دليلك الشامل إلى أحجار اللؤلؤ العريقة

"المخرمات هي أحد أروع أشكال محاكاة الطبيعة، لكن حجراللؤلؤ مثالي لكل مناسبة"، هكذا صرّحت كوكو شانيل الرائدة في صناعة الأزياء وفي الحركة النسوية الحديثة. المصممة الفرنسية التي قالت ذات يوم أيضا إن "المرأة بحاجة إلى صفوف وصفوف من اللؤلؤ"، أحبّت هذا الحجر إلى درجة أنها كانت تضع في بعض الأحيان ست طبقات من اللؤلؤ أجبرها طول بعضها على إدخالها ضمن الحزام. من كوكو شانيل إلى ليز تايلور، وتاريخيًا من كليوباترا إلى "ملك الشمس" (أي لويس الرابع عشر)، تألق اللؤلؤ عبر التاريخ بسحر نقائه وكماله.ومع ذلك، كثيرون لا يعلمون بوجود بعض القواعد حول كيفية وضع هذه الجوهرة المفضلة لدى مادموازيل شانيل، وتنسيقها بالشكل الصحيح مع الأزياء، والحفاظ عليها. لذلك، إليكِ دليلنا الكامل عن اللؤلؤ.

اللؤلؤ أساسي في حياة كل امرأة

مصممة الأزياء مادموازيل شانيل مرتدية جوهرتها المفضلة في عدة خيوط من اللؤلؤ
مصممة الأزياء مادموازيل شانيل مرتدية جوهرتها المفضلة في عدة خيوط من اللؤلؤ

بسبب ما تحمله من معان رمزية مثل النقاء واللانهاية والازدهار، ترافق اللآلئالمرأة في محطات مهمة من حياتها. كما أناللؤلؤ يعتبر جوهرة العروس بامتياز، خصوصًا بلونه الأبيض الذي يتماشى مع قواعد اللباس الزفافية التقليدية. و قد يكشف عدد سلاسل اللؤلؤ سن من ترتديها. ففي الواقع، تشير العادات إلى ثلاث لحظات انتقالية محددة في حياة المرأة (كلها مضاعفات للرقم ثلاثة) يجب فيها تسليط الضوء على المرحلة الانتقاليةمن خلال اختيار عدد معين من طبقات عقد اللؤلؤ. فيجب أن تكونهذه الجوهرةللمرأة علامة عن بلوغها سن الثمانية عشر مع صف لؤلؤ واحد، والثلاثين مع صفين،والستين مع ثلاثة صفوف. في كل مناسبة، يمثّل اللؤلؤ الانتقال من مرحلة المراهقة إلى مرحلة النضج المبكر ومن ثم إلى مرحلة زهرة الشباب وأخيرًا إلى مرحلة الاعتزاز بالأنوثة الراشدة.

إن المشبك الذي يمكنه أن يكون معقد الشكل، هو العنصر الذي يسمح للّؤلؤ بأن يتّخذ خصائص الجوهرة الحقيقية. من ناحية أخرى، تشكّل السلسلة إطارالوجه المرأة. فمن خلال الخيوط واللآلئ، تحكي المرأة عن نفسها ويختلف السرد حسب المقاييس المحددة. على الشابات الأصغر سنًا اختيار اللؤلؤ الذي يبلغ قطره أقل من 7 ملم، بينما يجب على النساء في الثلاثين من العمر ارتداء اللؤلؤ الذي يتراوح قطره بين 7 و 9 ملم، وبالنسبة إلى النساء في الستين من العمر وما فوق،فيجب عليهن اختيار اللؤلؤ بقطر 9 ملم أو أكثر والمميز بجمال شكله الدائري وعمقه.أما الخيوط، فيمكن أن تكون موحّدة أو بأحجام مختلفة حيث تكون عادةً اللؤلؤة الأكبر في الوسط ويتقلص حجم اللآلئ تدريجيًا.أخيرًا،في ما يتعلق بالطول،إن الخيط الذي يتراوح طوله بين 35 و40 سم يمكن أن يسمى "تشوكر" أو العقد الدائريcrewneck ، وإذا تجاوز 60 سم، يطلَق على تصميمه اسم "الأميرة"Princesse أو "ماتينيه" Matinéeأو "شانيل"Chanel .

