تيجان أميرات العائلة المالكة البريطانية بمناسبة قرب الزفاف الملكي

مجوهرات العائلة المالكة البريطانية حيث تشتهر العائلة الملكية البريطانية بمقتنياتها الساحرة من المجوهرات والتحف والأعمال الفنية، وتأتي المجوهرات في مقدمة هذه المقتنيات وأكثرها اثارة لشغف الجماهير وخاصة تيجان زفاف العائلة الملكية.

وتعرف مجموعة العائلة الملكية من المجوهرات بأنها لا تضاهي، ولا مثيل لها بين مقتنيات العائلات الملكية في العالم، وخصوصاً التيجان الراقية، وفي مقتنيات العائلة الكثير من التيجان التي تحمل التاريخ وتروي القصص..تتناقلها الأجيال لتعبر عن موروث من التألق تتميز به العائلة ويزيد من رسوخها وسحرها.

ومع اقتراب الزفاف الملكي للأمير هاري وخطيبته ميغان ماركل يزداد الحديث حول تيجان العائلة الملكية ومدى تألقها، وبدأ التساؤل حول ما اذا كانت ميغان ستستعير تاجاً من الملكة إليزابيث مثلما فعلت كيت ميدلتون أم ستختار تاجاً عادياً، كما يتسائل الكثيرون عن التيجان التي سترتديها الملكة والأميرات في حفل الزفاف الملكي.

وبحلول هذه المناسبة السعيدة نطالع اليوم مجموعة مميزة من تيجان العائلة الملكية البريطانية المذهلة..

تاج Lotus Flower tiara

 تاج Lotus Flower tiara بين الملكة الأم والأميرة كيت ميدلتون

من أجمل التيجان التي تمتلكها العائلة الملكية البريطانية تاج Lotus Flower tiara وهو تاج مستلهم من الزخارف الفرعونية وتم تنفيذه في العشرينات للملكة الأم (الملكة الأم هي الملكة إليزابيث الأولى ويطلق عليها الملكة الأم للتفرقة بينها وبين ابنتها الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الحالية).

الاميرة مارجريت ترتدي تاج Lotus Flower tiara

وقدمت الملكة الأم هذا التاج الى ابنتها الأميرة مارجريت في الخمسينات وارتدته عدة مرات ومنذ ذلك الوقت أصبح من التيجان المفضلة لدى فتيات العائلة، وبعد وفاة مارغريت عام 2002 عاد الى ملكية العائلة وترتديه حالياً الأميرة كيت ميدلتون في بعض المناسبات الرسمية.

تاج The Cartier Halo

كيت ميدلتون ترتدي تاج The Cartier Halo

كما برز تاج The Cartier Halo الراقي الذي تألقت به كيت ميدلتون في حفل زفافها الى ولي العهد الأمير ويليام، وهو تاج من ابداع دار كارتييه حصلت عليه الملكة إليزابيث كهدية من والديها في عيد ميلادها الـ18 وأعارته لعروس حفيدها في هذا اليوم المميز.

 تاج The Cartier Halo بين الأميرة مارجريت والأميرة آن

ولم يسبق أن ارتدت الملكة اليزابيث هذا التاج وان كانت قد أعارته لشقيقتها الأميرة مارجريت وابنتها الأميرة آن في عدة مناسبات.

 تاج Cambridge Lover's Knot Tiara بمرور الأجيال

تاج Cambridge Lover's Knot Tiara

ومن أشهر التيجان التي تمتلكها العائلة أيضاً تاج Cambridge Lover's Knot Tiara الذي تم تنفيذه عام 1914 بطلب خاص من الملكة ماري ويتميز بتصميم مترف من الماس واللآلئ المتدلية.

وقد ارتدت الملكة ماري هذا التاج بشكل متكرر وكذلك حفيدتها الملكة إليزابيث، وعند زواج الأمير تشارلز والأميرة ديانا قدمت الملكة إليزابيث هذا التاج كهدية للأميرة وبعد وفاتها عام 1997 عاد التاج الى العائلة الملكية البريطانية.

كيت ميدلتون والأميرة ديانا ترتديان تاج Cambridge Lover's Knot Tiara

أما اليوم  ترتدي الأميرة كيت ميدلتون هذا التاج الفاخر في المناسبات الرسمية، ودائماً ما تقارن الصحافة بين اطلالتها به واطلالة أميرة القلوب الراحلة.

