عالم الحيوان في دنيا المجوهرات الراقية .. جاذبية أبدية

لطالما كانت مملكة الحيوان مصدراً غنياً للإلهام لمصممي المجوهرات عبر التاريخ، لدرجة أن بعض المخلوقات قد تجاوزت مكانتها باعتبارها مجرد زخارف لتصبح أيقونات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالكثير من دور المجوهرات الراقية.

ومن فهود كارتييه الأيقونيين إلى ثعابين بولغري، تنافست دور المجوهرات الراقية لإنتاج مجموعة كبيرة من قطع المجوهرات التي تحاكي الحيوانات، واليوم نستعرض تاريخ المملكة الحيوانية في دنيا الجواهر العالمية.

1-أسد شانيل

الأسد هو برج غبريال شانيل (كوكو شانيل) الفلكي وحيوانها المفضل، الذي وقعت في حبه في عام 1920 عند رؤيتها لتماثيل الأسود الذهبية الحارسة لمدينة البندقية الإيطالية، ليصبح منذ ذلك الوقت هو محور تصاميم مجوهرات دار chanel الفرنسية الراقية.

قُدمت المجموعة الأولى من مجوهرات Sous le signe du lion في عام 2012، تحية وتقديراً من دار Chanel لمؤسستها الراحلة جابرييل شانيل التي كانت تنتمي إلى برج الأسد وتولي اهتماماً بارزاً لما يمثله ملك الغابة من صفات وخصائص في تصميماتها الخالدة.

احتوت مجموعة Sous Le Signe Du Lion على بروش على شكل الأسد من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط مرصع بالألماس، وخاتم شرس من الذهب الأبيض والماس.

وفي عام 2018 أطلقت دار شانيل مجموعة ""lion du esprit'L المكونة من 53 قطعة مجوهرات راقية مستوحاة من روح الأسد الموجودة في شقة غابريل شانيل في 31 شارع كامبون في العاصمة الفرنسية باريس، في تصاميم من الذهب الأصفر والأبيض مع أحجار الألماس والزبرجد والتوباز الملكي.

بروش Sous Le Signe Du Lion من الذهب والماس على شكل الأسد من CHANEL

2-ثعبان بولغري

كان الثعبان مرادفاً لمجوهرات بولغري منذ الأربعينيات من القرن الماضي، متحولاً ومتغيراً مثل الحقيقي تماماً الذي يغير جلده لمواكبة اتجاهات عالم المجوهرات المتغيرة.

بعد تأسيس صائغ الفضة المهاجر اليوناني سوتيريوس فولغاريس (الذي نقل اسمه إلى بولغاري) للشركة في العاصمة الإيطالية روما عام 1884، كان من الطبيعي أن يستمد الإلهام من التراث اليوناني الروماني، التي كانت الثعابين جزءاً جوهرياً منها، التصاميم الأيقونية للدار التي ازدهرت بشكل كبير في أربعينيات القرن الماضي في مجموعة من الأساور والخواتم والساعات الراقية.

أساور serpenti من الألماس والياقوت والروبي منذ عام 1950 من bulgari

أعطت علامة المجوهرات الإيطالية الراقية الجاذبية المطلقة للثعبان عندما قدمت مجموعة Serpenti الرائعة لترمز إلى دائرة الحياة والخلود، في تصميمات مختلفة قدمت في العديد من الأشكال المختلفة من الذهب العادي والأحجار الكريمة مثل العقيق اليماني أو العقيق الأبيض والذهب المرصع بالماس.

ساعة بولغري Serpenti من عام 1980

 رصدت تصميمات مجوهرات ثعبان برلغري حول أذرع وأعناق الكثير من النجمات مثل إليزابيث تايلور وأسطورة الموضة ديانا فريلاند والعديد من المشاهير على السجادة الحمراء، من أبرزهم، نعومي واتس وجيسيكا بيل وآمبر هيرد.

 إليزابيث تايلور في فيلم كليوباترا ترتدي ساعة Serpenti من bulgari

ناعومي واتس بعقد SERPENTI من BULGARI

تطورت مجموعة Serpenti  بولغاري التي لا تزال عنصراً أساسياً للعلامة التجارية وقطعاً محببة للغاية لهواة جمع المجوهرات الفاخرة.

3-فهود كارتييه

طالما استخدمت مجوهرات دار cartier الفرنسية الراقية الكثير من الحيوانات كمصدر إلهام، من أبرزها وأهمها وأشهرها، فهد كارتييه.

جاء هوس الدار بالفهود حيز التنفيذ الكامل مع وصول جين توسان في عام 1918، التي بفضل أسلوبها المميز وشخصيتها، أُطلق على جين نفسها لقب "لا بانثير".

خاتم من الألماس الأبيض والزمرد وحجر الأونيكس على شكل النمر من CARTIER

أصبحت مديرة إبداعية لمجوهرات كارتييه بحلول عام 1933 وخلال فترة عملها، صنعت الكثير من المجوهرات المستوحاة من الفهد، حيوانها الأنيق.

في ثلاثينيات القرن الماضي كتعبير عن المرأة المستقلة التفكير تم تبني فهد كارتييه (أحد أكثر التصاميم الحيوانية شهرة في القرن العشرين)، ومنذ ذلك الحين، تجسد هذا التصميم الأيقوني الفخم في قطع مجوهرات تناسب كل ذوق وموسم.

مجوهرات على شكل النمر من CARTIER

شهد عام 1935 إطلاق أول خاتم من خواتم كارتييه على شكل "بانثر"، والتي جمعت بين المينا الأسود والذهب الأصفر، وبالإضافة إلى هذه المجوهرات الراقية، صممت الدار مجموعة مجوهرات بانثر التي تشمل خواتم وأساور وقلائد وبروشات ذات تصاميم أنيقة ساحرة.

4-رأس أسد غوتشي

الحيوانات عنصر أساسي في مجوهرات علامة gucci التجارية الإيطالية، من أبرزها رأس الأسد هو أحد النجوم بلا منازع مجموعة Lion Head  الراقية التي أطلقتها الدار في أكتوبر الماضي، صُنع الأسد من الذهب الأبيض والأصفر، وخواتم وقلادات وأقراط وأساور، مع عيون من الألماس وأسنان من الأحجار الكريمة الملونة.

خاتم على شكل رأس الأسد من GUCCI

يمثل رأس الأسد القوة والشجاعة والحكمة والنبل، ويتواجد في العديد من مجموعات غوتشي على مر السنين، في تصاميم مجوهرات الدار.

قلادة من الذهب الأصفر على شكل رأس أسد بعيون ماسية ولمسة من الأحجار الكريمة الخضراء من GUCCI

5-حيوانات مجوهرات شوبارد

منذ بداية انطلاق دار chopard  السويسرية للمجوهرات الراقية، صممت الكثير من قطع المجوهرات التي تحاكي مملكة الحيوانات، من أبرزها مجموعات "animal world" في عام 2012 احتفالاً بالذكرى الـ150 على إنشائها، والتي تضمنت 150 قطعة فريدة ومتنوعة من القلادات، والأساور، والساعات، والخواتم، والأقراط، والبروشات، وكلها بأشكال الحيوانات، مثل الأسود، والدببة، والقردة، والأرانب، من اللؤلؤ وحجر القمر والكوارتز والذهب الأبيض والوردي والألماس.

عقد على شكل النمر من مجموعة animal world من chopard