لين العطيات أول فتاة أردنية تحصل على جائزة الأميرة ديانا لـ "هي": الوعي أساس حل مشاكل المجتمع

لين حسام العطيات اسم لمع منذ أيام بعد حصولها على جائزة الأميرة ديانا للعمل الاجتماعي والإنساني لعام 2021، فهي أول فتاة أردنية تحصل على هذه الجائزة المرموقة التابعة لمؤسسة خيرية تحمل اسم الجائزة نفسه.

حصلت لين العطيلت صاحبة الـ 23 عاما على جائزة الأميرة ديانا عن مبادرة "نقرأ لنصعد" التي بدأتها في شهر سبتمبر عام 2018.

في البداية عرفينا بنفسك؟

أنا مدربة معتمدة وناشطة اجتماعية وثقافية، تخرجت من كلية الآداب قسم لغة عربية من جامعة البترا، بدأت مبادرة "نقرأ لنصعد" بهدف نشر الثقافة بين طلاب المدارس في أعمار مختلفة من سن 9 إلى 17 عاما.

ما هي الأنشطة التي تقدمها المبادرة؟

تقدم مبادرة "نقرأ لنصعد" عدد من الدورات في التنمية البشرية ونادي للقصة القصيرة وعرض بعض الأعمال الفنية المستوحاة من الروايات والتعريف بالثقافة بشكل عام والتدريب على مفهوم التطوع سواء بشكل نظرى من خلال المحاضرات أو عملي من خلال تنظيم حملات تطوعية مع الطلاب لدور المسنين وغيرها.

فريق عمل مبادرة "نقرأ لنصعد"

كيف بدأت فكرة المبادرة؟

كانت الفكرة لدي إلى أن دٌعيت إلى مؤتمر الشباب لجامعة الحسين من قبل سمو ولي العهد، والذي ألقى كلمة ملهمة خلال الفاعلية، لذا قررت البدء، أول شئ أخبرت صديقتي ووقع اختيارنا على مدرسة للتطوع بها ثم انضم عدد من المتطوعين لنا حتى صار الآن فريقنا الأساسي يتكون من 25 متطوع بالإضافة إلى المتطوعين المتغيرين.

شعار مبادرة "نقرأ لنصعد"

ما هي المجالات التي يتم التطوع بها؟

هناك مجالات كثيرة نحتاج التطوع فيها كالتسويق والتصوير والإعلام والقراءة ودورات التنمية البشرية وغيرها من التخصصات.

كيف أثرت الكورونا على المبادرة؟

كان للكورونا تأثير إيجابي على عمل مبادرة "نقرأ لنصعد"، لأن اللقاءات أصبحت "أونلاين" مما سمح للطلاب من المحافظات المختلفة خارج عمان الحضور، كما يشاركنا الآن طلاب من فلسطين والجزائر.

ومن المتوقع بعد انتهاء الكورونا أن تظل المبادرة "أونلاين" مع عمل بعض الجولات الميدانية للمدارس كل فترة.

فوز لين العطيات بجائزة الأميرة ديانا للعمل الاجتماعي والإنساني لعام 2021

ما هو رد فعل الأعمار التي تعمل معهم المبادرة؟

جاءت ردود الفعل حماسية جدا وأراد الطلاب أن نستمر في المدرسة، خاصة أن مبادرة "نقرأ لنصعد" لها برنامجين الأول هو الفصلي وهو عبارة عن أن لكل 20 طالب ساعة في الأسبوع لمدة 4 شهور، أما الثاني فهو الصيفي الذي يستمر لمدة 40 يوم بشكل يومي.

ما هي الصعوبات التي واجهتك في البداية؟

واجهتني الكثير من الصعوبات منها تقبل المدارس في البداية بالإضافة إلى أن المبادرة تطوعية وكل المتطوعين لديهم دراسة أو عمل في وقت المدرسة لذا فكرة "الأونلاين" أفضل لأننا نختار الوقت المناسب للفريق.

كما أن الأولوية دائما لدعم المبادرات التي تكون من خلال مؤسسات أكثر من المبادرات الفردية.

أنشطة مبادرة "نقرأ لنصعد" لين العاطيات تهتم بالفئات من 9 إلى17 عاما

حدثينا عن جائزة الأميرة ديانا

تأسست جائزة الأميرة ديانا للعمل الاجتماعي والإنساني عام 1999 تخليدا لذكرى الأميرة ديانا في يوم ميلادها، وأقرتها رئاسة الوزراء البريطانية، ويشرف عليها أبناء أميرة ويلز، الأمير ويليام دوق كامبريدج والأمير هاري دوق ساسكس.

الجائزة بها 12 لجنة تحكيم تمثل كل منطقة في بريطانيا، وداخل كل واحدة منها 3 لجان آخرين بها شخص متخصص في التعليم وآخر في أعمال الحكومة، ويتم الحكم على الترشيحات من خلال معايير ثابتة ودليل نتائج لقياس جودة العمل للشباب.

أنشطة مبادرة "نقرأ لنصعد"

من رشحك للجائزة؟

قامت معلمتي في التوجيهية بترشيحي للجائزة وكان يجب إثبات كفائتي في 5 مراحل رئيسية وهي مهارات القيادة الشبابية، إلهام الآخرين، الرؤية، رحلة الخدمة، والتأثير الاجتماعي.

ما هي الخطوة القادمة بعد حصولك على الجائزة؟

من المفترض أن تتم تطوير المبادرة من خلال حصولنا على دورات، وهناك جائزة أخرى يتنافس عليها من حصل على جائزة الأميرة ديانا للعمل الاجتماعي والإنساني فقط، سيعلن عنها في شهر 12.

ما هي أمنياتك وخطواتك المستقبلية؟

نحن محتاجون للتطور بشكل أكبر ونشر الثقافة على نطاق أوسع، لأنها هي الركيزة لبناء البلدان المتحضرة، فالوعي هو أساس حل مشاكل المجتمع.