تاج Girls of Great Britain and Ireland Tiara

الملكة ماري ترتدي تاج Girls of Great Britain and Ireland Tiara بتصميمه الأصلي مع اللآلئ

ومن أهم التيجان التاريخية أيضاً لدى العائلة الملكية البريطانية تاج Girls of Great Britain and Ireland Tiara المتميز بتصميم ادواردي كلاسيكي من الماس واللؤلؤ وقد صنعه صانع المجوهرات الملكية جرارد Garrard وتم تقديمه الى الملكة ماري كهدية بمناسبة زفافها عام 1893 وأصبح من تيجانها المفضلة، وقد عدلت الملكة ماري في تصميمه وأزالت اللآلئ ونقلتها الى تاج Cambridge Lover's Knot Tiara وأضافت بدلاً منها حبات الماس.

تاج Girls of Great Britain and Ireland Tiara بين الملكة ماري والملكة إليزابيث

وفي عام 1947 قدمته الملكة هذا التاج المميز الى حفيدتها إليزابيث بمناسبة زواجها، وقد عشقت إليزابيث بدورها هذا التاج ولم تتوقف عن ارتدائه حتى اليوم.

تاج The Meander Tiara

 الأميرة آن وابنتها الأميرة زارا ترتديان تاج The Meander Tiara

أما تاج The Meander Tiara فقد حصلت عليه الملكة اليزابيث كهدية وقدمته لاحقاً لابنتها الأميرة آن، وبعد سنوات قدمت الأميرة آن هذا التاج كهدية لابنتها الأميرة زارا فيليبس في زفافها.

تاج The Poltimore Tiara

 الأميرة مارغريت ترتدي تاج The Poltimore Tiara

ومن التيجان الجميلة لدى العائلة الملكية تاج The Poltimore Tiara الذي تم صنعه عام 1870 واشترته الملكة الأم في القرن العشرين لتقدمه كهدية لابنتها الأميرة مارجريت في يوم زفافها، وبعد وفاة مارجريت عام 2002 عام التاج الى العائلة الملكية.

تاج the Festoon Tiara

الأميرة آن والأميرة أوتمن فيليبس ترتديان تاج the Festoon Tiara

ومن التيجان الرقيقة في ممتلكات العائلة تاج the Festoon Tiara الذي حصلت عليه الأميرة آن كهدية في عيد ميلادها وقدمته لزوجة ابنها أوتمن فيليبس في يوم زفافها عام 2008.

تاج The Delhi Durbar Tiara

الملكة ماري وكاميلا باركر ترتديان تاج The Delhi Durbar Tiara

أما تاج The Delhi Durbar Tiara فقد صنع للملكة ماري عام 1911 وورثته عنها حفيدتها الملكة اليزابيث، ولاحقاً أعارت الملكة إليزابيث التاج الى كاميلا باركر زوجة ابنها الأمير تشارلز.

تاج The Queen Mary Fringe Tiara

تاج The Queen Mary Fringe Tiara بين الأجيال

بينما يتمتع تاج The Queen Mary Fringe Tiara بمكانة خاصة لدى الملكة إليزابيث، وهذا التاج قدمته الملكة فيكتوريا الى الملكة ماري والتي قدمته لاحقاً الى زوجة ابنها الملكة الأم، وقدمته الملكة الأم بدورها الى ابنتها الملكة إليزابيث واختارته لمناسبة زفافها وتحبذ ارتدائه حتى اليوم، ويتمتع التاج بتصميم ريشات مستقيمة من الماس.

تاج The Oriental Circlet

تاج The Oriental Circlet من الملكة فيكتوريا والملكة الأم الى الملكة إليزابيث

ويحظى تاج The Oriental Circlet بمكانة متألقة بين مقتنيات العائلة الملكية، فقد صنع من قبل صانع المجوهرات جرارد بطلب من الأمير ألبرت لزوجته الملكة فيكتوريا عام 1850، واختار الأمير ألبرت لهذا التاج تصميم من وحي الامبراطورية المغولية في الهند وتم تزيينه بأحجار ياقوت مهداة الى الملكة فيكتوريا من الهند لذا يسمى هذا التاج تاريخياً أحياناً بإسم the Indian Tiara.

توارثت العائلة الملكية هذا التاج المميز جيلاً بعد جيل وكان مفضلاً لدى الملكة الأم ومن بعدها ابنتها الملكة إليزابيث التي ترتديه حتى اليوم.

تاج The George IV State Diadem

تاج The George IV State Diadem

ونختتم هذه الجولة مع تاج The George IV State Diadem والذي تم صنعه عام 1820 للملك جورج الرابع وهو تاج مخصص للمراسم الرسمية حيث يرتديه ملوك بريطانيا في اجرائات حفل التتويج ومراسم افتتاح البرلمان، وقد ارتدته من بعده الملكة فيكتوريا والملكة ماري وترتديه حالياً الملكة اليزابيث في المناسبات الرسمية ويمكن للجمهور مشاهدة هذا التاج في معرض مقتنيات العائلة الملكية بقصر باكنجهام.