ما هو التقليد الملكي الذي حضره الأمير تشارلز للمرة الأولى؟

تحتفل العائلة المالكة البريطانية بعيد الفصح كل عام كأغلب مسيحيي العالم، ولها العديد من الطقوس ففي السنوات السابقة، كانت تسافر الملكة إليزابيث الثانية، كل عام إلى كاتدرائية مختلفة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، لتوزيع  أموال على المتقاعدين، في تقليد قديم قبل عيد الفصح. 

 

ولكن هذا العام نظرًا لأن إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، تمر بأزمة صحية أشرف الأمير تشارلز ولي عهد بريطاينا على Royal Maundy service لأول مرة بالنيابة عنها.

استقبل القس ديفيد كونر عميد وندسور والمطران جون إنج، أمير ويلز وزوجته كاميلا باركر دوقة كورنوال.

ما هو تقليد Maundy money؟

كل عام كانت الملكة تزور كاتدرائية مختلفة لتحضر خدمةMaundy Money ، وهو تقليد قديم يسبق الاحتفال بعيد الفصح، وتمنح فيه صاحبة الجلالة الأموال إلى المتقاعدين بشكل احتفالي، فتعطيهم محفظتين واحدة منهم حمراء تحتوي على أموال بدلاً من الطعام والملابس، والأخرى بيضاء تحتوي على عملاتMaundy ، والتي تكون بعدد سنوات عمر الملكة إليزابيث الثانية، وهي عملة قانونية ولكنها نادرا ما يتم تداولها بسبب قيمتها الرمزية.

وصٌممت هذه العملات المعدنية خصيصًا في عام تتويج الملكة في 1953، وهي تحمل صورتها.

قام الأمير تشارلز هذا العام بالنيابة عن والدته الملكة إليزابيث الثانية بتوزيع أموال Maundy، إذ تم تم اختيار 96 رجلاً و96 امرأة لتقديم الأموال لهم، وهو رقم يتطابق مع عمر الملكة إليزابيث الثانية هذا العام.

سلم أمير ويلز المحفظتين لكل منهما، إذ تحتوي المحفظة البيضاء على عملات خاصة من فئة 10 و3 بنسات، أما المحفظة الحمراء تحتوي على عملتين مميزتين بقيمة 5 جنيهات إسترليني و50 بنسًا، وقد تم سكها هذا العام بمناسبة الاحتفال باليوبيل البلاتيني.

يذكر أن إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا غابت 4 مرات عن هذا التقليد، مرتين منهم كانت في جولة خارجية وفي عام 1960 و1964 بعد ولادة الأمير أندرو والأمير إدوارد.

الصور من AFP