إعلان الأفلام الفائزة وعرض4 أفلام.. أبرز مبادرات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في مهرجان البندقية

تأكيدا على التزام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الدائم بدعم صانعي الأفلام الناشئين والصاعدين للوصول إلى الجمهور العالمي، وكونه أحد المستثمرين والداعمين الرئيسيين للسينما العربية برؤاها الإبداعية والطليعية، أعلن المهرجان من خلال مشاركته في الدورة التاسعة والسبعين لمهرجان البندقية السينمائي، عن الأفلام الفائزة في جائزة صندوق البحر الأحمر، كما بادر بتمويل أربعة أفلام عربية تعرض خلال المهرجان.

الأفلام الفائزة بجائزة "صندوق البحر الأحمر" في برنامج "فاينال كت"

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن فوز مشروع الفيلم الروائي "الضوء الأسود" للمخرج الجزائري كريم بن صلاح، بجائزة "صندوق البحر الأحمر" في برنامج "فاينال كت" ضمن جسر الإنتاج، بفعاليات الدورة الـ 79 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي.

كما أعلن المهرجان عن حصول فيلم "مقبرة السينما" من إخراج تييرنو سليمان، الذي عُرض في سوق البحر الأحمر، على جوائز أخرى في البرنامج، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى مشروع الفيلم الروائي "إن شاء الله ولد" للمخرج الأردني أمجد الرشيد، والذي انطلق من معمل البحر الأحمر.

وكان مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي قد أعلن عن عقد شراكة مع "فاينل كت"، البرنامج التابع لجسر البندقية للإنتاج، أحد برامج مهرجان البندقية السينمائي، الذي يتوجّه بدعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج عبر كلّ من: إفريقيا والعراق والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وذلك ضمن نسخته العاشرة في مهرجان هذا العام، حيث يهدف مهرجان البحر الأحمر من خلال هذه الشراكة إلى تعزيز التزامهم تجاه صانعي الأفلام في المنطقة، لتحقيق المزيد من المشاريع الثريّة التي ترتقي لاختيار أكثر المهرجانات شهرة في العالم.

تمويل أربعة أفلام عربية تعرض خلال مهرجان البندقية

من جهة أخرى، بادر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عبر برنامجه صندوق البحر الأحمر بتمويل أربعة أفلام تعرض خلال مهرجان البندقية السينمائي لهذا العام ضمن دورته التاسعة والسبعين، ومن المتوقع أن تترك بصمة في واحد من أقدم وأهم المهرجانات السينمائية في العالم.

وهذه الأفلام هي:

- فيلم "الملكات" وهو الفيلم الروائي الأول للمخرجة والكاتبة المغربية ياسمين بنكيران، والذي يُعرض ضمن أسبوع النقاد في مهرجان البندقية السينمائي الدولي وذلك ضمن فئة الأفلام خارج المنافسة.

- فيلم "جنائن معلقة" للكاتب والمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي، والذي يُعرض للمرة الأولى ضمن فئة "آفاق أخرى" عبر المسابقة الدولية الرسمية للمهرجان.

- فيلم "الملكة الأخيرة" للمخرج الجزائري الفرنسي داميان أونوري، وهو فيلم الدراما التاريخي الذي يشارك ضمن الفئة الفرعية "أيام المؤلفين" المستقلة والناجحة في المهرجان.

- فيلم "فاسد، صعب، خطير" للمخرج اللبناني الفرنسي وسام شرف، والذي يشارك ضمن الفئة الفرعية "أيام المؤلفين" المستقلة والناجحة التي برزت بجودة أفلامها المختارة.

هذا وتستفيد الأفلام الأربعة من خلال عرضها عبر أعرق مهرجان سينمائي في العالم من الدعم السخي من صندوق البحر الأحمر، الذي تأسس بهدف دعم صانعي الأفلام في العالم العربي وإفريقيا، عبر تمويل المشاريع السينمائية ضمن مراحلها الرئيسية للإنتاج وما بعد الإنتاج والتطوير، كتجديد من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على التزامه الدائم بدعم صانعي الأفلام الناشئين والصاعدين لسرد حكايات الماضي والحاضر والمستقبل وتقديمها للجمهور العالمي.

الصور من حساب "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" على "تويتر".