بالصور.. أجمل قصور إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

تمتلك الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، العديد من القصور الملكية، والتي لكل منها لها الفصل المناسب ففي عطلة الصيف بطبيعة الحال تترك قصر باكنغهام المقر الرئيسي لجلالتها في لندن، وتتجه إلى اسكتلندا لتقضي أجازة هادئة.

وفيما يلي نتعرف على أجمل المنازل اللاتي تمتلكها ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية.

قصر باكنغهام

يعتبر قصر باكنغهام واحد من أكثر المبانى شهرة حول العالم، فعلى الرغم أن العائلة المالكة البريطانية تمتلك عدة قصور ملكية، لكنه يعد من أكبر وأفخم المباني ومنازل الملوك فى العالم كله، وهو المقر الرسمي للملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا.

تم تشيد القصر عام 1703، على يد دوق باكنغهام جون شيفيلد، وبعد نحو 58 عاما من بنائه، وبالتحديد عام 1761 قرر الملك جورج الثالث شراءه ليكون بيتا لزوجته الملكة شارلوت، وذلك لقربه من قصر سانت جيمس، والذى كان تدار منه كل وظائف البلاط الملكى فى ذلك الوقت. 

وتعتبر الملكة فيكتوريا أولى ملوك بريطانيا، التي تقرر الإقامة فى القصر، وذلك بعد 3 أسابيع فقط من اعتلائها العرش، ليعرف منذ ذلك بالقصر الملكي البريطاني، وكانت أيضا أول ملكة تغادر من القصر لحفل التتويج.

ويحتوي قصر باكنغهام على 775 غرفة، من بينهم 19 غرفة حكومية و52 غرفة ملكية، و188 غرفة نوم للموظفين و92 مكتبًا و78 حمامًا.

قلعة وندسور

قلعة وندسور

انتقلت الأميرة إليزابيث، مع شقيقتها الأميرة مارغريت خلال الحرب العالمية الثانية إلى قلعة وندسور لأسباب تتعلق بسلامتهما، لكن اليوم ترتاد ملكة بريطانيا القلعة في عطلات نهاية الأسبوع، وهو منزل ريفي ليس بعيدًا عن قصر باكنغهام في لندن.

وتعبر قلعة وندسور، من ضمن ممتلكات الملكة إليزابيث الثانية طالما أنها تجلس على عرش بريطانيا، وتبلغ مساحتها حوالي 13 فدانًا، و صنّفت كأقدم قلعة لا تزال مسكونة حتى اليوم، وذلك بعد سكنها حوالي 39 ملكًا منذ حوالى 1000 سنة.

قصر هوليرود

قصر هوليرود

يعتبر قصر هوليرود الذي يقع في مدينة إدنبرة هو المقر الرسمي للملكة إليزابيث الثانية في اسكتلندا، وتستقر فيه عندما تسافر شمالا في الأسبوع الأول من فصل الصيف، تم بناء القصر في الأصل كدير عام 1128.

قلعة بالمورال

يُقال إن قلعة بالمورال في المرتفعات الاسكتلندية، واحدة من أكثر الأماكن المفضلة لدى صاحبة الجلالة فى العالم، إذ تقضى الملكة إيزابيث الثانية عطلتها الصيفية برفقة زوجها الأمير فيليب دوق إدنبرة.

واعتادت ملكة بريطانيا قضاء عطلة مدتها 12 أسبوعًا سنويًا في قلعة بالمورال، التي تبلغ مساحتها 50 ألف فدان، على مدار فترة حكمها منذ 68 عامًا.

ويعود تاريخ القلعة إلى عام 1842، عندما زارت الملكة فيكتوريا وزوجها الأمير ألبرت مرتفعات اسكتلندا لأول مرة، والتى تقع وسط الجبال والبحيرات، فوقعت الملكة في حب هذا المكان، وفى عام 1852، اشترى لها زوجها منزل صغير هناك، ولكن بعد ذلك أصبح بعد التعديلات المعمارية قلعة بالمورال.

قصر ساندرينجهام 

قصر ساندرينجهام 

تزور الملكة إليزابيث الثانية منزل ساندرينجهام هاوس " Sandringham House" الريفي في مقاطعة نورفولك، للاحتفال بعيد الميلاد وتبقى هناك حتى فبراير من كل عام، بعد الاحتفال بذكرى وفاة والدها.

وكان هذا المنزل الريفي الخاص لأربعة أجيال من الملوك منذ عام 1862، وقد ورثته الملكة إليزابيث الثانية عندما توفى والدها عام 1952.