بعد إعلان وفاة دوق إدنبرة.. هل سيحضر الأمير هاري جنازة جده؟

أعلن قصر باكنغهام وفاة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، عن عمر يناهز الـ 99 عامًا، إذ توفى دوق إدنبرة فى الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة بقلعة وندسور، ولكن هل سيحضر الأمير هاري جنازة جده بالمملكة المتحدة؟

تشير التقارير إلى أنه من المرجح أن يعود الأمير هاري حفيد الملكة إليزابيث الثانية إلى المملكة المتحدة لأول مرة منذ أكثر من عام لحضور جنازة جده الأمير فيليب.

 ووفقا للإجراءات الاحترازية لفيروس COVID-19، فمن المحتمل أن يخضع دوق ساسكس للحجر الصحي لعدة أيام واختبار المسحة PCR قبل الانضمام إلى عائلته الملكية لحضور الجنازة في كنيسة القديس جورج.

وأشارت مجلة People إلى أنه من غير الواضح، إذا كانت ميغان ماركل الحامل فى طفلها الثانى، ستنضم إلى الأمير هارى لحضور الجنازة، وهذا يتوقف على قدرة دوقة ساسكس الصحية على ركوب الطائرة لمدة 12 ساعة تقريبًا من كاليفورنيا إلى إنجلترا، كما يعتمد الأمر على أوامر طبيبها وتوجيهات شركة النقل الجوي.

وأضافت المجلة أن الأمير هاري قريب للغاية من جده، فطالما التقطت لهما الكاميرا صورا وهما يبتسمان ويمزحان أثناء المناسبات الملكية، كما أن الأمير فيليب لعب دورًا هاما في حياة الأمير ويليام والأمير هاري بعد وفاة والدتهما الأميرة ديانا في عام 1997.

وعلى الرغم من تقاعد دوق إدنبرة عن الخدمة العامة في عام 2017، إلا أنه كان حاضراً في العديد من أحداث العائلة المالكة البريطانية الهامة، إذ حضر حفل زفاف الأمير هاري وميغان ماركل الملكي في مايو 2018 بعد وقت قصير من خضوعه لجراحة استبدال مفصل الورك، وظهر الأمير فيليب في الصورة العائلية بعد ولادة آرتشي في مايو 2019.

ولم يصدر الأمير هاري وميغان ماركل، أي بيان بعد الإعلان عن وفاة الأمير فيليب يوم الجمعة الماضية.

وقال قصر باكنغهام في بيان رسمي باسم العائلة المالكة البريطانية أمس الجمعة "ببالغ الأسى أعلنت جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة، الذي توفي سموه بسلام صباح اليوم في قلعة وندسور ".

وأضاف: "العائلة المالكة تنضم إلى الناس في جميع أنحاء العالم في الحداد على فقدان سموه".

ومن المقرر أن تمتنع الملكة إليزابيث الثانية البالغة من العمر 94 عامًا عن القيام بأي واجبات ملكية خلال الأيام الثمانية المقبلة حيث تدخل في فترة حداد، وتبدأ في متابعة خطط الجنازة في كنيسة القديس جورج بقلعة وندسور.

وإلى الآن لم يتم الإعلان عن معلومات حول الجنازة، وخاصا مع القيود التي يفرضها فيروس كورونا والتي لا تسمح لأكثر من 30 شخص لحضور مراسم الدفن.