دليلك لشراء ساعتك الفخمة من "كارتييه"

تُعتبر دار كارتييه Cartier الفرنسية العريقة واحدةً من الأهم عالمياً. فقد استطاعت هذه الدار التي تأسست قبل 175 عاماً على يد الفرنسي لويس فرانسوا كارتييه Louis François Cartierأن تواكب بتصاميمها المتجددة حقبات الموضة المختلفة. وعلى مر السنوات، ارتبط اسم دار كارتييه بعدد من التصاميم الفاخرة والفخمة والمبتكرة، ومنها ساعة Panthère de Cartier. في هذا الموضوع، سنقدّم لك أبرز النصائح لتتأكّدي من أنّ ساعة دار كارتييه التي أمامك أصلية.

لمحة سريعة

تأسست دار كارتييه قبل 175 عاماً
تأسست دار كارتييه قبل 175 عاماً

إلى جانب تصاميم قطع المجوهرات على أنواعها، برز اسم دار كارتييه في عالم الساعات، فنراها اليوم تزيّن إطلالات النجمات وأفراد العائلات الملكية. وتُعدّ ساعة Panthère de Cartier التي صمّمتها الدار في ثمانينات القرن الفائت واحدةً من أهم القطع. وتتميّز هذه الساعة بتصميمها شديد المرونة الذي يعكس حركات حيوان الفهد، رمز دار كارتييه.

الوزن

إذا كنّا نتحدّث عن الساعات، فلا بدّ من أن تعرفي أنّ ساعات كارتييه تُصنّف قطعة مجوهرات فاخرة، وهذا يعني أنّ وزنها سيكون ثقيلاً بالمقارنة مع غيرها من الساعات. ويرتبط هذا الوزن "الثقيل" بجودة المواد المستخدمة في تصنيع الساعة. وهذا يعني أنّه إذا كانت ساعة كارتييه التي أمامك خفيفة الوزن، فمن المرجح أنّها ليست أصلية.

النقش على علبة الساعة

تحرص دار كارتييه على الحفر على خلفية علبة الساعة
تحرص دار كارتييه على الحفر على خلفية علبة الساعة

تعمد دار كارتييه على نقش اسمها التجاري Cartier على خلفية علبة الساعة. كما تحرص الدار على تحديد عيار المعدن المستخدم ولا تغفل أن نذكر أنّ ساعتها سويسرية الصنع، إذ يمكننا أن نقرأ عبارة Swiss made بوضوح على خلفية علبة الساعة. وغالباً، ما تكون هذه العبارة محذوفة من على علبة ساعة كارتييه المزيفة. 

الزجاج المقاوم للخدش

تستخدم كارتييه الزجاج المقاوم للخدش لساعاتها
تستخدم كارتييه الزجاج المقاوم للخدش لساعاتها 

من أجل ضمان جودة ساعاتها لفترات طويلة، تستخدم دار كارتييه الزجاج المقاوم للخدش. ومن المؤكد أنّ ساعات كارتييه المزيفة ليست مصنوعة باستخدام هذا النوع من الزجاج. هذا وتستخدم دار كارتييه أيضاً الزجاج المقاوم للتلطيخ، بحيث أنّه إذا سقطت قطرة ماء على زجاج الساعة، ستلاحظين أنّها ستنساب بسلاسة من دون أن تخلّف بقعة غير مرغوب فيها.

لمعان استثنائي

ساعة La Panthère de Cartier المرصعة بالألماس والزمرد والجزع
ساعة La Panthère de Cartier المرصعة بالألماس والزمرد والجزع 

تستخدم دار كارتييه مادة LumiNova التي تتوهج في الظلام لتصاميم بعض من ساعاتها. وإذا ما كانت الساعة المعروضة عليك مزيفة، فستلاحظين أنّها لن تتوهج بما فيه الكفاية بل ستكون باهتة.

الأحجار الكريمة

تستخدم دار كارتييه حجر كريم مقصوص بأسلوب الكابوشون في ساعاتها وذلك على الزر الذي يتيح لك تقديم الساعة أو تأخيرها. وفي حال كان الحجر مفقوداً، فهذا يعني أنّ الساعة ليست أصلية. وهنا نشير أيضاً إلى أنّ دار كارتييه تثبّت الحجر بإحكام ولا تلصقه.

الرقم السري التسلسلي

تمنح دار كارتييه ساعاتها رقماً سرياً تسلسلياً يتألّف من حرفيْن وستة أرقام
تمنح دار كارتييه ساعاتها رقماً سرياً تسلسلياً يتألّف من حرفيْن وستة أرقام 

تحفر دار كارتييه رقماً سرياً تسلسلياً على خلفية علب ساعاتها، بحيث يكون لكل ساعة رقم خاص بها. وعادةَ ما يكون هذا الرقم متألفاً من حرفيْن وستة أرقام.

نصيحة أخيرة

ساعة Pasha de Cartier ذت السوار الجلدي البترولي
ساعة Pasha de Cartier ذت السوار الجلدي البترولي 

إذا راودتك الكثير من التساؤلات، يمكنك دوماً الاستعانة بآراء الخبراء الذين يستطيعون بالتأكيد حسم المسألة ومساعدتك على اتخاذ قرارك. وبشكل عام، لا بد من أن تقصدي متجراً موثوقاً به ومن أن تطلبي شهادة تضمن أن الساعة التي اشتريتها أصلية.