تصاميم قلادات اللؤلؤ المختلفة

إليزابيث تايلور مزينة بأحد أحجارها المفضلة اللؤلؤ
إليزابيث تايلور مزينة بأحد أحجارها المفضلة اللؤلؤ

بالنظر إلى كل هذه النماذج المختلفة، ما هو الخيار الأفضل، عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين التشوكر أو القلادة الدائرية أو موديل الأميرة؟إن سلسلة اللؤلؤ الطويلةهدية مثالية للمرأة الناضجة، بينما تفضل الشابات الأصغر سنًاالتشوكر ذات اللآلئ الملونة. تشوكر اللؤلؤ هو صيحةحديثة في عالم الموضة. للطوق الزاهي قدرة على لفت الأنظار إلى كراته اللؤلؤية الصغيرة، وبعد أن كان من أسرار أناقة الليدي ديانا، احتضنته اليوم نجمات مثل ريهانا وبيلا حديد التي تباهت حديثًا بقطعة مميزة من"فيفيين ويستوود" لاقت انتشارًا واسعًا على منصة "تيك توك". وبعد أن رأيناه أيضًا في إطلالات كايلي جينروماديسون بير ودوا ليبا، حيث كمّل إطلالات تراوحت بين فساتين السجادة الحمراء والسراويل الكاجوال اليومية، صار التشوكر اللؤلؤي من "فيفيين ويستوود" على قوائم أمنيات الجميع.

هل تقديم عقد من اللؤلؤ كهدية علامة حظ سيئ؟بعد التحقق من هذه الفكرة التي تناقَش كثيرًا، يتضح أن اللآلئ تجلب الحظ الجيّد للأبراج المائية،وعلى وجه الخصوص برج السرطان الذي يهيمن عليه القمر (الذي وفقًا لما تقوله قصة خرافيةإنه هو الذي أعطى اللؤلؤة لونها)والبحر حيث ولدت اللؤلؤة.لكن بحسبأسطورة هندوسية،قد يجلب اللؤلؤ حظًا سيئًا في بعض الحالات،فتقول هذه الحكاية الفولكلورية الشعبيةإن اللآلئ هي دموع القمر. فيما تروي أسطورة أخرى آتية من الصين واليابان أن اللآلئ ولدت من دموع نساء بكين على رجالهن الذين اختفوا في البحر. ومن أجل محاربة هذا الحظ السيئ، يجب أن نعطي اللآلئ دائمًا بأعداد زوجية ويجب على الشخص الذي يستلمها أن يعطي بالمقابل عملة معدنية.

اللؤلؤ ونجمات الزمن الجميل

إليزابيث تايلور مزينة بأحد أحجارها المفضلة اللؤلؤ
أودري هيبورن في الإفطار عند تيفاني (1961) مرتدية عقد اللؤلؤ الأيقوني الذي صممه جان شلمبرجيه لدار تيفاني

ومع ذلك، يبدو أن بعض الشخصيات النسائية الأكثر شهرة في عصرنا لم يستمعن إلى مثل هذه القصص، واخترن التزين باللآلئ لمناسبات مهمة، ومنهن الليدي ديانا وماريلين مونرو وأودري هيبورن وجوليا روبرتس وصوفيا لورين وإليزابيث تايلور وغيرهن الكثير. إليزابيث تايلور تحدثت مرة عن اللؤلؤة التي قد تكون الأشهر في العالم: "كانت قد وصلتني للتو من نيويورك لؤلؤة "لابيريغرينا"على سلسلة صغيرة رقيقة وكنت ألمسها وكأنها تميمة حظ". وكلنا نتذكر مثلًاالصفوف الخمس المرصعةب120 لؤلؤة حقيقية والتي وضعتها أودري هيبورن مع الفستان الأسود الأيقوني الذي صممه هوبير دو جيفنشي في فيلم "الإفطار عند تيفاني"، تحديدًا أثناء خروجها من سيارة أجرة في جادة "فيفث أفنيو".

طرق الحفاظ على أحجار اللؤلؤ

الأميرة ديانا تضع عقدًا مزدوجًا من اللؤلؤ، 1986
الأميرة ديانا تضع عقدًا مزدوجًا من اللؤلؤ، 1986

أما بالنسبة لصيانتها، فيجب أن نتعامل مع اللؤلؤ بالطريقة التي نعامل بها الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة. لذلك، من المهم أن نولي عناية خاصة بها من أجل ضمان سطوع وجمال باقيين لأجيال قادمة. اللآلئ المستنبتة ليست هشة، لكنها تتطلب اهتمامًا خاصًا للحفاظ على جمالها وبقائها. وإن متوسط العمر لعقد اللؤلؤ العالي الجودة هو قرنان.

من أجل حماية اللآلئ، من الضروري اتباع إجراءات بسيطة مثل تنظيفها بقطعة قماش مبللة ناعمة بعد استخدامها،وتخزينها في علبتها الزجاجية منفصلةً عن الجواهر الأخرى. غير أنه لا ينبغي حفظ اللآلئ في الجاروربانتظار الوقت المناسب لاستخدامها. بل على العكس، يجب وضعها، فمن الممكنأن تموت إذا تركت في الظلام وفيبيئة داخلية مغلقة.