أشهر قطع المجوهرات الفاخرة التي شهدها العالم

على مر التاريخ، استُخدمت الأحجار الكريمة لترصيع المجوهرات، فقد اعتبرت مرادفاً للثروة والرفاهية. وفي أوساط العائلات الملكية، تنتقل قطع المجوهرات الفاخرة من جيل إلى آخر في تأكيد على قيمتها المادية والمعنوية. في هذا المقال، سنعرّفك إلى مجموعة من أشهر قطع المجوهرات الفاخرة التي شهدها العالم.

ألماسة الأمل The Hope Diamond، 250 مليون دولار

قد تكون ألماسة الأمل أغلى قطعة مجوهرات في العالم

قد تكون قطعة المجوهرات هذه الأغلى في العالم، وهي عبارة عن حجر ألماس أزرق يُقدّر وزنه بـ45.52 قيراطاً. ويعتقد الخبراء أنّ اللون الأزرق المميز يعود إلى شوائب ناتجة عن آثار ذرات البروتون. ونظراً إلى أنّ الحجر يلمع في الظلمة، كثرت الخرافات عنه، واجتهد كثيرون لاقتنائه.

دبوس الطاووس Peacock Brooch، 100 مليون دولار

دبوس الطاووس من تصميم دار غراف Graff

عند الحديث عن أشهر قطع المجوهرات الفاخرة التي شهدها العالم، لا يمكننا إغفال دبوس الطاووس الشهير. تقارب قيمة دبوس الزينة الذي صممته دار Graff غراف البريطانية الكبيرة 100 مليون دولار. وصُمَّم هذا الدبوس للمرة الأولى في العام 2013، وهو مرصّع بأحجار الألماس البيضاء والوردية والصفراء والبرتقالية والخضراء.  

عقد L'Incomparable ،  55 مليون دولار

دخل عقد L’Incomparable لدار معوض Mouawad اللبنانية مجموعة غينيس

دخل عقد L’Incomparable لدار معوض Mouawad اللبنانية مجموعة غينيس باعتباره أغلى عقد في العالم. وتقدّر قيمة هذا العقد بنحو 55 مليون دولار، وهو مرصّع بحبات من الألماس الأبيض. وتتوسط العقد، الذي كُشف عنه النقاب في العام 2013، حبة ألماس كبيرة صفراء خالية تماماً من العيوب من عيار 407.48 قيراط. وقد تم العثور على حبة الألماس الساحرة هذه بالصدفة في كومة مهملة من أنقاض التعدين في الكونغو في الثمانينيات.

قمر جوزيفين الأزرق، 48.4 مليون دولار

الملياردير جوزيف لاو لوين هانغ قرر تسمية الحجر تيمناً بابنته

اشترى الملياردير جوزيف لاو لوين هانغ  Joseph Lau Luen-hung هذه الألماس’ في العام 2014 لابنته جوزيفين، ولذلك قرر تسمية الحجر تيمناً بها. ويبلغ وزن هذا الحجر الساحر 12.03 قيراط وبلغت قيمته 48.4 مليون دولار.

عقد هوتون-مدجفاني HUTTON-MDIVANI، 27.4 مليون دولار

يتألّف الحجر من 27 خزرة من حبات الجاديت  - الصورة من سوذبيز Sotheby's

تضم مجموعة كارتييه Cartier  عقداً فخماً، يتألّف من 27 خزرة من حبات حجر الجاديت ومن مشبك من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مرصع بالياقوت والألماس. وتُعتبر هذه القطعة استثنائية لجودة حجر الجاديت المستخدم فيها، فعادة لا يمكن لقطر خرز الجاديت أن يتعدى الـ10 ميليمترات بسبب ندرته. وفي هذا العقد، يبلغ قطر الخرزات 15 ميليمتراً، وجميعها منحوتة من الحجر نفسه. ولتسمية العقد قصة لافتة وهي أنّ سيدة المجتمع الأميركية باربرا هوتون Barbara Hutton حصلت عليه كهدية بعد زواجها من الأمير الجورجي ألكسيس مديفاني Alexis Mdivani في العام 1933. وقد صُمم هذا العقد لهوتون شخصياً وظل ينتقل بين أجيال العائلة على مدى 5 عقود لحين وفاتها في العام 1979.