9 أفكار لتحفيز وتشجيع الموظفين...تعرّفي إليها

9 أفكار لتحفيز وتشجيع الموظفين...تعرّفي إليها

سابين الحايك

تحفيز الموظفين هو مفتاح الإدارة الناجحة للمنظمة، إلا أنّ هذا التحفيز لا يأتي دائماً بسهولة، فهو أمر يحتاج قادة مكان العمل إلى تعلمه ومراقبة فاعليته. ولمساعدتك، جمعنا أفضل الأفكار وأكثرها إبداعاً لمكافأة وتقدير الموظفين وإظهار الامتنان لهم على جهودهم!

1-صناديق مخصصة 

ابدأي بتصميم صندوق هدايا منسّق ومخصص بتصاميم مفضلة بهويتك التجارية يشمل مجموعة من الهدايا البسيطة واللطيفة التي تحمل شعار شركتك، وفاجئي به موظفيك على مكاتبهم، لتجعلي الفريق أكثر حماساً وتحفيز الموظفين وتشجيعهم.

إحرصي دائما على مكافأة موظفيك وإظهار التقدير لعملهم وشكرهم
إحرصي دائما على مكافأة موظفيك وإظهار التقدير لعملهم وشكرهم

2-رسالة شكر شخصية 

تأكدي أن تُظهري لموظفيك أنك تقدرّين العمل الرائع الذي يقومون به، من خلال كتابة رسائل تقدير وشكر للموظفين الذين يستحقون ذلك، يمكنك استخدام خط اليد، أو الرسائل المطبوعة ووضعها على مكتب الموظف، أو إرسال الرسالة على البريد الإلكتروني، واحرص على تضمين باقي أعضاء الفريق في البريد لكي يشهد جميع زملائه على هذا الثناء.

3-بطاقات الهدايا الإلكترونية

تعتبر بطاقات الهدايا الإلكترونية من أفضل أنواع المكافآت الحديثة التي يحبها الجيل الجديد من الموظفين وأكثرها تأثيراً. يمكن لمستلمي بطاقات الهدايا شراء ما يريدون من علاماتهم التجارية المفضلة باستخدام بطاقة الهدايا الإلكترونية، التي  تتضمن جميع أنواع المنتجات والخدمات في مجالات مختلفة. وما يجعل بطاقات الهدايا فريدة وأفضل من النقود هو أنها تسمح لموظفيك بالإنفاق دون الشعور بالذنب واغتنام الفرصة لتدليل أنفسهم بدل التفكير فيما إذا كان ينبغي إنفاق المال على شيء آخر أكثر فائدة.

4-الدورات والندوات

تقديم دورات تدريبية مدفوعة لموظفيك في أي مجال يرغبون به سيجعلهم يدركون أن الشركة ترحّب بتطويرهم الشخصي والمهني، وتشجيعهم على تعلم شيء جديد كل مرة وتهتم بالتواصل والنعلم. يمكن أيضاً تقديم فرص حضور ندوات مدفوعة عبر الإنترنت أو مؤتمرات محلية وعالمية مهمة لتكون أيضاً فرصة رائعة لهم للتواصل والتعلم.

5-مشاركة وجبة

إن كسر الجليد بدعوة الموظفين إلى وجبة طعام لذيذ ومحادثة ممتعة، سيكون أمراً رائعاً، إذ يُعتبر تناول الطعام مع الرؤساء في العمل دائماً موضع تقدير من الموظفين وأنك لاحظت مساهمتهم وبذلت جهداً لمكافأتهم.

تعدّ مكافآت الموظفين أسلوبًا فعالاً للاحتفاء بإنجازات الفريق
تعدّ مكافآت الموظفين أسلوبًا فعالاً للاحتفاء بإنجازات الفريق

6-تعزيز الرفاهية في مكان العمل

يمكنك مكافأة الموظفين ببعض الممارسات التي تدعم الرفاهية في مكان العمل، مثل تقديم عضويات مجانية أو مدعومة في صالة الألعاب الرياضية لمساعدتهم على البقاء بصحة جيدة، وتوفير مساحات للموظفين لتناول القهوة ولكسر رتابة الدوام، وإعداد ركن يحتوي على وجبات خفيفة صحية، وأيضًا تقدير إنجازاتهم الصحية من أجل تحفيزهم وإلهام الآخرين لتبني نمط حياة صحي. بفضل المبادرة في تحسين صحة الموظفين ورفاهيتهم، يمكن أن تساعد في تقليل التغيب عن العمل وزيادة الإنتاجية، كما ويمكن أن تخلق هذه المبادرة صورة إيجابية عن الشركة.

7-عقد اجتماع اسبوعي مع فريقك للاحتفال بانتصاراتهم

عندما تحتفلين بموظفيك، سيشعرون بوجودهم وأنك تقدرين جهودهم، مما قد يكون حافزاً حقيقياً لهم، لذا قومي بتحديد اجتماع أسبوعي مع فريقك بأكمله لتعترفي وتطَّلعي على نجاحات فريقك الفردية والجماعية، ولتُطلِعي بقية موظفيك على إنجازات زملائهم من أعضاء الفريق.

8-السماح للموظفين بالتعبير عن آرائهم

إنّ معظم ثقافات الشركات يتخللها الكثير من مشاعر الخوف، لذلك يحتاج الموظفون إلى الشعور بأنّ أصواتهم مسموعة وإنّ بإمكانهم التعبير عمّا يجول في خواطرهم. يمتلك الموظفون أفكاراً لامعة، ويعرفون السبيل إلى تطوير الشركة وتطوير ثقافتها وفريق عملها. لذا، يجب الإصغاء إليهم ومنحهم فُرصاً للتعبير عن آرائهم، كما يجب أن يكون هناك متابعة ومساءلة للتأكد من أنّ الملاحظات التي قدّموها قد أُخذت في الحسبان.

أفكار عديدة لتحفيز وتشجيع الموظفين
أفكار عديدة لتحفيز وتشجيع الموظفين

9-غرف استرخاء ملهمة

أكثر من مجرد اتجاه، أصبحت غرف الاسترخاء ضرورية في أماكن العمل الحديثة. توفر هذه الغرف المستوحاة من مفاهيم الرفاهية ملاذاً مهدئًا وتعزز المرونة العقلية والسلام. تحقّقي من المساحة الجماعية في منشأتك لإعادة تنظيمها لتصبح غرفة راحة أو استرخاء، متاحة للجميع في أي وقت من اليوم.