المصممة أسماء باقادر لـ هي :أطمح لوضع بصمتي في تأسيس أكاديمية تطويرية للهوايات

فستان سهرة فاخر من المصممة اسماء باقادر

فستان سهرة فاخر من المصممة اسماء باقادر

فستان قصير بخامة التفتا الجاكار المستورد من باريس بقصة أنيقة

فستان قصير بخامة التفتا الجاكار المستورد من باريس بقصة أنيقة

مقابلة خاصة مع مصممة الأزياء أسماء باقادر

مقابلة خاصة مع مصممة الأزياء أسماء باقادر

فستان سهرة بخامة راقية من المصممة أسماء باقادر

فستان سهرة بخامة راقية من المصممة أسماء باقادر

فستان زفاف بتطريز الخيط والكريستال

فستان زفاف بتطريز الخيط والكريستال

تصميم فستان سهرة أنيق من أسماء باقادر

تصميم فستان سهرة أنيق من أسماء باقادر

تصميم فستان سهرة انيق من المصممة أسماء باقادر

تصميم فستان سهرة انيق من المصممة أسماء باقادر

فستان انيق من التفتا الاستريتش مشغول بقطع من التطريز والكريستال

فستان انيق من التفتا الاستريتش مشغول بقطع من التطريز والكريستال

تتميز المصممة أسماء باقادر بتصاميم فساتين الأعراس

تتميز المصممة أسماء باقادر بتصاميم فساتين الأعراس

نجحت المصممة المتميزة أسماء سالم باقادر بلمساتها السحرية الخاصة و ذوقها الفريد من نوعه، في أن تجد لنفسها مكانا متميزا فى عالم الموضة و الأزياء، و أن تعد من أهم رواد صناعة الأزياء في السعودية. 

التقت " هي " المصممة المتميزة أسماء باقادر، لتتعرف على مسيرتها المتميزة في عالم تصميم الأزياء، و سر تميز تصاميمها، و طموحاتها المستقبلية. 

المصممة السعودية فهدة العُمري لمجلة هي الاناقة الكلاسيكية

حدثينا عن مسيرتكِ في عالم تصميم الأزياء؟

بدأت التمس الذوق و التنسيق و أنا في الصغر من عمري، حيث كنت احب التصاميم و شغوفة بمتابعة والدتي و مساعدتها و هي ترسم البترون و تقص الاقمشة، و كنت كثيرة الأسئلة أيضا، و كنت احب كل ما هو متعلق بالرسم و الفن و الديكور و تنسيق الورد و دمج الالوان، و في عمر 17 عاما بعد الثانوية بحثت عن معاهد تدرس الأزياء و فن المالكان، و التحقت بمعهد و طورت نفسي بالرسم على برامج الكمبيوتر، ثم التحقت بعدها في دور أزياء معروف بجدة كإدارية، و أثبت من السنه الأولى براعتي بكل جدارة، و اصبحت مصممة لي اسمي بهذا المكان بكل حب، و صقلت موهبتي و خبرتي كإدارية معمل و مصممة أزياء بفضل من الله على صغر سني.

و بعدها بخمس سنوات قررت الاستقلال بنفسي فافتحت مشغل صغير و بدأت ارتب خطواتي الأولى لاستقل باسمي و كان ذلك عام 2008، و بعد مضي سنة واحدة أي في عام 2009 تمكنت من افتتاح دور أزياء متخصص لفساتين الزفاف و الملك و فساتين السهرة الخاصة بنا، و لله الحمد وصلت لما أنا فيه الآن. 

من كان الداعم الحقيقي لكِ خلال هذا المشوار؟

اعتبر نفسي انسانة محظوظة و لله الحمد، فلقد ساندني والدي الحبيب في تطويري المعنوي و تطوير مهاراتي، و دعمني لفتح معملي البسيط الذي كان بدايه تنمية لموهبتي و لانطلاق مشروعي، و كذلك كان لوالدتي نور عيوني فضلا كبيرا علي، بحكم أنها شغوفة بهذا المجال، و تمتلك خبرة متميزة في الخياطة و البترون و التفصيل الايطالي، حتى أنها كانت تخيط لنا ملابسنا في المناسبات المميزة و الأعياد منذ الصغر، و كانت ترسم و تستمع لخيالي في فكرة تصميم الفستان و لونه و تفاصيله، و تحاول أن تقرب لي خيالي حتى في التيورات الناعمة بألوانها و دمج الخامات، إلى أن اعتمدت على نفسي في ملابسي و تصميماتي و تنفيذها.

كيف صقلتي موهبتكِ؟

صقلت موهبتي بدراستي في معهد الأزياء، و بمتابعتي لكبار دور الأزياء على مستوى المملكة مثل يحيى البشري، عدنان اكبر، زاكي بن عبود، و كذلك على مستوى النطاق العربي و العالمي، و من أبرزهم ايلي صعب، زهير مراد، باسل سودا، و عابد محفوظ، جورج شقراء، ديور وفيرساتشي و كارين ميلين، و عدد من المصممين المعروفين بالتميز، بالبحث عن سر تميز و خط و تفاصيل كل مصمم في أزيائه و شخصيته في التعامل مع الألوان و الابداع في القصات. 

ما هو الأساس الذي تعتمدين عليه في تقديم تلك التصاميم التي تتميز بالفخامة و الرقي؟

اعتمد كثيرا على الخامات الاوروبية، من دانتيلات فرنسية و ايطالية، و اضيف إليها لمساتي الخاصة من التطريزات بتطعيمها باللؤلؤ أو الكريستال السوارفيسكي بذوقي الخاص، و خامات البيور الطبيعية، و كذلك اعتمد كثيرا على التفتة الفرنسي و التل و بعض التفاصيل التي تميزني كمصممة بتطريزاتي اليدوية الخاصة، و برسوماتي المميزة فقط لدينا.

ما رأيكِ بمظهر المرأة العربية بشكل عام؟ والمرأة السعودية بشكل خاص؟

المرأة العربية ذات ذوق مميز دائما و راقية بطبيعتها، و لا تتردد في الانفاق على اطلالتها بأرقى الملابس و الحلى، أما المرأة السعودية فهي تحب التميز باطلالتها الأنثوية دائما، و تبحث عن أجمل و أغرب الأزياء، و كأنها أميرة يومها و بسعيها للحصول على الاطلالة الملكية. 

ما هي طموحاتكِ المستقبلية؟

اطمح بإذن الله لأن أصبح مصممة أزياء عالمية، و أن اضع بصمتي في تأسيس و بناء أكاديمية تطويرية للهوايات و ما بعد المرحلة الجامعية في صقل حرفية الرسم و المالكان و فن دمج الألوان و حرفية قص المالكان و البترون و غيرها. 

كلمة أخيرة..

اتمنى أن يكون في عالمنا العربي الكثير من الأسماء البارزة و اللامعة لمصممات سعوديات نجحن في تحقيق العالمية الفعلية بكل التفاصيل، و اتمنى احتضان الكوادر الناشئة و الموهوبة بتوفير لجنة أو اكاديمية لابرازهم في عالم الأزياء و الموضة.

حساب المصممة أسماء باقادر

@sema_style

المصممة منى المنديل لـ هي الخليجيات رائدات الاناقة