تعرفي إلى أقدم ماركات المجوهرات العالمية على الإطلاق

الاهتمام بالمجوهرات والأحجار الكريمة ليس حديثاً، فقد عرفت شعوب الحضارات القديمة قيمتها وحرصت على التزيّن والتباهي بها. وعلى مر التاريخ، اهتمت العائلات الملكية والأرستقراطية بالمجوهرات الفخمة والراقية واعتمدت عدداً من ماركات المجوهرات العالمية حتى بات اسمها مرتبطاً بها، مثل دار كارتييه Cartier، فما هي أقدم ماركات المجوهرات؟ في هذا الموضوع، جمعنا لك أبرز المعلومات عن أقدم ماركات المجوهرات.

غرارد Garrard (1735)

عقد Wing Lace المرصع بالألماس الأبيض من غرارد
عقد Wing Lace المرصع بالألماس الأبيض من غرارد

تختض غرارد أند كو المحدودة Garrard & Co. Limited المعروفة سابقاً باسم أسبراي أند غرارد المحدودة Asprey & Garrard Limited بتصميم المجوهرات الفاخرة. وقد أسس جورج ويكس George Wickes الشركة في لندن في العام 1735. واليوم، يقع المقر الرئيسي لغرارد في شارع Albemarle Street في مايفار في لندن.

تيفاني أند كو Tiffany & Co (1837)

أودري هيبورن تتزين بعقد Ribbon Rosette
أودري هيبورن تتزين بعقد Ribbon Rosette

تأسست تيفاني أند كو في العام 1837 على يد تشارلز لويس تيفاني Charles Lewis Tiffany وجون بي يونغ John B. Young في ولاية كونيتيكت في الولايات المتحدة الأميركية بنية أن تكون متجراً لبيع القرطاسية والسلع الفاخرة. وسرعان ما استحوذ المتجر على اهتمام سيدات المجتمع الأميركيات. وقد برز اسم تيفاني في عالم المجوهرات الفاخرة عندما اشترى حجراً ماسياً أصفر اللون يُقدّر وزنه بـ128.54 قيراطاً. وخلال الترويج لفيلم Breakfast At Tiffany’s في العام 1961، ارتدت النجمة أودري هيبورن Audrey Hepburn عقد ريبون روزيت Ribbon Rosette الذي تتدلى منه هذه الماسة التي تُعرف اليوم باسم ماسة تيفاني الصفراء.

كارتييه Cartier  (1847)

خاتم من مجموعة بانثر مرصع بالألماس والجزع والزمرد
خاتم من مجموعة بانثر مرصع بالألماس والجزع والزمرد

أسس لويس فرانسوا كارتييه Louis François Cartier دار كارتييه في العاصمة الفرنسية في باريس في العام 1847. وتشتهر الدار بتصاميمها الفخمة ومن أبرزها مجموعة بانثر Panther التي تُعتبر رمزاً لها. من جهته، أطلق ملك إنجلترا، إدوارد السابع على كارتييه تسمية: "صائغ الملوك، ملك الجواهريين" من شدة إعجابه بتصاميم الدار.

بوشرون Boucheron (1858)

عقد Serpent Bohème من بوشرون
عقد Serpent Bohème من بوشرون

تُعتبر دار بوشرون الأولى التي افتتحت لها متجراً في ساحة فندوم Vendôme في العاصمة الفرنسية باريس في العام 1983. وقد أسس الدار فريدريك بوشرون Frédéric Boucheron في العام 1858 الذي كان يعشق زوجته غابرييل Gabrielle ويصنع لها المجوهرات والساعات. وتشتهر الدار الفرنسية بتصاميمها الهندسية وباعتمادها على الطبيعة والحيوانات كمصدر وحي. ومن أشهر زبائن بوشرون نذكر كونتيسه كاستيليوني Countess of Castiglione.

بياجيه Piaget (1874)

من مجموعة ألتيبلانو Altiplano من بياجيه
من مجموعة ألتيبلانو Altiplano من بياجيه

ولدت دار بياجيه على ارتفاع يتجاوز 1000 متر، في قرية لا كوت أو فيه La Côte-aux-Fées المتربعة على قمم جبال جورا السويسرية على يد إدوارد بياجيه Edouard Piaget. وقد شعر بياجيه بشغف تجاه تصميم الساعات وكان هذا السبب في نجاحه وتفوقه ورواج تصاميمه في أوساط العائلات الثرية. استحوذت مجموعة ريتشمونت Richemont على شركة بياجيه في عام 1988، وحتى اليوم، ما زالت الدار تبهر العالم بتصاميمها للساعات والمجوهرات على السواء.