حوارات مجلة "هي" من Fashion Trust Arabia 2021

FASHION TRUST ARABIA FINALISTS 2021

رؤية طموحة ورسالة ملهمة جديدة من عالم الموضة العربي إلى العالم

صناع الموضة على موعد مع مبادرة "فاشن ترست أرابيا” في نوفمبر من عاصمة قطر الدوحة للاحتفال بجائزة "فاشن ترست أرابيا"، والاحتفاء بأبرز المصممين المشاركين من حول العالم العربي من فئات مختلفة. وتعد هذه المبادرة بمقوماتها العالمية والمهنية العالية فرصة كبيرة لكل المصممين الذين يسعون إلى إحداث فرق في هذا القطاع، وفقا لأعلى المقاييس والمعايير. وبمناسبة إطلاق النسخة الثالثة للمبادرة، وهي منصة غير ربحية، وتسعى إلى تسليط الضوء على المواهب المبدعة وتحفيزهم ماديا ومعنويا، حاورنا مصممة الحقائب الجلدية الفاخرة دانيا شنكار المشاركة في المبادرة، إلى جانب مصممة المجوهرات الراقية الإماراتية عليا بن عمير.

مصممة المجوهرات الإماراتية عليا بن عمير

مصممة المجوهرات الإماراتية عليا بن عمير

تعتمد تصاميمك على حس فني يستند إلى مفهوم التجربة التي تصنع الإبداع، أخبرينا عن مراحل التصميم في ورشتك. وهل هي قائمة على دراسة وتخطيط أم تصاميم عشوائية تحركها الأحاسيس والمشاعر؟

تأتي أفكاري من أبحاث أجريها لتوسيع المعرفة، وتحديث معلوماتي ولمساعدتي في اكتشاف طرق مختلفة.

تنتمين إلى مجموعة المصممين الذين يؤثرون الذهب الأصفر في طبيعته الوهاجة، وتتعاملين معه بحرفية مصقولة تأتي من فكر عميق، كيف تصفين علاقتك مع الذهب؟

لقد ترعرعت وشاهدت كل النساء حولي يلبسون الذهب الأصفر، وهذا سبب من الأسباب الرئيسة لحبي لهذا المعدن. ويرجع السبب الآخر إلى أن الذهب الأصفر هو المعدن المناسب لتصاميمي.

حصدت العديد من الجوائز والأوسمة، منها مشاركتك في تصميم نافورة سبيل في إكسبو 2020، هل استلهمت التصميم من مهارة تصميم المجوهرات؟

نعم، مهارتي في تصميم المجوهرات ساعدتني في رؤية القطعة النهائية. العمل على قطعة ليست بقطعة مجوهرات وتُستخدم لغرض آخر كانت بمنزلة تحدٍّ، لكني سعيدة جدا بالعمل على هذا المشروع الكبير.

تصاميمك تتغنى بالأصالة، وتوحي بالحنين والانتماء، حدثينا عن الرسائل الموجهة في طيات التصاميم؟

أحب أن أحيي بعض القصص والقطع التي قد استخدمت في الماضي، اهتمامي غالبا يكون في جمالية اللمسات الأخيرة في كل قطعة.

من قدوتك في مجال التصميم محليا وعالميا؟

هنالك بعض الفنانين الذين قدموا أعمالا جبارة، ومنهم المصمم الدنماركي Griegst والفنان "بابلو بيكاسو".

صاحبة العلامة والمديرة الإبداعية ل Dania Shinkar Handbags المصممة السعودية دانيا شنكار

صاحبة العلامة والمديرة الإبداعية ل Dania Shinkar Handbags المصممة السعودية دانيا شنكار

ماذا يعني لك اختيارك مرشحة في جائرة Fashion Trust Arabia؟

أشعر بالفخر والتقدير لترشيحي في نهائيات جائزة Fashion Trust Arabia. هذا يشرفني ويؤكد حقا أن العمل الذي أنجزته على مستوى رفيع، ويحفزني على مواصلة الاجتهاد وتحقيق أحلامي. كما أن اختياري مرشحة يمثل دعما معنويا كبيرا لي.

