ما هي سلبيات التسويق الالكتروني؟ أهم عيوب عليك تجنبها

ما هي سلبيات التسويق الالكتروني؟ أهم عيوب عليك تجنبها

سابين الحايك

أصبح التسويق الالكتروني أكثر شيوعاً في الوقت الحاضر بين الشركات في جميع أنحاء العالم بفضل مزاياه وفوائده في الترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت، وسرعان ما أصبح الوسيلة الرائدة للتسويق. ومع ذلك، فإن عيوب التسويق الالكتروني تظل موجودة حيث أن لكل اتجاه جديد عيوبه، ولكن المهم هو علاج هذه العيوب أو تجنبّها.

فما هي أبرز عيوب التسويق الالكتروني:

المنافسة عالية وكبيرة جدا في مجال التسوق الالكتروني
المنافسة عالية وكبيرة جدا في مجال التسوق الالكتروني

1-صعوبة الوصول إلى جميع المستفيدين

إن من أبرز مشاكل التسويق الإلكتروني عدم مقدرة التسويق الإلكتروني على تغطية جميع المستهدفين أو الراغبين في الحصول على السلع أو الخدمات عن طريق الإنترنت.

2-ضعف الثقة بالمنتج الإلكتروني

 إن من مشاكل التسويق الإلكتروني ضعف الثقافة الاجتماعية الإلكترونية الخاصة بعملية شراء السلع أو الحصول على الخدمات على طريق الإنترنت، وهذا يختلف من منطقة إلى أخرى تبعاً لطبيعة السكان وثقافتهم ووصول التقنيات المرتبطة بعملية البيع والشراء عن طريق الإنترنت لديهم.

3-الاعتماد على التكنولوجيا

التسويق الالكتروني يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا بداية من الأجهزة المستخدمة للاتصال بالإنترنت والإنترنت كخدمة منفصلة، لذلك يجب أن تضعي في الاعتبار المال الذي سيتم إنفاقه على هذا الجانب إذا كنت ستحتاجين إلى أكثر من جهاز لإدارة صفحاتك وموقعك من قبل العاملين.

4-المشاكل التكنولوجية

الاعتماد على التكنولوجيا يؤدي بطبيعة الحال إلى ازدياد احتمالية مواجهة المشاكل التكنولوجية مثل بطء تحميل صفحات الموقع أو تعطل خدمات الويب أو المشاكل التكنولوجية الأخرى، بالإضافة إلى الحاجة إلى تحسين محركات البحث. هذه المشاكل ستحتم عليك اللجوء إلى المختصين لمعالجة مثل هذه الأمور من مطوري الويب ومختصي المحتوى والفنيين والمطورين.

عيوب التسويق الالكتروني موجودة ولها تأثير على الأعمال
عيوب التسويق الالكتروني موجودة ولها تأثير على الأعمال

5-المنافسة العالمية

يمنح التسويق الإلكتروني الشركات فرصة الوصول إلى العالمية، مما يعني مواجهة منافسة قوية، فالعميل سيقارن منتجك بكل منتج يراه. لذلك سيتعين عليك اختيار أفضل السبل لمحاربة الكثير من المنافسين، وقد يكون من الصعب الوقوف أمام المنافسين وجذب الانتباه بين الرسائل العديدة التي تستهدف المستهلكين عبر الإنترنت.

6-مواجهة ردود الفعل

يقف التسويق الإلكتروني مباشرة أمام ردود أفعال المتسوقين، فبعد إطلاق حملتك التسويقية، يجب أن تتحضري لردود أفعال العملاء مباشرة على المنتج سواء كانوا استخدموه من قبل أو كتعليق على الإعلان نفسه أو صورة المنتج والعديد من الأشياء. يجب أن يكون لديك استراتيجية للتعامل مع التعليقات السلبية حيث أن التعامل معها منذ البداية يجنبك انتشارها في كل مكان وعدم السيطرة عليها.

7-التكاليف

هناك الكثير من التكاليف التي يجب أن تدفعيها خلال التسويق الإلكتروني مثل تكلفة إنشاء وصيانة موقع إلكتروني والتي تكون باهظة الثمن، خاصةً إذا كنت بحاجة إلى وظائف متقدمة أو تصميم مخصص. هذا بالإضافة إلى تكاليف الإعلانات والترويج التي تكون على المنصات المختلفة وتختلف قيمتها باختلاف أعدادها ومن المنصات.

8-الاحتيال والخداع

هناك مواقع كثيرة انتشرت على الإنترنت خاصة بالتسويق الإلكتروني ولكن بغرض الاحتيال والخداع على الأفراد، كما أن هذه المواقع لا تحتاج إلى جهد كبير لإقناع المستهلكين بمدى الثقة والمصداقية التي تتيحها، وذلك بسبب امتلاكها تصميم صُمم بشكل احترافي وجذاب، يجعل الأفراد يشعرون بالثقة عند طلبهم منتج ما من هذه المواقع، ولكن يتفاجأ العميل بعد ذلك بتعرضه لعملية احتيال.

من سلبيات التسويق الالكتروني التعرض لعمليات الاحتيال وانتهاك للأمان والخصوصية
من سلبيات التسويق الالكتروني التعرض لعمليات الاحتيال وانتهاك للأمان والخصوصية

9-انتهاك الخصوصية

مشاكل الخصوصية والأمان عالية جداً في التسويق الالكتروني لأن البيانات متاحة للجميع عند طلب الشراء من أحد المواقع الالكترونية، وهذا ما قد يعرض العميل إلى مشكلة انتهاك الخصوصية بسبب هذه المعلومات التي تحمل بداخلها مخاطر التعرض لمشكلة الاختلاس والنهب.