الياقوت الأزرق... حجر الأميرات

إعداد – لمى الشثري 
 
موضوعنا اليوم عن حجر الياقوت الأزرق الجميل والذي يعتبر من أقدم الأحجار الكريمة في التاريخ حيث يعود اكتشافه إلى 800 عام قبل الميلاد. كما أنه من أكثر الأحجار جمالاً وأناقة وهو مرتبط بشكل خاص بذوي الدماء الزرقاء حيث تفضل الملكات والأميرات ارتداءه في المناسبات المهمة ربما لأنه يرمز إلى الصدق والنقاء. ويوجد الياقوت بشكل كبير في منطقة كومبوديا في تايلاند ومنطقة كشمير في الهند وكذلك في سيرلانكا وأيضاً في مونتانا في الولايات المتحدة الأميركية. 
 
وقد اخترنا لكم في هذا الموضوع بعض القطع المميزة من الياقوت الأزرق مثل أقراط Cartier المكونة من 20 حجراً من الياقوت الأزرق على شكل إجاصة تزن في مجموعها 12 قيراطاً و20 حجراً من الماس الدائري و112 ماسة باجيت baguette diamonds يعود تصميمه إلى عام 1950م. 
 
كما نعرض لكم أيضاً زوجاً من الأقراط الجميلة من Bulgari بحجر مركزي من الياقوت الأزرق يحيط به الماس الأبيض وهو تصميم يعود إلى عام 1965م. 
 
بالإضافة إلى سوار عريض فريد من نوعه من تصميم Chopard من مجموعة Red Carpet التي تم إطلاقها عام 2012م و يحمل 2417 ماسة من الياقوت الأزرق. 
 
ولعل الخاتم الأكثر شهرة بين خواتم الياقوت الأزرق في العالم هو خاتم الزواج الخاص بالأميرة الراحلة ديانا والذي ترتديه الآن الأميرة كيت ميدلتون زوجة الأمير ويليام. يزن حجر الياقوت في هذا الخاتم 12 قيراطاً وهو محاط بـ14 حجراً من سوليتير الماس ومثبت على حلقة من الذهب الأبيض 18 قيراطا وهو من تصميم Garrard.