قصة تاريخ دار بياجيه Piaget وأبرز تصاميمها

تُعرف دار بياجيه Piaget بتصاميمها الفاخرة والمبدعة التي تناسب الأذواق المختلفة، الرجالية والنسائية على السواء. وعلى مر السنوات الماضية، استطاعت الدار السويسرية العريقة أن تواكب التطورات في عالم الموضة محافظةً في الوقت نفسه على لمستها الاستثنائية. هل تعرفين قصة دار بياجيه؟ وماذا عن أبرز تصاميمها؟ تابعي القراءة لتكتشفي الكثير عن تاريخ دار بياجيه وأسرارها.

البداية قبل 148 عاماً!

جورج-إدوارد بياجيه
جورج-إدوارد بياجيه

تعود قصة دار بياجيه إلى العام 1874. فعلى ارتفاع يتخطى الألف متر، في قرية لا كوت أو فيه La Côte-aux-Fées المتربعة على قمم جبال جورا Jura السويسرية، بدأ جورج-إدوارد بياجيهGeorges-Édouard Piagetبكتابة تاريخ دار بياجيه Piaget.

عائلة بياجيه
عائلة بياجيه

فمنذ طفولته، أبدى جورج إدوارد بياجيه اهتماماً كبيراً بعالم صناعة الساعات، وهكذا افتتح في العام 1874، بعمر التاسعة عشر، أوّل ورشة عمل في مزرعة العائلة، معتمداً التفاني شعاراً له.

من هدية إلى مصدر وحي

شرارة تميز دار بياجيه
شرارة تميز دار بياجيه

تحوّلت ساعة قدّمها جورج-إدوارد بياجيه إلى زوجته Emmaإلى مصدر وحي، فقد كانت السبب في تأسيسه الدار التي جعلت من اسم عائلته مرادفاً للفخامة. 

تعتمد دار بياجيه التفاني شعاراً لها
تعتمد دار بياجيه التفاني شعاراً لها

وفي العام 1910، ازدهرت أعمال العائلة التي اعتمدت التفاني شعاراً وهكذا قرر أفرادها مواصلة العمل بجهد حفاظاً على إرث جورج-إدوارد.

بياجيه تكبر

مصلق لدار بياجيه
ملصق لدار بياجيه

كانت دار بياجيه تكبر وتتوسع وما لبثت ساعاتها الفاخرة أن اكسبت شهرة واسعة. وفي هذه المرحلة، لعب جيرالد بياجيه Gérald Piaget  دوراً بارزاً بمساعدة شقيقه فالنتين Valentin حيث نقلا الدار إلى الساحة العالمية. وسرعان ما ابتكر بياجيه بفضل حسه المبدع أسلوب الدار الجريء.

مرحلة الرقة الفائقة

العيار 9P من بياجيه
العيار 9P من بياجيه

تمسك فالنتين بتصميم الرقة الفائقة بل رسخه ليصبح علامة الدار المميزة. وفي العام 1957، مكّن العيار 9P الميكانيكي ذو التعبئة اليدوية بياجيه من تبوأ المركز الأول على مستوى تصنيع الحركات فائقة الرقة، ما أحدث ضجة في معرض بازل Bâle. واصلت الدار ابتكارها وبعد ثلاث سنوات، استطاعت بفضل المحرك المكروي العبقري من ابتكار أرق حركة أوتوماتيكية في العالم.

إلى المجوهرات دُرْ

شكّل العام 1959 محطة أساسية لدار بياجيه
شكّل العام 1959 محطة أساسية لدار بياجيه

عرضت دار بياجيه في العام 1959 أولى إبداعاتها من قطع المجوهرات في إطار معرض بياجيه الأول في جنيف التي استقرت فيها الدار لاحقاً وعملت فيها على صياغة الذهب وتصميم المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة.

تصاميم جريئة تلاقي إعجاب النجمات

الساعة التي ارتدتها جاكلين كينيدي
الساعة التي ارتدتها جاكلين كينيدي

في العام 1963، أحدثت تصاميم الدار ضجة كبيرة بفضل تصاميم الساعات التي تميزت بميناء يزدان بأحجار الزينة. وكانت هذه البداية فقط، إذ رفعت الدار السقف لاحقاً مع مجموعة "القرن الحادي والعشرين" المفعمة بالحيوية والجريئة.

من مجموعة القرن الحادي والعشرين
من مجموعة القرن الحادي والعشرين

واستطاعت هذه التصاميم أن تنال إعجاب السيدة الأولى جاكلين كينيديJacqueline Kennedy والنجمتيْن إليزابيث تايلورElizabeth Taylorوصوفيا لورين Sophia Lauren.

مجتمع بياجيه يرحب بكم

ساعة بياجيه بولو المصنوعة من الذهب
ساعة بياجيه بولو المصنوعة من الذهب

مع بروز الجيل الرابع من العائلة، متمثلاً بإيف بياجيهYves Piaget، أصبحت الدار السويسرية مرادفاً للأناقة والفخامة. وفي العام 1979، كشفت الدار عن ساعة بياجيه بولوPiaget Polo المصنوعة من الذهب الخالص، محدثةً بذلك نقلة نوعية. تابعت الدار إبهار الجميع بتصاميمها منذاك، وها هي اليوم واحدة من أهم دور الساعات العالمية.