي الدانتيل منذ أكثر من 40 عامًا عندما كنت مراهقة. واحتفظت بها ضمن مجموعة من الأغراض العائلية وصادفته مرة أخرى منذ حوالي شهر واقترحت ابنتي عليّ أن أعرضه على متخصص في التحف".

وأضافت "لا يمكنني إلا أن أفترض أن جدتي التي ولدت عام 1910، قد حصلت على الدانتيل من والدتها التي ولدت عام 1888".

وأشارت إلى أن جدها المولود عام 1900، قام بتوثيق تاريخ العائلة واحتفظ بدفتر مذكراته، والذي يوضح أن اسم عائلته جاء من أصل ملكي".