ما دور هذه الفعاليات القائمة على جوائز في دعم وتعزيز المصممين في مسيرتهم؟

هذه الفعاليات أدت إلى تعريف المجتمع بنا نحن المصممين الناشئين في الشرق الأوسط، وسلطت الضوء علينا، حيث جذبت لنا تغطية إعلامية من خلال مقابلات متعددة مع منشورات مرموقة. تساعد المبادرة أيضا على تعريف المصممين بخبراء وكبار مجال الموضة. كما أن البرنامج يهدف إلى تسليط الضوء على المصممين من خلال إضافتهم في دليلهم لمصممي الأزياء والشركات في منطقة الشرق الأوسط، وبذلك يؤدي إلى تعرف الناس إليهم. كما تمنح المنصة للفائزين بجوائز FTA الفرصة لبيع منتجاتهم على منصات التسوق المرموقة عبر الإنترنت، مثل Matches Fashion وهو ما يسمح لهم بالوصول إلى السوق العالمي وبناء مصداقية العلامة التجارية.

قضية الاستدامة محور حديث مهم في عالم الموضة في السعودية، وخاصة في المنطقة، وتعدين من أوائل المصممين الذين تبنوا هذا التوجه في التصميم. ما هو خط الاستدامة الذي اتبعته؟

نستخدم فقط الجلود التي هي منتجات ثانوية لإنتاج اللحوم. وهذا يعني أن جلودنا مصدرها من مواشٍ تمت تربيتها لإنتاج اللحوم وليس الجلود. كما أننا نتعامل فقط مع المدابغ الإيطالية الخاضعة لبروتوكول التدقيق البيئي لمجموعة نشاط الجلود. كما أن مقابض أو مسكة اليد لحقيبة HAWAZEN مصنوعة يدويا من مادة "خلات السيلولوز"، وهي مادة طبيعية ومتجددة مستخرجة من النبات وقابلة للتحلل وإعادة تدويرها، وبذلك تعتبر صديقة للبيئة. وبدلا من رمي أو التخلص من بقايا الجلد المتبقي لدينا بعد إنتاجنا للحقائب، قررنا أن نستعمله لصناعة محفظة البطاقات، بهدف الحد من النفايات قدر الإمكان. وعلب التغليف الخاصة بنا مصنوعة بوعي من الورق والكرتون المعاد تدويره. نستخدم أيضا المناديل الورقية الخالية من الأحماض للف وتغليف جميع الطلبات بعناية. كما أن أكياس الحقائب الخاصة بنا dust bags مصنوعة من القطن الطبيعي القابل للتحلل الحيوي، ونستخدم للطباعة عليها أحبارا مائية فقط غير مضرة. كما نلتزم بممارسة الموضة البطيئة slow fashion ، حيث نجمع بين المواد الطبيعية عالية الجودة والحرفة الإيطالية من أجل صنع قطع تدوم مدى الحياة.

لا نجد الكثير من المصممين العرب يخوضون عالم تصميم الحقائب الفاخرة.. ما مدى صعوبة الإبداع في تصميم الحقائب والإكسسوارات الجلدية؟

الصعوبة ليست في الإبداع، ولكن في التحدي الذي نواجهه عند تصميم حقائب غير تقليدية في الشكل، ولكن عملية في الوقت نفسه. الوصول إلى هذا التوازن تحدي، ولكن هذا الذي يجعل عملية التصميم مثيرة بالنسبة لي. وبما أن تصنيع حقائبي في إيطاليا، وأنا لا أتحدث اللغة الإيطالية فحاجز اللغة يعتبر عائقا آخر، خاصة أننا نعمل على منتج تقني للغاية. كما أن العمل مع مصانع في الخارج تحدٍّ من حيث إمكانية الوصول، وهو ما يعني أن عليك السفر باستمرار ذهابا وإيابا للبقاء على رأس العمل، ومتابعة مراحل التصميم.

ما رسالتك لمجتمع الموضة الذي يبحث عن حلول الاستدامة في إنشاء علامة أزياء راقية؟

نظرا لأن إنتاج منتجات مستدامة قد تعتبر مكلفة، أعتقد أن كل مصمم يمكنه فعل ذلك بطريقته الخاصة اعتمادا على ما يناسب ميزانيته. فمثلا يمكنك التركيز على إنشاء علب تغليف مصنوعة من الورق المعاد تدويره، أو الإنتاج على دفعات صغيرة، أو استخدام مواد صديقة للبيئة. يمكنك أن تبدأ بخطوات صغيرة من خلال تنفيذ ممارسة واحدة مستدامة أولا، وبعد ذلك إضافة ممارسات أخرى مع مرور الوقت ونمو العلامة التجارية