تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة.. ملكات أثرن في بلادهن فخلدهن التاريخ

اليوم العالمي للمراة 2021 حيث نحتفل في هذا الشهر باليوم العالمي للمرأة وهو احتفال يوافق يوم 8 مارس من كل عام، ويقام للدلالة على تقدير إنجازات المرأة اقتصاديا، وسياسيا واجتماعيا، وفى اليوم العالمي للمراة 2021 وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في اليوم العالمي للمراة 2021.

وفى اليوم العالمي للمراة 2021 للمرأة دور كبير على مر السنين وليس في التاريخ المعاصر فقط، إذ إنها توجت على عرش العديد من البلاد منذ آلاف السنين، وفيما يلي نتعرف على ملكات أثرن في تاريخ العائلات الملكية فخلدهن التاريخ فى اليوم العالمي للمراة 2021.

الملكة فيكتوريا

هي أشهر ملكة جلست على عرش بريطانيا تُعرف فترة حكمها باسم العصر الفيكتوري بسبب تمسكها الصارم بالمبادئ الأخلاقية واندفاعها لرؤية المملكة المتحدة تتقدم وتصبح أكثر أهمية وقوة، وكانت الملكة فيكتوريا صاحبة ثاني أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا، وكان ذلك رقمًا قياسيًا حتى عام 2017 عندما تجاوزته الملكة إليزابيث الثانية.

خلال توليها العرش كانت بريطانيا تشهد توسعاً كبيرًا في كل المجالات سواء التكنولوجية أو الصناعية، حيث أصبح استخدام القطارات كوسيلة للنقل البريطاني يعود تأسيسه إلى العصر الفيكتوري، وكذلك الجسور والطرق والسكك الحديدية الموجودة الآن ظهرت لأول مرة في عهدها.

واهتمت الملكة فيكتوريا بالقضاء على الفقر وتقليل الاختلافات الطبقية، كما زاد معدل محو الأمية بشكل كبير في عهدها.

الملكة إليزابيث الأولى

وُلدت الملكة إليزابيث الأولى في عام 1533، وهي ابنة الملك هنري الثامن، وتوجت على عرش بريطانيا عام 1559 بعد وفاة شقيقتها ماري.

وخلال فترة حكمها أحل السلام بين الكاثوليكيين والبروتستانت في إنجلترا، وأبعدت خطر الغزو الفرنسي والإسباني للبلاد، كما بنت العلاقات الدبلوماسية الناجحة، مع عدد من الدول، وشهد حكمها ازدهار الأدب الإنجليزي وبروز شعراء ومسرحيين أبرزهم ويليام شكسبير.

لم تتزوج إليزابيث الأولى ولقبت بـ" الملكة العذراء" رغم تقدم العديد من الملوك والأمراء لخطبتها، فقد رفضت الزواج من أي منهم، ويٌرجع بعض المؤورخين السبب، لأنها كانت تحب صديق طفولتها "روبرت دودلي" الذي كان متزوجًا، لذلك بقيت دون زواج حتى وفاته، وتوفيت الملكة إليزابيث الأولى في عام 1603.

الملكة فيلهلمينا

الملكة فيلهلمينا

حكمت الملكة فيلهلمينا بلادها لمدة 58 عاما، فهي أطول مدة يجلس فيها ملك على عرش هولندا، ولدت في 31 أغسطس عام 1880 وتوفيت في 28 نوفمبر عام 1962، مرت فترة حكمها بأوقات عصيبة، إذ شهدت الحربين العالميتين الأولى والثانية، فضلا عن الأزمة الاقتصادية الهولندية عام 1933.

بعد توليها السلطة، كان لها الفضل في الحفاظ على حياد هولندا أثناء الحرب العالمية الأولى وحل العديد من المشاكل الناجمة عن ذلك التي واجهتها بلادها بعد ذلك، ويٌقال إن مشاريعها التجارية جعلتها أول امرأة مليارديرة في العالم.

 الملكة كاترين الثانية 

ولدت الملكة الروسية كاترين الثانية في عام 1729، ولقبت بكاترين العظمية، لقدرتها على تولي الحكم لأكثر من 30 عاما بقوة وجدارة، وتعد من أطول النساء الحاكمات التي جلسن على العرش في روسيا، وتميزت بذكائها الحاد.

  تزوجت الإمبراطور الروسي بطرس الثالث، ثم تربعت على عرش الإمبراطورية بِنفسها بعد الانقلاب الذي جرى ضده وأفضى إلى اغتياله. 

ثم قامت بالعديد من التغييرات السياسية داخليا وخارجيا، وطورت الأحوال الاقتصادية والعلمية والثقافية، وتوفيت عام 1796 .

حتشبسوت

حكمت مصر في عهد الفراعنة من 1508 إلى 1458 قبل الميلاد، وكانت من الحكام الذين آثروا في تاريخ مصر، وكانت امرأة تفوق أقرانها من الرجال والنساء، طالما تشبهت بمظهر الرجال ليتقبلها المصريون خليفة لأبيها تحتمس الأول، وقادت البلاد لمدة 21 سنة وهى من اطول فترات الحكم في العصر الفرعونى، واتسم عصرها بأنه من اكثر العصور سلاماً ورخاءً.

قادت حتشبسوت الجيوش للحرب في مستهل حكمها، ولكنها وجهت طاقتها لتوطيد العلاقات التجارية مع البلاد المجاورة مما عاد على مصر وأهلها بالثراء والرخاء وساهم في بدء حقبة ارتقت فيها الفنون والعمارة وشيدت فيها مشروعات عملاقة لم يعرف التاريخ القديم مثيلاً لها.