أهم المعلومات عن لآلئ أكويا وما المقصود بها؟

تُعتبر اللآلئ واحدةً من أهم الأحجار المستخدمة لترصيع قطع المجوهرات. فهي كلاسيكية وأنيقة وتناسب الإطلالات المختلفة. وإذا كنت من محبات اللؤلؤ، فمن المؤكد أنّك سمعت عن أنواع مختلفة، ومنها لآلئ الأكوياAkoya Pearls. فما هي لآلئ الأكويا؟ وما المقصود بها؟

لآلئ الأكويا

تُعدّ لآلئ الأكويا من أجمل أنواع اللآلئ
تُعدّ لآلئ الأكويا من أجمل أنواع اللآلئ

لآلئ الأكويا هي لآلئ المياه المالحة المستزرعة في محار أكويا (Pinctada fucata martensii). ويعيش هذا النوع من المحار في الخلجان المقابلةلسواحل اليابان في مياه المحيط الهادئ المالحة والباردة. وعندما نقول لؤلؤ مستزرع، فهذا يعني أنّ الإنسان هو الذي يطلق عملية تشكيل حبوب اللؤلؤ، بحيث يُدخل متخصص نواة في نسيج الوشاح الناعم للمحار بواسطة ثم تكمل الطبيعة الأم العملية. وهكذا، تتشكل اللؤلؤة حول النواة داخل المحار. وتُحصد هذه اللآلئ في الأشهر الباردة الممتدة بين كانون الأول/ديسمبر وآذار/مارس. وتستغرق هذه العملية نحو عامين وتنتهي بتشكّل حبات جميلة من اللؤلؤ.

ما هي مميزات لآلئ الأكويا؟

يتراوح متوسط قطرها لآلئ الأكويا بين 7 و 8 ملليمترات
يتراوح متوسط قطرها لآلئ الأكويا بين 7 و 8 ملليمترات 

تُعتبر لآلئ أكويا من أحجار اللؤلؤ الكلاسيكية التي تُستخدم لترصيع العقود والأساور وغيرهما من قطع المجوهرات.وتتميّز لآلئ الأكويا بحجمها، إذ أنّ متوسط قطرها يتراوح بين 7 و 8 ملليمترات، ما يعني أنّها أصغر حجماً بالمقارنة مع غيرها. وبالإضافة إلى ذلك، تتميّز هذه اللآلئ بشكلها الدائري المثالي ولمعانها.

ثورة في عالم المجوهرات

استخراج لؤلؤ الأكويا - الصورة من تساكي
استخراج لؤلؤ الأكويا - الصورة من تساكي 

لآلئ الأكويا هي أوّل لآلئ تزُرع على الإطلاق،وفي العام 1893 كانت البداية. وقد أحدثت هذه العملية ثورة في عالم المجوهرات الراقية، بحيث جعلت أحجار اللؤلؤ متاحةً بسهولة أكبر للنساء من مختلف الطبقات الاجتماعية. فعندما كان اللؤلؤ الطبيعي وحده متاحاً، كان المعروض من أحجار اللؤلؤ محدوداً ما جعله متوفراً للطبقات الملكية والأثرياء. وبفضل هذه الطريقة.

دور كوكو شانيل Coco Chanel

لعبت كوكو شانيل دوراً بارزاً في جعل اللآلئ قطعة أكسسوار أساسية
لعبت كوكو شانيل دوراً بارزاً في جعل اللآلئ قطعة أكسسوار أساسية 

لعبت مصممة الأزياء الفرنسية كوكو شانيل دوراً بارزاً في جعل عقد اللؤلؤ أكسسواراً ضرورياً وأنيقاً لجميع النساء في القارة الأوروبية. وفي الأربعينيات، جلب الجنود الأميركيون عقود وأساور اللؤلؤ إلى زوجاتهم. واليوم، تتفنن دور المجوهرات العالمية في ابتكار تصاميم مرصعة بحبات اللؤلؤ، وعلى رأسها دار ميكيموتو Mikimoto وتيفاني Tiffany وغرارد Garrad  وتساكي Tasaki وغيرها.

وعلى مر الزمن، شهدت تصاميم المجوهرات المرصعة باللؤلؤ تطوراً لتواكب الصيحات، إذ عمدت بعض الدور مثلاً إلى إضافة حبات الألماس الأبيض، في حين تعمد أخرى إلى استعمال ألوان اللؤلؤ المختلفة معاً.

لآلئ الأكويا في عالم الشخصيات والمشاهير

اشتهرت السيدة الأميركية الأولى السابقة جاكلين كينيدي بحبها للآلئ
اشتهرت السيدة الأميركية الأولى السابقة جاكلين كينيدي بحبها للآلئ

نظراً إلى طابعه الكلاسيكي، يُعتبر اللؤلؤ خياراً طبيعياً بالنسبة إلى أفراد العائلات الملكية وسيدات المجتمع، لا سيّما خلال المشاركة في المناسبات الرسمية. فعلى سبيل المثال، اعتمدت السيدة الأميركية الأولى السابقة جاكلين كينيدي Jacqueline Kennedy على اللؤلؤ لتزيين إطلالاتها، أمّا غريس كيلي Grace Kellyفاختارت طقم لآلئ يحمل توقيع فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels لمناسبة ارتباطها بأمير موناكو ألبير الثاني Albert II. يُذكر أنّ مجموعة لآلئ غريس كيلي صُنعت بين عامي 1953 و1956.