أحجار كريمة نادرة: الألماس الأخضر

يرتبط اللون الأخضر بالطبيعة والتجدد وحب الحياة، وهو لون تفضله نساء كثيرات، إذ يمكن تنسيقه مع إطلالات الصباح والمساء على السواء. ويُقال إنّ اللون الأخضر خيار المرأة صاحبة الشخصية المتواضعة والكريمة. إليكِ ما تحتاجين معرفته عن الألماس الأخضر,  

الألماس الأخضر

يُعتبر الأخضر من أندر ألوان الألماس 

يُعتبر الأخضر من أندر ألوان الألماس، ما يجعله يحظى بشعبية كبيرة. وتتخذ أحجار الألماس لونها الأخضر نتيجة عيوب خلال تكوّن الحجر في باطن الأرض. وتنجم هذه العيوب عن التعرّض للإشعاع أو نتيجة شوائب النيتروجين أو الهيدروجين أو النيكل.  ونظراً إلى أنّ الألماس الأخضر شديد الندرة، فإنّ دور المجوهرات لا تعتمده في تصميماتها بالمقارنة مع غيره من ألوان الألماس. وتتراوح ألوان الألماس الأخضر بين الأخضر الخافت والأخضر الفاتح والأخضر الغامق.  وغالباً ما تتضمن أحجار الألماس الأخضر لوناً ثانوياً أو أكثر كالأصفر والأزرق والرمادي والبني وغيرها. ويتراوح سعر قيراط الألماس الأخضر بين 50 ألف و300 ألف دولار أميركي، وذلك حسب لونه ودرجته.

أين يمكن العثور على الألماس الأخضر؟

درجات ألوان الألماس الأخضر وفقاً لمعهد الأحجار الكريمة الأميركي

يؤكّد معهد الأحجار الكريمة الأميركي أنّ الألماس الأخضر شديد الندرة، حيث يمكن العثور عليه في القارتيْن الأفريقية والأميركية الجنوبية. ولهذا السبب، عمد الصاغة منذ أربعينيات القرن الماضي إلى علاج أحجار الألماس حرارياً لمنحها لوناً أخضر. ولهذا السبب، ينصح الخبراء بالتأكّد جيداً قبل شراء أحجار الألماس الأخضر، إذ يصعب في أحيان كثيرة التأكد مما إذا كان اللون طبيعياً أم لا.

ماسة دريسدن غرين Dresden Green

يبلغ وزن ماسة دريدسن غرين41 قيراطاً

تُعدّ ماسة دريسدن غرين التي يبلغ وزنها 41 قيراطاً أكبر ماسة طبيعية خضراء اللون على الإطلاق. وقد عُثر على هذه الماسة في الهند من مناجم غولكوندا الشهيرة قبل العام 1722. وأُطلق على الماسة هذه التسمية تيمناً بمدينة دريسدن عاصمة ولاية ساكسونيا الألمانية، حيث كانت الماسة معروضة في القرنيْن الماضييْن.

ماسة أورورا جرين Aurora Green

بيعت ماسة أورورا جرين بـ16.8 مليون دولار

بيعت ماسة أورورا جرين التي بلغ وزنها 5.03 قيراط، والمستطيلة الشكل بـ16.8 مليون دولار، ما يعني أنّ سعر القيراط بلغ 3 ملايين دولار تقريباً، وذلك في مزاد نظمته دار كريستيز في مدينة هونغ كونغ في العام 2016.  وقد اشترت دار المجوهرات الصينية Chow Tai Fook الحجر.

خاتم خطوبة جنيفير لوبيز

خاتم خطوبة لوبيز من بن أفليك للمرة الثانية

عاد الحديث مؤخراً عن الألماس الأخضر بعدما أعلنت النجمة الأميركية جنيفير لوبيز خطوبتها على النجم الأميركي بن أفليك للمرة الثانية في 8 نيسان/أبريل الفائت. وقد عرض أفليك الزواج على لوبيز بخاتم مرصع بحبة من الألماس الأخضر بلغ وزنها 8.5 قيراط. ويحيط بهذه الماسة حجران الألماس الأبيض من الجانبيْن. وقُدِّر سعر الخاتم بين 5 و10 ملايين دولار.