أحجار الحظ لمولودات شهر تشرين الثاني - نوفمبر وتأثيرها عليهن

تُعرف مولودات شهر تشرين الثاني (نوفمبر) بهدوئهن وقدرتهن على السيطرة على عواطفهن إلى أقصى الدرجات. وفي حال تعرّضهن للاستفزاز، تبذل مولودات هذا الشهر ما بوسعهن لضبط أعصابهن.

فإذا كانت السيدة مولودة في الفترة الممتدة بين 1 و22 تشرين الثاني (نوفمبر)، فهذا يعني أنّها من برج العقرب، أمّا بعد الثاني والعشرين من الشهر المذكور، فهذا يعني أنها من برج القوس.

وفي الحالتيْن، يُعتبر التوباز والسترين من الأحجار الكريمة الجالبة للحظ لمولودات هذا الشهر بشمل عام.

فماذا يخفي حجرا التوباز والسترين من خصائص وفوائد على حياة الفرد اليومية؟

التوباز

يتوفر حجر التوباز بألوان مختلفة
يتوفر حجر التوباز بألوان مختلفة

يتوفّر حجر التوباز بعدة ألوان، منها الأزرق الفاتح والأصفر والبرتقالي والوردي وبالأرجواني (البنفسجي) وغيرها.

يُعتبر التوباز الإمبراطوري Imperial Topaz أندر ألوان التوباز، حيث يكون الحجر برتقالياً مذهّباً مائلاً إلى الوردي، وهو عادةً ما يُستخرج منمفي البرازيل. أمّا بالنسبة إلى حجر التوباز عموماً، فهو يُستخرج من البرازيل والولايات المتحدة ومدغشقر وميانمار (بورما) وناميبيا وزيمبابوي والمكسيك وسريلانكا وباكستان وروسيا والصين.

بروش Lueurs d'Orage من شوميه Chaumet وهو مرصع بالتوباز الإمبراطوري والياقوت متعدد الألوان
بروش Lueurs d'Orage من شوميه Chaumet وهو مرصع بالتوباز الإمبراطوري والياقوت متعدد الألوان

في ما يتعلّق بتسميته، يُقال إنّ مصطلح توباز مشتق من الكلمة السنسكريتية tapas التي تعني نار. هذا ويقول آخرون إنّ توباز مشتق من الكلمة اليونانية topazos، علماً أنّ الإغريق القدامى اعتقدوا أنّ الحجر يمدّهم بالقوة. أمّا في الهند، فاعتقدوا أنّ حجر التوباز إذا ما تم ارتداؤه فوق القلب يطيل العمر ويزيد الجمال ويعزز الذكاء.

تُقدّر درجة صلادة حجر التوباز بـ8 على مقياس موس، وعلى الرغم من ذلك، ينصح بتوخي الحذر عند شراء قطع مجوهرات مرصعة به. ومن أجل تنظيفه، يوصي الخبراء بالابتعاد عن التنظيف بالبخار والمنظفات فوق الصوتية، بل يكفي الماء الدافئ والقليل من سائل الجلي. هذا ويُشدد الخبراء على أهمية تفادي تعريضه لدرجات الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس لفترة طويلة. وإلى جانب اعتباره حجر الحظ لمولودات شهر تشرين الثاني، نوفمبر، فإنّ التوباز الأزرق هو حجر ذكرى الزواج الرابعة، أمّا التوباز الإمبراطوري، فهو حجر الذكرى الثالثة والعشرين.

السترين

خاتم كوكتيل من جايكوب أند كو Jacob and Co وهو مرصع بالسترين والألماس
خاتم كوكتيل من جايكوب أند كو Jacob and Co وهو مرصع بالسترين والألماس

ينتمي حجر السترين إلى عائلة الكوارتز ويُعتبر الأشهر بينها، وهو حجر ذكرى الزواج الثالثة عشرة وأحد حجري الحظ لمواليد شهر تشرين الثاني/نوفمبر. ويتمتع حجر السترين بلون أصفر مائل إلى البرتقالي والبني، ولهذا السبب يشبّهه كثيرون لونه بلون الشمس عند المغيب، لا سيّما أنّ حجر السترين يتميّز بلونه الأصفر الغني.

وإلى جانب لونه الذهبي الذي يعود إلى عنصر الحديد، يُعتبر السترين شفافاً، وهذه الخصائص تجعل منه حجراً مميزاً وفريداً من نوعه. ونظراً إلى أنّ الكوارتز هو ثاني أكثر المعادن شيوعاً في قشرة الأرض، فهذا يعني أنّه يمكن استخراجه في مناطق مختلفة، في ما يختص بالسترين، فهو يتوافر في جبال الأورال في روسيا ومدغشقر.

خاتم Limelight من بياجيه Piaget وهو مرصع بالسترين والألماس الأبيض والكوارتز
خاتم Limelight من بياجيه Piaget وهو مرصع بالسترين والألماس الأبيض والكوارتز

يُعدّ السترين حجراً صلباً نسبياً، إذ تُقدّر صلادته بـ7 على مقياس موس، فإنّه يمكن أن يُقص بأشكال مختلفة. وفي الواقع، ليس استخدام حجر السترين في عالم المجوهرات جديداً، بل عرف الإنسان قيمته منذ آلاف السنين. وكان يُعتقد أنّه يهدئ أعصاب من يرتديه، واليوم، يرتبط حجر السترين بالإيجابية والتفاؤل والوفرة المالية والفرص.

في حال كنت ترغبين في تنظيف مجوهراتك المرصعة بالسترين، فينصحك الخبراء باستخدام الماء الدافئ وسائل الجلي قبل التجفيف بقطعة قماش ناعمة.