كيفية تنظيف عقد وأقراط من اللؤلؤ في المنزل

حجر اللؤلؤ، سواء في عقد أو سوار أو زوج من الأقراط، هو استثمار جميل يمكن أن ينتقل كإرث عائلي ثمين.

ومع ذلك، على عكس الأنواع الأخرى من المجوهرات، فإن اللآلئ حساسة ويمكن إتلافها بسهولة، سواء من خلال عدم تنظيفها بشكل كافٍ أو عن طريق تنظيفها بشكل غير صحيح. لذلك، تعرفي على طرق الحفاظ على مجوهرات اللؤلؤ وكيفية تنظيفها لعدم إتلاف الطبقة الخارجية من اللؤلؤ.

لماذا تحتاج مجوهرات اللؤلؤ إلى التنظيف؟

كيفية تنظيف عقد وأقراط من اللؤلؤ في المنزل
كيفية تنظيف عقد وأقراط من اللؤلؤ في المنزل

يجب مسح اللآلئ برفق بقطعة قماش قطنية ناعمة أو قطعة من جلد الشمواه بعد ارتدائها لتعزيز لمعانها الطبيعي لأن هذه الأحجار الكريمة قلوية. لذلك، فإن ملامسة أي أحماض مثل مثبتات الشعر ومستحضرات التجميل والعطور يمكن أن يضر بها. هذا هو السبب في أن الجواهريون ينصحون بارتداء اللؤلؤ في النهاية بعد جفاف العطور ومستحضرات التجميل. وإذا قمت برش شيء حمضي عن طريق الخطأ على مجوهراتك، فقومي بتنظيفها بأسرع ما يمكن.

كيفية تنظيف عقد وأقراط من اللؤلؤ في المنزل

بعد كل مرة ترتدين فيه الأقراط أو العقد، عليك مسح اللؤلؤ بقطعة قماش ناعمة، سيساعد هذا في منع تراكم الزيوت أو المواد الأخرى التي قد تلامس مجوهراتك طوال اليوم.

بعدها نظفي بقطعة قماش مبللة القطع حسب الحاجة فقط.

إذا كانت اللآلئ ملطخة بشكل واضح، يمكنك خلط محلول من الماء الفاتر وصابون الأطباق، وغمس قطعة قماش ناعمة لتنظيف ومسح اللآلئ. ولكن انتبهي لا تغمري عقداً من اللؤلؤ في الماء، لأنه سيضعف خيط الحرير.

بعد ذلك، اتركيها حتى تجف تماماً قبل تخزينها، مما سيساعد في الحفاظ على مرونة خيوط الحرير.

أيضاً، اصطحبي اللآلئ إلى صائغ مرة كل عام للتحقق مرة أخرى من سلامة المجوهرات ومنحها تنظيفًا مناسبًا وشاملًا.

لا تقومي أبداً بتنظيف اللآلئ باستخدام البخار أو منظف المجوهرات بالموجات فوق الصوتية. كلتا الطريقتين من المحتمل أن تلحق الضرر بالطبقة الخارجية من اللؤلؤ.

التنظيف اللطيف والمحافظ هو مفتاح الصيانة الناجحة للؤلؤ، وإذا لاحظت أن لآلئك تفتقر إلى اللمعان، فربما تم تنظيفها كثيراً أو بشكل صارم جداً.

نصائح للحفاظ على عقد وأقراط من اللؤلؤ

لبس مجوهرات اللؤلؤ في المرحلة الأخيرة

عقد من اللؤلؤ من شانيل Chanel
عقد من اللؤلؤ من شانيل Chanel

يجب أن تكون اللآلئ هي اللمسة الأخيرة لملابسك، فتجنبي وضع المكياج أو مثبت الشعر أو المستحضر أو ​​العطور بمجرد وضع اللؤلؤ.

تخزين اللؤلؤ بشكل مسطح

في حين أنه من المقبول تعليق معظم القلائد والأقراط على رف المجوهرات، لا ينبغي أن تكون خيوط اللؤلؤ الخاصة بك كذلك. فقومي بتخزين قلادات اللؤلؤ والأقراط بشكل مسطح لمنعها من التمدد والتلف. تخزين اللؤلؤ بعناية سيمنعه من التلف، لذلك يجب تخزين هذه الأحجار الكريمة بشكل مسطح وليس متشابكاً أبداً، ومن الأفضل الاحتفاظ بها منفصلة في صندوق مبطن بالقماش.

ارتداء اللؤلؤ بشكل متكرر

تعمل اللآلئ بشكل أفضل في البيئة الرطبة، لذا فإن ارتدائها بشكل متكرر يمنعها من الجفاف والتلف. لذلك، فاحرصي على ارتداء مجوهرات اللؤلؤ بشكل متكرر وعدم تخزينها لفترة طويلة.

مجوهرات اللؤلؤ من تاساكي Tasaki
مجوهرات اللؤلؤ من تاساكي Tasaki

تجنب درجات الحرارة العالية

إذا كنت تفكرين في ارتداء مجوهراتك المفضلة في يوم مشمس على الشاطئ، أعيدي النظر في الأمر.

اللآلئ محاطة بطبقات رقيقة من الصدف يتم تجميعها معاً بواسطة المحار، فإنها مادة عضوية تجف عند تعرضها لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة من الزمن، وهذا بدوره يؤدي إلى تغير لون اللؤلؤ وفقدان اللمعان. لذلك، تجنبي ارتداء هذه الأحجار الكريمة إذا كنت في ضوء الشمس المباشر وخذي درجة الحرارة في الاعتبار عند التفكير في التخزين.